مشروع اللعبة – الجزء الرابع والأخير

هذا هو الدرس الرابع والأخير لعمل المشروع التطبيقي على دورة الأكشن سكربت .. في هذا الدرس سنقوم بالأتي

- تغيير شكل شخصية اللعبة عند التصادم

- إضافة رسالة تعلن عن نهاية اللعبة مع إمكانية إعادة اللعب

-  إضافة عداد الثواني الذي يظهر الوقت الذي إستغرقه اللاعب في الللعب

- الإستطراق لمعلومات جانبية مهمة

- شرح سريع وبشكل عام عن إمكانية إضافة مستويات للعبة

..

إضغط على الفيديو للتشغيل

يمكنك تحميل الدرس  بالضغط على هذا الرابط


  1. أمجد ابراهيم
    6 سبتمبر 2011 - 12:53 م

    شكراً جزيلاً على الدرس الذي انتظرته طويلاً وأتمنى منك درس إضافي عن إضافة مراحل للعبة ولدي سؤال آخر هو أنني كل ما أجد كتاب عن الأكشن سكريبت أجد بداية الأكواد كالتالي
    package
    ما معناها لأنني لما اقرأ اي كتاب حتى الآن بسببها
    وشكراً جزيلاً لك أستاذ علي على المجهود الذي تقدمه لنا

  2. علي محمد علي
    6 سبتمبر 2011 - 1:39 م

    :: أمجد ::

    هذا أسلوب في البرمجة إسمه البرمجة شيئية التوجه Object oriented programming .. وسنتعرض له مستقبلاً بعد تطور المستوى …

    في هذا الإسلوب تقوم بتقسيم الكود الخاص بك في هيئة classes منفصلة .. وهو أسلوب نستخدمه عامة في المشاريع الكبيرة التي تحتاج تنظيم كبير في العمل

    للأسف مثل هذه الكتب تفترض خبرة برمجية سابقة لمن يقرأها .. لذلك تجعل الكثير من المبتدأين يعزفون عن التعلم

    • Eslam Mohamed
      14 سبتمبر 2012 - 4:25 م

      السلام عليكم
      اريد معرفة كيف يمكننى تطوير لعبة تعمل باستخدام ال sensor للهواتف الذكية مثل الايفون والبلاك بيرى باستخدام لغة الاكشن سكريبت 3 وشكرا
      Eslam Mohamed

  3. أمجد ابراهيم
    6 سبتمبر 2011 - 3:41 م

    شكراً للمساعدة أستاذ علي

  4. omarsky
    6 سبتمبر 2011 - 6:17 م

    شكرا لك على الدرس و الشرح الرائع و مبروك استعمال النسخة الجديدة … CS5 …
    ماذا بعد يا ستاذ علي محمد علي ؟

  5. بشار السروري
    6 سبتمبر 2011 - 9:46 م

    حفظك الله ورعاك وزادك علماً إلى علمك، وأدخلك فسيح جناته.
    لك علينا فضل لن ننساه ودوماً سندعوا لك إن شاء الله.

    ممكن تكون المرحلة الثانية في كيفية تصميم واجهة سيدي تعريفي بشركة بشكل احترافي كما هو عليه في موقع مونستر؟

  6. محمد عادل
    6 سبتمبر 2011 - 10:28 م

    شكرا اخي الكريم
    ومستنين استخدام UI Element وال OOP

  7. محمود
    6 سبتمبر 2011 - 11:33 م

    شكر ا استاذ علي وربنا يوفقك

  8. nesreen
    7 سبتمبر 2011 - 8:27 م

    جزاك الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك …أتمنى حضرتك أن المرحلة القادمه تكون عن كيفية عمل موقع الكترونى باستخدام الفلاش لأنى بجد منتظرة شرح حضرتك للجزئيه دى لانه هيفيد ناس كتير جدا بأسلوبك المتميز

  9. أمجد ابراهيم
    10 سبتمبر 2011 - 4:35 م

    استاذ علي لدي سؤال مهم :
    أنا أقوم حالياً بتصميم لعبة ولكن أحتاج في مرحلة معينة لإيقاف عمل فنكشن
    كيف يتم ذلك وشكراً جزيلاً للمساعدة

  10. salem
    11 سبتمبر 2011 - 10:51 ص

    شكراً جزيلا ……

  11. علي محمد علي
    11 سبتمبر 2011 - 11:31 ص

    :: omarsky ::

    خلال الفترة القليلة القادمة .. سنقوم بإذن الله بقلب الأمور كلها رأساً على عقب .. موقع جديد للمدرسة .. أقسام جديدة .. محتويات جديدة .. ودروس بشكل مختلف ..

