نظرية الألوان.. الجزء الثالث

اطلعنا في الجزئين السابقين على الألوان الدافئة والباردة ومعانيهم في البلدان والثقافات المختلفة وكيفية توظيفهم في بعض التصميمات كأمثلة.. استكمالاً لما سبق سنتحدث في هذا الجزء عن الألوان المحايدة

ملحوظة: هذا مقال مترجم لقراءة المقال الأصلي اضغط هنا

لقراءة الجزء الأول اضغط هنا

لقراءة الجزء الثاني اضغط هنا

الألوان المحايدة

تستخدم الألوان المحايدة عادة كخلفية في التصاميم، وغالبًا ما تستخدم مع الألوان الزاهية، لكن هذا لا يمنع إمكانية الاعتماد عليها كلون أساسي في التصميم والخروج بنتيجة أنيقة جدًا. معاني وانطباعات الألوان المحايدة في التصميم تعتمد بشكل كبير على الألوان الباردة أو الدافئة المستخدمة معها.

الأسود

الأسود هو أقوى الألوان المحايدة.. من الناحية الإيجابية غالبًا ما يرمز للقوة، الأناقة، والرسمية. أما من الناحية السلبية فيمكن ربطه بالشر، الموت والغموض.. فالموت هو لون الحداد في العديد من البلاد، كما قد يرتبط بالثورات في بعض الثقافات.. كذلك يرتبط باحتفالات الهالويين.

يمكن استخدامه في تصاميم مهيجة للأعصاب أو تصاميم في غاية الأناقة.. حيث يمكنه أن يكون إيحاء محافظ أو متفتح، تقليدي أو حديث اعتمادًا على الألوان المصاحبة له.

في التصميم، يستخدم الأسود عادة في النصوص أو الأجزاء التي تؤدي وظيفة معينة بسبب حياديته. يمكنه كذلك أن ينقل إليك بسلاسة إحساس بالغموض والتعقيد في التصميم.

أمثلة

درجة الأسود المستخدمة مع الألوان الأفتح والبني المحروق في الخلفية أعطت للموقع انطباع محفز .

عندما يدمج الأسود مع الأزرق الثلجي يعطي إيحاء بالبرودة.

الأسود هنا ممزوج مع  الرمادي الغامق والتصميم المكرمش أضاف للطابع التحفيزي للموقع.

درجات الأسود هنا أضافت بعدًا آخر من التطور والحداثة في الموقع.

الأسود المشبع هنا زاد من أناقة التصميم ككل.

الأبيض

الأبيض هو اللون المعاكس تمامًا للأسود، إلا أنه مثله يمكنه التلاؤم مع أي لون آخر. عادة ما يرتبط الأبيض بالنقاء والطهارة. في الغرب عادة ما ترتديه العرائس في حفلات الزفاف. يرتبط كذلك بمجال الرعاية الصحية خاصة مع الأطباء والممرضات فهو يرتبط بالطيبة وعادة ما يتم التعبير عن الملائكة باللون الأبيض.

في التصميم، يعتبر اللون الأبيض بشكل عام لون خلفية يسمح للألوان الأخرى بالتعبير عن نفسها بقوة رغم ذلك يتم استخدامه بشكل شائع في التصاميم شديدة البساطة ذات الحد الأدنى من التصميم.. يمكن للأبيض أن ينقل الإحساس بالنظافة والبساطة، وأن يصور كلا من الصيف والشتاء في التصاميم بناء على الألوان الزخارف والألوان الأخرى لمحيطة به.

أمثلة

تم استخدام الأبيض هنا مقابل اللون الأزرق الكهربائي في موقع فيول هوس.

يستخدم الأبيض بشكل شائع في التصاميم المجردة ذات الحد الأدنى من التصميم ويعتبر خلفية مثالية للنصوص السوداء.

تم توظيف الأبيض هنا بشكل أضاء التصميم ككل.

جمع الأبيض مع الرمادي هنا أعطى إحساس بالنعومة والنظافة للتصميم.

تم استخدامه هنا أيضًا كلخلفية تضيء التصميم.

