نظرية الألوان.. الجزء الخامس

الأجزاء السابقة من سلسلة نظرية الألوان تناولت معان الألوان بشكل مفصل ومن بعده مصطلحات الألوان أيضًا بالتفصيل.. ولأهمية هذه المعلومات لابد وأن كثيرين قد تساءلوا متى سنبدأ فعليًا في تكوين مخططات لونية متلائمة وصالحة للتصميم. ولهذا جاء هذا الجزء ليطلعك على عدة طرق لتكون مخططاتك من نقطة الصفر.

ملحوظة هذا مقال مترجم بتصرف، لقراءة المقال الأصلي اضغط هنا

لقراءة الجزء الأول.. اضغط هنا

لقراءة الجزء الثاني.. اضغط هنا

لقراءة الجزء الثالث.. اضغط هنا

لقراءة الجزء الرابع.. اضغط هنا

سنقوم في هذا الجزء بتغطية الأنواع التقليدية المعروفة من النسق اللوني | Color Scheme والمقصود بها توفيق عدة ألوان معًا تصلح للاستخدام في تصميم.

أنواع التنسيقات اللونية التقليدية

هناك عدد من التنسيقات اللونية الافتراضية المعدة مسبقًا التي تسهل من عملية إنشاء تنسيق لوني جديد، خاصة للمبتدئين. فيما يلي سنتعرقف على التنسيقات التقليدية مع أمثلة لكل منها.

colorwheel

نرى هنا عجلة الألوان الأساسية ذات الاثنى عشر لون والتي لا غنى عنها في تكوين التنسيقات اللونية

النسق الأحادي | MONOCHROMATIC

التنسيقات الأحادية مكونة من نغمات، وأمشاج/بهتان، وظلال لونية مختلفة لكُنهٍ لوني معين. وهذه أبسط تنسيقات لونية يمكن تكوينها نظرًا لكونهم جميعًا مأخوذين من نفس الكنه اللوني، مما يجعل من الصعب تكوين تنسيق لوني متنافر أو قبيح (لكنه ليس مستحيل!). أشهر مثال لهذا النسق اللوني هو المكون من مستويات اللون الأسود المختلفة والمعروف بـ Grayscale.

أمثلة

إليكم ثلاثة أمثلة لنسق أحادي. في الغالب مع هذا النوع من التنسيقات يكون اللون الأول من اليسار صالح للاستخدام مع العناوين الرئيسية، واللون الثاني يمكن استخدامه للمحتى النصي أو الخلفية اللونية، واللون الثالث يمكن استخدامه للمحتوى النصي والخلفية أيضًا بالتبادل مع اللون الثاني، وآخر لونين يمكن استخدامهما لتطعيم التصميم أو في الرسوميات المستخدمة في التصميم.

monochrome-berry

monochrome-blue

monochrome-gold

النسق المتماثل |ANALOGOUS

التنسيقات اللونية المتماثلة هي ثاني أسهل نوع في التكوين. حيث تكوينها يكون باستخدام ثلاثة ألوان متتالية في عجلة الألوان الأساسية ذات الاثنى عشر لون بأعلى. بشكل عام يحتوي هذا النسق اللوني على ألوان بنفس مستوى الصفاء | Chroma ، لكن بتغييرنا لكل من النغمات | Tones، الظلال | Shades، والأمشاج | Tint، يمكننا تكوين تنسيقات مشوقة وتكييفها مع احتياجاتنا لتصميم المواقع.

أمثلة

analogous-traditional

هذا نسق لوني متماثل تقليدي، ورغم أنه قد جذاب بصريًا إلا أنه لا يحتوي على تباين كافِ بين الألوان من أجل تصميم موقع جيد.

analogous-modified

أما هذا فرغم أنه بنفس كنه الألوان للنسق السابق إلا أنه بتغيير مستويات صفاء الألوان أعطى تنوع أكبر مما جعله أفضل الآن للاستخدام في تصميم موقع.

analogous-tradpink

مثال آخر لنسق لوني متماثل تقليدي.

monochrome-berry

والنسخة المعدلة منه للاستخدام في التصميم.

النسق المتكامل |COMPLEMENTARY

يتم تكوين التنسيقات المتكاملة عن طريق الجمع بين الألوان المتقابلة في عجلة الألوان. في أبسط أشكاله يمكن أن يتكون من لونين فقط، لكن يمكننا أن نزيد فيه بحيث يشمل نغمات وأمشاج وظلال لونية مختلفة. لكن يلزم الانتباه إلى أن استخدام الألوان المتقابلة بالضبط بنفس الصفاء اللوني و/أو القيمة قد يكون شديد التنافر بصريًا.. من الممكن حتى أن تبدو حدودها كأنها تتذبذب في حالات الاستخدام المبالغ فيه. من الأفضل تجنب هذا إما عن طريق ترك مساحة بيضاء بينهما أو بإضافة لون آخر انتقالي بينهما.

أمثلة

comp-purplegreen

 نطاق واسع من النغمات والأمشاج والظلال يجعل هذا النسق متعدد الاستخدامات.

comp-redgreen

نسق لوني متكامل آخر بمستويات صفاء لوني متعددة.

comp-orangeblue

نلاحظ هنا أن البيج والبني ما هما إلا مشيج وظل من البرتقالي.