    عموما بالنسبة لدروس الأكشن سكربت ستكون هناك مجموعة من الدروس القصيرة المنفصلة لتعليم مهارات بعينها .. ثم بعدها تعلم واحدة من أشهر مكتبات الأكشن سكربت التي تستخدم في البرمجة التفاعلية في المواقع والتطبيقات بشكل عام

  12. علي محمد علي
    11 سبتمبر 2011 - 11:33 ص

    :: بشار السروري ::

    بإذن الله سنتعلم ما يمكنك من عمل هذا وحدك حتى وإن لم نفرد مشروع بعينه كواجهة لإسطوانة

  13. علي محمد علي
    11 سبتمبر 2011 - 11:37 ص

    :: أمجد إبراهيم ::

    هذا يتوقف على الطريقة التي تستدعي بها الفانكشن .. فلو كانت الفانكشن يتم تنفيذها عند حدث معين .. يمكن حذف الــ Listener عندما تريد إيقافها وإضافته مرة أخرى عندما تريد العودة لتنفيذها ..

    أو يمكنك أن تستخدم متغير منطقي Boolean إذا كانت قيمته بـ True فليتم تنفيذ الفانكشن والعكس وهكذا .. لو كنت شاهد دروس اللعبة .. فالدرس الذي نقوم فيه بتحريك الأعداء نفعل شيئا كهذا .. فلو لاحظت أن الأعداء لا تتحرك إلا إذا كان المتغير isMoving قيمته المنطقية True .. وعندما أردنا إيقاف حركة الأعداء غيرنا هذه القيمة فتوقفت

  14. محمد
    11 سبتمبر 2011 - 12:27 م

    شكرا جزيلا ياعلى بجد انت اول حد خلانى احب الاكشن سكربت واول حد علمنى اول حرف فى البرمجه عموما
    ربنا يبارك فيك ويجعله فى ميزان حسناتك

  15. أمجد ابراهيم
    11 سبتمبر 2011 - 7:48 م

    شكراً جزيلاً للمساعدة

  16. بنت الخليج
    12 سبتمبر 2011 - 8:37 ص

    دوره أكثر من رائعه أستاذنا … فعلا الإستفادة بالنسبة لي كانت كبيره … ونحن دائما بإنتظار جديد وإبداعات المدرسه ………..

    جزيل الشكر لك وجعله في ميزان حسناتك ..

  17. nader zaki
    12 سبتمبر 2011 - 4:36 م

    نادر زكي
    شكرا جدا جدا علي مجهودك وخدماتك وربنا مايحرمناش من فيض اكشاناتك يا فنان القرن بحركاتك

  18. nader zaki
    12 سبتمبر 2011 - 4:41 م

    بليس بليس محتاجين دروس في الصوت وازرار تشغيل وايقاف الصوت

  19. alaaldun
    12 سبتمبر 2011 - 9:59 م

    السلام عليكم
    أشكرك حضرة الناظر على هذا المجهود الأكثر من رائع …

  20. alaaldun
    13 سبتمبر 2011 - 12:54 ص

    حضرة الناظر…
    لدي سؤالين وهما:
    ١- وهو كيف أقوم بحفظ أعلى درجة في اللعبة بحيث عندما أقوم بفتح اللعبة أستطيع معرفة أعلى درجة قد تم الوصول إليها.
    ٢- كيف أقوم بجعل button مخصص من على الكيبورد (على سبيل المثال المسافة) يقوم بوقف اللعب إذا تم الضغط عليه، ثم إذا تم الضغط عليه مرة أخرى يقوم بمواصلة اللعبة.