الرمادي

اللون الرمادي هو لون محايد يقع في الحدود الباردة للأطياف اللونية بشكل عام. يعبر أحيانًا عن التقلبات المزاجية والإحباط.. والدرجة الفاتحة منه يمكن الاستعاضة بها عن الأبيض في بعض التصاميم كما يمكن الاستعاضة عن الأسود بالرمادي الداكن. وهو يعتبر من الألوان المحافظة والرسمية في التصاميم وفي ذات الوقت يمكنه التعبير عن الحداثة. في بعض الأحيان يمكنه التعبير عن الحداد. يمكنه أن يعطي احساس بالأناقة الشديدة ويشيع استخدامه في تصاميم الشركات حيث الرسمية والمهنية مطلوبتان.

الرمادي في درجاته النقية يعتبر من ظلال الأسود، إلا أنه توجد درجات أخرى ممتزج بها قليل من الأزرق أو البني.

في التصميم، يستخدم الرمادي بشكل شائع في الخلفيات كما يستخدم في النصوص كذلك.

أمثلة

الرمادي الفاتح هنا أعطي إحساس هاديء للتصميم.

الرمادي الفاتح في الخلفية عزز إنطباع الحداثة الذي توحي به النصوص.

الرمادي البارد هنا أعطي إحساس بالأناقة والحداثة للموقع.

الخلفية الرمادية الداكنة مع النصوص الرمادية الفاتحة أضفت مظهرًا عصريًا لهذا التصميم.

الظلال المختلفة من الرمادي هنا مجتمعة مع الألوان الأخرى أعطت إيحاء بالأناقة والحرفية للموقع.

البني

brown

اللون البني مرتبط بالأرض، الخشب والحجر. لذا فهو مرتبط بالطبيعة بشكل كبير كما أنه لون محايد دافيء. يمكنه ان يعبر عن الاستقلالية والثقة بالإضافة إلى العزيمة، إلا أنه قد يبدو احيانًا غير معبر.

في التصميم، عادة ما يستخدم البني كخلفية كما يستخدم لتصميم ملمس الخشب أو الحجر. يمكنه أن يضفي إحساس بالدفئ والحكمة.. أحيانًا ما تستخدم درجاته الداكنة جدًا كبديل للأسود سواء في الخلفيات أو النصوص.

أمثلة

درجة البني المائلة للرمادي هنا تعطي انطباع بالاستقلالية والثقة.

البني المائل للبرتقالي في هذا التصميم يضفي انطباع صحي يعتمد عليه.

البني المحروق المستخدم في الخلفية أعطى مظهر تراببي يوحي بالصمود بشكل عام وأبرز من الألوان الزاهية المستخدمة في النصوص.

استخدام البني في خامة الخشب هنا أضفى روح ودودة للموقع شديد البساطة.

البني المائل للرمادي في الخلفية أعطى احساس بالاستقرار والصمود.

البيج والأسمر

يعتبر اللون البيج متميز بشكل ما من بين الألوان حيث يمكنه أن يكون دافيء أو بارد تبعًا للألوان المحيطة به.. فلديه دفئ البني وبرودة الأبيض كما أنه مثل البني أحيانًا يكون غير معبر.. غالبًا ما يكون لون محافظ وقد يعبر عن التقوى ويستخدم عادة في الخلفيات.

في التصميم، غالبًا ما يستخدم في الخلفيات خاصة تلك التي تأخذ ملمس الورق، ويأخذ سلوك الألوان المحيطة به بمعنى أنه ليس لديه تأثير يذكر في حد ذاته بدون الألوان الأخرى.

أمثلة

اللون الأسمر في الخلفية مع الألوان الزاهية يعطي انطباع بالحيوية والنشاط.

البيج الفاتح في الخلفية أعطى إنطباع محافظ وأنيق للموقع.

الأسمر المصفر في الخلفية أعطى دفئ متوازن مع البرتقالي والبني المستخدمين في التصميم.