النسق المتكامل المنقسم | SPLIT COMPLEMENTARY

النسق المتكامل المنقسم يعتبر بنفس سهولة تكوين النسق المتكامل. فبدلاً من اختيار لونين متقابلين نختار اللون مع اللونين على جانبي اللون المقابل له.

أمثلة

split-yellowgreen

في نسق لوني كهذا حيث اللون الليموني أو الأصفر المخضر هو اللون الأساسي، من المهم اختيار بقية الألوان بينها ما يكفي من الاختلاف في مستويات الصفاء اللوني وقيم الألوان.

split-red

مجموعة أخرى ذات مستويات صفاء لوني شديد التنوع.

النسق التكاملي الثلاثي | TRIADIC

وهو مكون من مجموعة الألوان ذات المسافات المتساوية فيما بينهما على عجلة الألوان. وهو من أكثر التنسيقات اللونية تنوعًا.

أمثلة

triad-berry

باستخدامنا لنسخة شاحبة جدًا وأخرى داكنة من نفس اللون في النسق التكاملي الثلاثي، جنبًا إلى جنب مع اثنين من (الظلال/النغمات/الأمشاج) للونين آخرين، يجعل اللون الأول يبدو كأنه لون محايد فيما بينهم.

triad-red

 وبالتبادل، استخدام لون واحد شديد السطوع برقفة ألوان مطفية يجعل اللون الساطع يسطع أكثر.

النسق التكاملي المزدوج | DOUBLE-COMPLEMENTARY / TETRADIC

هذا النسق هو الأكثر ثراء وتنوع وعلى الأغلب هو الأصعب في التكوين بشكل موفق، حيث يتم تكوينه عن طريق الجمع بين أربعة ألوان كل اثنين منهما متقابلين في عجلة الألوان، كما أن المسافة بينهم في العجلة تؤثر على مدى التباين في النسق، ويجب ألا يكونوا مستخدمين بنفس الكمية في التصميم حتى لا يبدو غير متوازن. سيكون هناك لون مهيمن وآخر خاضع وهكذا. باختصار يحتاج للتجريب ومشاهدة أمثلة جيدة عليه مستخدمة بالفعل في تصميم لأخذ فكرة.

tetradic

أمثلة

tetradic-red

هذا نسق لوني متواضع إلى حد ما. لاستخدامه ستحتاج لاستخدام لون بشكل أساسي والآخر لمجرد التطعيم في التصميم.

tetradic-pastel

 

من الممكن تكوين هذا النسق بألوان متقاربة في الصفاء والقيم مثل الصورة، لكن ستحتاج لاستخدام ألوان محايدة في المحتوى النصي والتطعيم مثل الأسود والرمادي.

tetradic-dark

ونفس الفكرة السابقة يمكن تطبيقها مع الألوان الداكنة أكثر.

النسق المخصص | Custom

هذا نسق آخر صعب التكوين، ربما أصعب من السابق! حيث لا يعتمد على أي قواعد أو نموذج محدد لتكوينه. حيث تختار تكوينك اللوني الخاص بما ترام ملائم لرؤيتك، آخذًا في الاعتبار قدرتك على تغيير ما يخص الألوان من كنه وظلال وأمشاج ونغمات وتشبع بما تراه مناسب. يمكنك الاستعانة في هذا بصور أعجبتك -مناظر طبيعية، ديكور داخلي… إلخ- ومحاولة استنباط تكوينها اللوني وأي الألوان أكثر هيمنة وأيهم يصلح للتطعيم وهكذا.

industrygiant

الألوان المنتقاة هنا لها نفس درجة الصفاء والتشبع.

palisadespark

 

نفس الفكرة السابقة بألوان مختلفة تعطيك شعور بالتلائم.

50schristmas

باستخدام لون ذو صفاء عالي مع ألوان أخرى أقل صفاءً يمكنك من استخدام هذا اللون كتطعيم وترصيع في التصميم.

في المقال القادم بإذن الله نتحدث باستفاضة أكثر عن هذا النوع الأخير مع أمثلة لكيفية توفيق وتكوين النسق الخاص بنا.

 


  1. حمدي محمود عشري
    24 نوفمبر 2013 - 10:18 ص

    شكرًا جزيلًا على الموضوع…
    ولكن الواحد محتاج يراجع كل المواضيع السابقة حتى يدخل في النظام ( الموووود )…
    مواضيع المدرسة هائلة ومفيدة لكن ينقصها الإنتظام في الوقت بين رفع درس والآخر… هذه ملحوظة ليس إلا…
    أنا أعرف أنه عمل تطوعي وكان الله في العون…

    • سحر حازم
      24 نوفمبر 2013 - 1:52 م

      عفوًا
      لا ننكر التأخر.. نعتذر عن هذا
      نسألكم الدعاء بالتوفيق والبركة في الوقت

  2. حمدي محمود عشري
    25 نوفمبر 2013 - 11:06 ص

    جزاكم الله خيرًا وبارك الله لكم في مدرستكم وفي أوقاتكم والمسلمين جميعًا…

  3. mohamed hamdeen
    2 فبراير 2014 - 11:48 م

    الموضوغ قيم جدا ما شاء الله عليكم