  21. wessam azzat
    13 سبتمبر 2011 - 9:55 م

    م / أكن ليك كل أحترام وتقدير وتقبل كلماتى فى البداية أشكر حضرتك كتير على الشرح البناء الفائق السرعة فى التعلم ولا أنكر انى بدأت فى تعلم الأكشن أسكربت بدروسك الرائعة ولكن عندى رجاء ان تراسلنى على الميل ضرورى لانى فى اشد الحاجة الى مبرمج أكشن اسكربت لان لدى بعض الأسئلة يصعب طرحها فى الموقع فأود أن اتكلم مع حضرتك اون لاين على الايميل ولو خمسة دقائق وأكون شاكر جدا لتعبك …… فى انتظار الدروس الجديدة وفى غاية السرعة

  22. wessam azzat
    14 سبتمبر 2011 - 7:27 م

    مازلت منتظر ك م/ علــــى

  23. علي محمد علي
    15 سبتمبر 2011 - 10:19 ص

    :: nader zaki ::

    هناك درس تم طرحه بالفعل لذلك .. http://www.im-school.com/?p=117

    :: alaaldun ::

    1 – حفظ أي معلومات بشكل دائم .. يتم بطريقتين .. إن كنت تريد حفظ البيانات على السيرفر الخاص بك فستحتاج لوسيط مثل php .. أما إن كنت تريد حفظها على جهاز المستخدم فوتها يمكنك إستخدام ما يسمى بالــ shared objects .. بإذن الله سيتم طرح درس لها قريباً .. لكني أنصحك ببدء البحث بنفسك فقط أكتب AS3 shared objects في جوجل وستجد نتائج لا حصر له .. إجتهد وحاول أن تتعلم وحدك لحين طرح الدرس

    2 – هذا عن طريق إضافة حدث على لوحة المفاتيح .. وهذا ما سنتعلمه بإذن الله في الدرس القادم

    :: wessam ::

    إرسل ما تريد على هذا الإيميل imediaschool@gmail.com

  24. wessam azzat
    15 سبتمبر 2011 - 7:19 م

    م / على منتظرك على احر من الجمر الايميل wessamazzat@yahoo.com بليز رد عليا بالموافقة او الرفض

  25. wessam azzat
    15 سبتمبر 2011 - 7:19 م

    انا شاكر جدا لحضرتك

  26. wessam azzat
    15 سبتمبر 2011 - 7:47 م

    مهندس على انا فى انتظارك

  27. Eng \ walid
    16 سبتمبر 2011 - 11:04 ص

    الموقع ممتاز وكان عندى سؤالين على فكرة انا خريج كمبيوتر ساينس برضو
    1 – مرتبات مبرمج الفلش حوالى كام فى مصر
    2- ممكن نصبح اصدقاء

  28. omarsky
    16 سبتمبر 2011 - 11:23 ص

    كيف نجعل الاعداء لا يمرون فوق بعضعهم البعض . بحيث يكون فيه نوع من التصادم بينهم مما يجعلهم يغيرون من اتجاههم .

  29. Eng \ walid
    16 سبتمبر 2011 - 11:58 م

    ازاى اصمم موقع فلاش نظرا ان بشتغل سى شارب وسى بلاش واى اس بى

  30. nader zaki
    17 سبتمبر 2011 - 2:35 م

    شكرا جدا علي تنبيهي لدرس الصوت الموجود الذي كنت اجهله .. وشكرا ليك يا بدر وديع ما اجمله

  31. Eng \ walid
    18 سبتمبر 2011 - 8:23 م

    منتظر مهندس على

  32. علي محمد علي
    19 سبتمبر 2011 - 9:10 م

    :: omar sky ::

    حاول أن تفعل هذا بنفسك .. فكر فيها قليلا .. أنت الان تعرف وسيلة لإختبار تصادم جسمين بببعضهم البعض .. حاول أن تستخدمها في أختبار إذا كان احد الأعداء يصتدم بالاخر.. لإغن حدث قم بعكس إتجاههم
    النتيجة لن تكون مبهرة بما تعرفه الأن لكنها ستكون مرضية .. حاول أن تنفذها بنفسك وترى إلى ماذا تصل .. نصيحتي هي ان تجرب هذا بشكل منفصل عن اللعبة أولاً .. ثم إذا نجحت وعد وطبقها على اللعبة .. قم بوضع مجموعة من الأعداء تتحرك كما وضحنا في اللعبة وحاول ان تختبر عالتصادم بينها وتنفذ رد الفعل