يستخدم البيج بشكل شائع للتعبير عن ملمس الحقائب الورقية أما الدرجات الرمادية منه فتستخدم في الأحجار والخرسانة.

اليبج في خلفية رأس الموقع والدرجات المختلفة في التصميم أعطت طابع تقليدي للموقع.

الكريمي والعاجي

الكريمي والعاجي الوان أنيقة تحظى بالقليل من دفئ البني والكثير من برودة الأبيض. هما لونين هادئين بشكل عام ويعطوا انطباع تاريخي. العاجي لون رصين يتمتع بشيء من نقاء الأبيض إلا أنه أدفأ.

في التصميم، يمكنهما إضافة حس راقي ورصين للتصميم.. عند جمعهما مع ألوان أرضية كالمشمشي أو البني تعطي مظهر ترابي راقي، يمكن استخدامهما لإضاءة الألوان الداكنة دون التضاد الحاد الذي يحدثه الأبيض.

أمثلة

اللون العاجي في الخلفية أعطى بعض الدفئ الذي خفف منه الألوان الباردة الموجودة معه.

العاجي المائل للرمادي اكتسب بعض الدفئ من البني المائل للبرتقالي في عناصر التصميم.

اللون الكريمي هنا أعطى شعور بالأناقة كان سيفتقدها الموقع بدونه.

عزز اللون الكريمي هنا الروح العتيقة للموقع التي توحي بها عناصره.

اللون العاجي مجتمع مع الألوان الزاهية الأخرى أعطى مظهر شديد الأناقة للموقع ككل.

إلى هنا انتهى هذا الجزء

لقراءة الجزء الرابع.. اضغط هنا


  1. MO7AMMED
    9 يناير 2012 - 5:36 م

    بارك الله بك أستاذة سحر ، ننتظر الأجزاء المتبقية

  2. فريد
    24 يناير 2012 - 12:57 ص

    شكرا للترجمة مستنين الاجزاء الباقية :)

  3. محمود
    27 يناير 2012 - 6:59 م

    ما هي الطريقة لتصميم رسومات لالعاب الفلاش ؟؟

    امثلة لصور العاب فلاش :

    http://www.fun-motion.com/images/tg-motocross-2-2.jpg

    http://www.orbitdownloader.com/useimg/flash-game-1.gif

    +

    هل من دروس فيديوعربي او انجليزي او اي لغة لتصميم شخصيات و الاشاء الاخرى لالعاب الفلاش و شكرا

  4. taki
    10 فبراير 2012 - 12:47 م

    شكرا جزيل أستادة سحر
    أداء مميز مثل العادة كنت أنتضر مثل هده لدروس بفارغ الصبر
    فقط لدي سؤال
    أنوي إنشاء موقع لجميع المراحل الدراسية الإبتدائ المتوسط و الثانوية
    أرجو أن تدليني على الألوان التي يجب إستعمالها في كل مرحلة

  5. sma
    20 فبراير 2012 - 12:54 ص

    كل الشكر على هذا المجهود الكبير ولكم لي طلب لو سمحتي أنسه سحر
    إن كان بالإمكان رفع هذه الدروس بكل ملفات pdf ليسهل العمل عليها بدون انترنت
    شكراً لكي وسلامي لناظرنا الكريم

  6. داخل عالم الألوان | Telpo Art
    10 مارس 2012 - 11:42 م
  7. taki
    11 مايو 2012 - 4:48 م

    إحباط شديد بسبب توقف الدروس كل يوم باطلع عاى الموقع بس مافي جديد

  8. نظرية الألوان.. الجزء الرابع | مدرسة الإنترأكتيف ميديا
    22 مايو 2012 - 4:05 ص

    […] لقراءة الجزء الثالث.. اضغط هنا […]

  9. hooma
    2 يوليو 2012 - 6:21 م

    بارك الله فيكي وجزاكي الله عنا خير

  10. نظرية الألوان.. الجزء الخامس | مدرسة الإنترأكتيف ميديا
    24 نوفمبر 2013 - 2:03 م

    […] لقراءة الجزء الثالث.. اضغط هنا […]