    :: Eng \ walid ::

    لكي تصمم مواقع الفلاش لابد أن يكون لديك خبرة بالتصميم والبرمجة في فلاش معاً .. وهذا شيء يأتي بالتدريب .. إبدأ بدورة الأأكشن سكربت هنا فستكون سهلة جدا بالنسبة لك كونك بالفعل مبرمج سي شارب

  33. أم جنان
    20 سبتمبر 2011 - 12:29 م

    السلام عليكم ..
    شكراً جزيلاً جزيلاً على اللعبـــة .. الشرح واضح جداً ومفهوم .. ومجهود واضح ..
    جعل الله ذلك في ميزان حسناتكمـ ..

    لكــن .. أتمنى أتمنى .. أن تشرح بشكل سريع ومبسط طريقة عمل مــراحل للعبة ..

    وعذراً على الطلب إن كان به شيء من الازعاجـ ..

    جزاكم الله خيراً وجعله الله في ميزان حسناتكمـ ..

    بالتوفيقـ ..

  34. Eng \ walid
    20 سبتمبر 2011 - 6:48 م

    متشكر لردك لاكن فى سؤالين اتمنى اجابتهم
    1- مرتب مبرمج الفلاش كام
    2 – ممكن نكون اصدقاء لو مش هيزعلك ايميلى eng.computr@yahoo.com

  35. أمجد ابراهيم
    21 سبتمبر 2011 - 2:31 م

    أستاذ علي لدي تساؤل :
    قمت بعمل برنامج بسيط لتعديل الصور عبر الفلاش عبر زر browse لاستيراد صورة وادراجها ضمن موفي كليب والقيام بتطبيق فلاتر على الموفي كليب بحيث يبدو أن الصورة تتأثر بالفلاتر ولكن :
    لا أجد طريقة للقيام بحفظ الصورة على سطح المكتب بعد التعديل عليها دون استخدام كود php
    أعتقد أن الطريقة هي باستخدام FileReference.save() ولكن لم أتمكن من تطبيقها
    هل من الممكن أن تزودني بمثال لاستخدامها
    وشكراً لجهودك

  36. علي محمد علي
    21 سبتمبر 2011 - 2:35 م

    :: أم جنان ::

    سأحاول بإذن الله

    :: Eng\ walid ::

    - مثل أي مبرمج للغة أخرى تتوقف على المستوى .. في مصر المبرمج المبتدأ مرتبه 2000 جنيه ويكون أكثر من هذا على حسب الحرفية والمستوى .. هناك طلب على مبرمجي الفلاش من أكثر من شركة .. بعض الشركات تعرض مرتبات 5000 الاف إذ توفر لدى المبرمج المستوى المطلوب … لا يوجد إطار ثابت عموما .. فالشركات تدفع المرتبات حسب حاجتها للموظف ..

    - مفيش زعل .. وكلنا هنا أصدقاء .. غير أني لا أستخدم برامج محادثة لأنها تضيع الوقت وتشتت الإنتباه .. وبالنسبة للفيس بوك فلا أضيف إلا من أعرفهم شخصياً في إطار تعاملاتي

  37. wessam azzat
    21 سبتمبر 2011 - 6:20 م

    مهندس على من فضلك مجتاج مساعدة انا عملت لعبة بسيطة جدا عبارة عن تلوين ورسم حر لاكن فى مشكلة مقابلانى فلو تسمحلى انا هبعتهالك على الايميل جى ميل بتاعك وارجوك قولى الحل واكون شاكر خالص

  38. Ahmed Esmael
    24 سبتمبر 2011 - 3:00 ص

    انا لحد الدرس 14 كنت حاسس انى فاهم و مسيطر اوى :D
    انما لما بدات فى المشروع فية حاجات كتير حسيت انى تاية فيها .. يمكن علشان مش عندى الخبرة انى ادير بروجيت .. عموما ان حبيت اشكرك جدا جدا جدا على مجهودك و اتمنى سرعة الدروس الى بتركز على مهارات معينة علشان ممكن ننسى بما اننا مبتدئين مش محترفين زيك
    good luck
    thanx :)

  39. nader zaki
    26 سبتمبر 2011 - 1:14 م

    بعد اذنك يا آستاذي كنت بسآل عن مدي آهمية برنامج السويتش ماكس بالنسبة للفلاش .. وهل هو مكمل ضروري للفلاش ؟

  40. علي محمد علي
    26 سبتمبر 2011 - 4:48 م

    :: wessam ezzat::

    أنت لم تقل ما هي المشكلة أصلاً لكي أقول لك حلاً !

    :: Ahmed Esmael ::

    هذا طبيعي ولا تجعل هذا يقلقك .. هناك أشياء لا نستوبعها إستيعاب جيد إلا بعد تكرار العمل بها .. لا تجعل هذا يزعجك وأستمر في التعلم .. ستكتشف مدى سهولة هذه الأمور بعد فترة

    :: nader zaki ::

    السويتش ماكس ليس مكمل للفلاش .. هو برنامج لمن يريدون عمل أشياء بسيطة بالفلاش ويعتبرون الفلاش برنامج معقد .. السويتش ماكس يحاول تسهيل الأمور بالنسبة للأعمال البسيطة .. الفرق بين الفلاش والسويتش ماكس كالفرق بين برنامج الفوتوشوب وبرنامج البينت .. الفلاش يغني عن السويتش ماكس .. لكن العكس ليس صحيحاً

  41. wessam azzat
    26 سبتمبر 2011 - 6:10 م

    مهندس على انا بعتلك اللعبة على الجى ميل لاكن هقولك على المشكلة واسف على التطويل
    ( أنا عملت لعبة تلوين عبارة عن عنصر رسمتة موفى كليب وعملة addChild فى كل تحريكة للماوس لاكن لما بعمل اكتر من لون الالوان بتدخل فى بعضها حتى لما بحذف AssEventListener )

  42. طارق المجدي
    28 سبتمبر 2011 - 6:57 م

    شكراً جزيلاً على الأجزاء الأربعة للمشروع
    أخي علي.
    عندي عدة أفكار مشاريع تخص ميدان التعليم لأني مدرس رياضيات
    فهل نعتبر ما تعلمناه كافي لأخراج هذه المشاريع إلى أرض الواقع؟
    و شكراً

  43. wessam azzat
    28 سبتمبر 2011 - 7:53 م

    مهندس على من فضلك عايز اعرف انا ممكن اكون ممتاز فى الفلاش بعد فترة اد اية انا بجد حاسس انى غبى جدا جدا انا بقالى حوالى 3 شهور بتعلم ومش قادر اطلع حاجة كاملة من فضلك رد عليا وانا طلبت منك انى اكلمك اون لاين

  44. wessam azzat
    28 سبتمبر 2011 - 7:58 م

    انا بفكر اسيب الأكشن لانى تعبت بجد أنصحنى اعمل اية للمرة العشرين انا عايز اكلمك اون لاين

  45. أم جنان
    28 سبتمبر 2011 - 9:39 م

    لقد أتممت اللعبة وأستطعت جعلها على مراحل .. فشكراً جزيلاً .. وجزاكم الله خيراً على كل شيء ..

  46. طارق المجدي
    1 أكتوبر 2011 - 12:56 ص

    أم جنان
    هل تستطعين تحميل اللعبة حتى تعم الاستفادة؟ وجزاك الله خيراً

  47. رشيد من المغرب
    2 أكتوبر 2011 - 9:22 ص

    شكرا جزيلا استاذ علي.ممكن شرح ايه هي adobe air .لاني حملت بعض فلاشات(تجارب علمية) معمولة بهذه التقنية .

  48. إبراهيم
    15 أكتوبر 2011 - 6:53 م

    بسم الله والصلاة والسلام على سيد الأنبياء
    أخي العزيز علي
    أتمنى أن يوفق الله لكل ما هو خير وأن يجعل أعمالك في ميزان حسناتك
    الله يحميك عالدروس الرائعة والمفيدة
    ماشاء الله عليك

  49. أبوفيصل
    4 يناير 2012 - 7:37 م

    ماشاء الله عليك ابداااااع، مجهود جبار تشكر عليه، الله يجعله في ميزان اعمالك، الله يرضى عليك وعلى والديك

  50. منصور
    6 يناير 2012 - 4:03 م

    اخ محمد على مشكور جدا على المثال

    انا عملته تمام

    بس لما اديته الاولاد يلعبوا راحوا مكبرين اللعبه وحطوا الهيرو على اليسار وخلاص

    اصبح فى السليم من الاعداء

    فهل فيه طريقه بحيث المستخدم لايكبر الفلاشه او اى طريقه اخرى

    انا عملت ال fsscommnd الى false بس ماجابت نتيجه

    ارجوا الايضاح مع الشكر ياليت توضح ازاى نمنع تكبير العمل دى النقطه الاولى

    واذا هناك حلول اخرى مع الشكر

  51. منصور
    8 يناير 2012 - 12:16 ص

    وياريت ياخى ان تكمل المراحل ولو طريقه اضافة مرحله ثانيه على الاقل

    الف شكر لما تقدمه وتبذل جهدك من اجلنا

  52. أمنيات
    22 يناير 2012 - 1:00 م

    جزاك الله خيرا دروس رائعة جدا

    اتمنى مراجعة رابط التحميل لانه لايعمل

  53. وسيم
    25 يناير 2012 - 12:03 ص

    السلام عليكم أستاذ علي
    عندي مشروع فلاش وفيه أيضا جالري للصور
    استخدمت في إحضار الصور الـ UILoader
    كل شي تمام إلى الآن
    ولكن عندما نختبر العمل
    تصبح الحركات الموجودة في العمل وأيضا التأثيرات بطيئة جدا
    وأيضا الفلاش بلاير يأخذ من المعالج 50%
    لا أدري ما السبب
    مع العلم أني عملت remove لكل الــ EventListener الموجودة في الملف عند الإنتهاء من مهمتها
    وأيضا عملت unload(); للـ UILoader . . . عند الخروج من الجالري والدخول إلى مكان آخر
    أرجو أن تسعفني ، ، ،
    فقد شاب رأسي من هذه المشكلة

  54. Ridouan Dahi
    2 فبراير 2012 - 6:49 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك على ما قدمت لنا من مجهود جبار وجعله الله في ميزان حسناتك، وبارك في أهلك وزوجك وأولادك وسائر أهل مصر … والمسلمين أجمعين.

    أنا من المغرب أتابع دروسك بشغف ونهم للمزيد منها
    فقد علمتني من الصفر كما ذكرت والحمد لله أني وصلت إلى مرحلة الإنتاج كمبتدئ طبعا
    بسبب الدروس الأولية التي شرحت مثل ( function ; Event …) وغيرها

    والآن عندي مشكلة وأنا أعمل لعبة حصلت على هذه المشكلة مع ( keyboard ) وهي عندما أعمل فقط بالكود الخاص بــ ( keyboard ) يتحرك المربع وكل شيء تمام
    لكن عندما أضيف الكود الخاص بالزر تتعطل حركة المربع
    فما السبب و ما الحل ؟

    وهذا مثال للمشكلة

    stop();

    //هذا كود الزر لينطلق الى الاطار الثاني الذي يوجد فيه المربع

    mybtn.addEventListener(MouseEvent.CLICK,startGame);
    function startGame(m:MouseEvent){
    nextFrame();
    }

    //وهذا محرك المربع لليمين والشمال والأعلى والأسفل كما تعلم

    stage.addEventListener(KeyboardEvent.KEY_DOWN,startBox);
    function startBox(k:KeyboardEvent){

    switch(k.keyCode){

    case Keyboard.LEFT:
    box.x -= 8;
    break;

    case Keyboard.RIGHT:
    box.x += 8;
    break;

    case Keyboard.UP:
    box.y -= 8;
    break;

    case Keyboard.DOWN:
    box.y += 8;
    break;
    }
    }

    وشكرا جزيلا وبورك فيك

    • علي محمد علي
      2 فبراير 2012 - 1:04 م

      الكود الذي وضعته يعمل ويتحرك المربع كما هو متوقع .. أرني الكود الذي لا يعمل .

  55. Ridouan Dahi
    2 فبراير 2012 - 7:25 م

    هذا الكود بنفسه لا يعمل عندي أيضا

    وشكرا بارك الله فيك

    • علي محمد علي
      2 فبراير 2012 - 10:45 م

      هل كل هذا الكود في فيرام واحد ؟ .. ما شكل تنظيم العمل لديك ؟

  56. Ridouan Dahi
    3 فبراير 2012 - 10:58 م

    في البداية جعلت كود الزر في الفريم الأول وكود المربع في الفريم الثاني
    ثم جمعتهم في الأول وكانت النتيجة واحدة

    • علي محمد علي
      4 فبراير 2012 - 4:50 م

      لو قمت بالضغط على المربع بالماوس قبل بدأ التحريك بالكيبورد ستجده يعمل بدون مشاكل

      أيضاً لو قمت بحذف أول فيرام بالزر والكود .. ستجده يعمل بدون مشاكل أيضاً

      سبب المشكلة الحالية هو أن هناك شيء إسمه stage Focus
      وهو يحدد الأوبجيكت المفعل بالنسبة للكيبورد .. وعند ضغطك على زر بداية اللعب يكون هذا الأوبجيكت هو هذا الزر
      ولكنك تنتقل بعدها مباشرة لفيرام أخر ليس فيه هذا الزر فلا يكون الفوكس على أي أوبجيكت .. ولو ضغطت على المربع بالماوس يعود الفوكس مرة أخرى وبالتالي يتحرك بدون مشاكل

      لحل هذه المشكلة الأمر بسيط .. دع كل شيء كما هو عليه الأن ولكن ستضيف سطر واحد بسيط في الفيرام الذي فيه المربع

      ضف السطر التالي
      stage.focus = this;

      بهذا الطريقة أنت تجبر الفوكس بأن يعود مرة أخرى لمحتويات ساحة العمل ألا وهي المربع

  57. Ridouan Dahi
    4 فبراير 2012 - 5:37 م

    لم أجد أفضل للدعاء لك إلا هذا..

    أسئل رضا الله لك في الدنيا والآخرة ولأهلك ويدخلكم في جنة الفردوس مع النبيين والشهداء والصالحين…

    آمين يارب العالمين

  58. ابو فهد
    3 مارس 2012 - 9:36 م

    الله يعطيك العافية استاذي الفاضل واتمنى ان لا تتوقف عن دروس الاكشن بصراحة كورساتك مميزة ونحن نطمع بالمزيد .

    وبصراحة لغة الاكشن سيكربت هي افضل لغة في اطار عمل الموفي واللعاب وحتى البرامج وهذي من تجربة حيث استخدمت عدت لغات منها الفيجوال بيسك وما استطعت الرقي لإمكانيات الفلاش
    وعليها قررت دراسة الاكشن سيكربت والذات الاصدار 3 وانا على شغف وانتظار لجديدك استاذي الفاضل
    وبارك الله فيك
    وشكرا

  59. أمنيات
    9 مارس 2012 - 2:49 م

    شكرا لتعديل الرابط
    تم التحميل بنجاح

  60. احمد العبدلي
    6 يونيو 2012 - 11:02 م

    هذ التطبيق العبه واريدك ان تحمله ضروري و تشوف ايش التطوير فيها

    http://www.gulfup.com/X645acobgy8pi

    • علي محمد علي
      7 يونيو 2012 - 4:57 ص

      تطبيق جميل :)

      بعض النصائح .. قم يتصغير الصور في الفوتوشوب بالحجم الذي ستستخدمه في فلاش .. فهذا يقلل من الحجم أولاً ويجعل الصور أوضح ثانياً

      أيضا قم بضغط الصوت من نافذة الخصائص الخاصة به من داخل فلاش فهذا يقلل الحجم أيضاً .

  61. احمد العبدلي
    6 يونيو 2012 - 11:05 م

    هذ التطبيق العبه واريدك ان تحمله ضروري و تشوف ايش التطوير فيها
    http://www.gulfup.com/X645acobgy8pi

    علي محمد علي

  62. احمد العبدلي
    7 يونيو 2012 - 10:57 م

    اريد طريقه التصادم بين الدوئر بعضها البعض
    بطريفه الكود

  63. بو فهد
    28 أغسطس 2012 - 10:58 ص

    شكرا على المجهود الرائع

    وجزاك الله خيرا

  64. Nawaf
    2 نوفمبر 2012 - 2:11 ص

    بارك الله فيك
    اين شرح التايمر الذي ذكرت انك تشرحه بالتفصيل في درس منفصل وكذلك تصادم الاشياء

  65. rami
    10 يناير 2013 - 10:33 م

    مشكور استاذ علي لجهودك وهذه الدروس المفيدة جدا
    اريد ان اسئل عن برنامج flare3d هل هو بديل لل flex

  66. Mohammad Almala
    20 أبريل 2013 - 12:03 ص

    السلام عليكوم ورحمة الله وبركاته
    انا محمد الملا من سوريا اعمل في مجال الديزاين منذو ١٢ عام
    ونظرا لتردي الأوضاع في بلادنا لم يعد لدينا عمل في مجال الأعلان
    لذالك اريد استغلال وقتي بالتعلم برمجة المواقع
    لو سمحت ممكن تخبرني كيف ومن وين بدي بلش
    مع العلم اني عملت دورة فلاش واكشن سكريبت ولم استفيد منها
    وحاليا اعمل علـى دورة html
    انا جدا ضايع ياريت تساعدني بالنصيحه
    انا آسف على ازعاجك
    ولك جزيل الشكر .

    • Eslam Mohamed
      20 أبريل 2013 - 12:22 ص

      السلام عليكم اخ محمد الملا
      ممكن تراسلنى على الميل وان شاء الله نقول لك كيف تبداء
      islam_mohamed62@yahoo.com
      ربنا ينصركم فى سوريا
      المهندس اسلام محمد

  67. Soha AboGabal
    8 مايو 2013 - 11:25 ص

    أستاذ على /
    جزاكم الله خيرا وبارك الله لك فى علمك وصحتك ووسع عليك رزقك وبلغك العمرة والحج والفردوس الأعلى ان شاء الله

  68. محمد عادل أمين
    26 مايو 2013 - 10:15 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استأذنك استاذ محمد في سؤال

    هل إذا اردت تحويل هذه اللعبة إلى التابلت أو الموبايل

    فسوف تقوم ببنائها من الأول بطريقة جديدة؟

    • علي محمد علي
      27 مايو 2013 - 2:27 م

      لا لن تقم ببنائها من البداية لكنك تحتاج لعمل بعض التغييرات كأبعاد الشاشة مثلاً حتى تتناسب مع أبعاد الجهاز سواء موبايل أو تابلت

      • محمد عادل أمين
        28 مايو 2013 - 9:53 ص

        جزاك الله خيرا

        ولكن انا اقصد بالنسبة لمشكلة عدم دعم الفلاش بلاير في المستقبل

        فلتحويل اللعبة إلى html5 هل يوجد اداة او برنامج يقوم بتحويل الأكشن
        لتخرج اللعبة كما هي بدون مشاكل ولكن html5

        ام يجب كتابة الكود من الأول

      • علي محمد علي
        28 مايو 2013 - 2:56 م

        الأن لا يوجد .. لكن ربما في المستقبل

  69. أحمد جمال
    29 يونيو 2013 - 11:58 ص

    السلام عليكم اخى على

    اخى
    اريد بناء لعبة برنامج الادوبى فلاش ومببرمجة الاكشن سكربت3

    الهدف منها تمييز الطالب للتاء المربوطة مثلا من التاء المفتوحة

    مثل كلمة مدرسة
    ذهبت
    نخلة
    قرأت
    ساضع مثلا فى المشهد
    20 كلمة منها 14 كلمة فيهم التاء المربوطة
    بحيث تتساقط الكلمات من الاعلى للاسفل

    بحيث اقوم بجمع الكلمات التى تحتوى التاء المربوطة فى سبت

    ومن خلال تحريك السبت او السلة بالاسهم من الكيب وورد

    فما هى الاسس البرمجية التى ينبغى ان تبنى عليها

    هذه اللعبة