موقع جديد وانطلاقة جديدة :)

أخيراً وبعد طول إنتظار .. أهلاً بكم في المدرسة بعد تجديدها .. نبدأ معاً بداية جديدة نحاول فيها زيادة الفائدة وتفادي السلبيات .. دعونا نتجول معاً في الموقع الجديد ونتعرف على أهم التعديلات والإضافات .

لماذا موقع جديد ؟

موقع المدرسة السابق كان يؤدي الغرض الذي صممته من أجله .. كنت وقتها أريد موقع بسيط يقدم دروس فيديو ولا يتعب المستخدم بأي شكل .. ضغطة واحدة تكفيك للوصول للدرس الذي تريد .. لكن هذا الغرض تطور كثيراً مع الوقت .. بسبب تغير حاجات مستخدمي الموقع والقبول الشديد الذي لاقاه الموقع .. والأهم سرعة تطور التقنيات التي نتعلمها والتي أصبح من الواجب تغطية تطوراتها حتى ولو على الأقل عن طريق الأخبار والمقالات بشكل دوري وبدون تأخير لكي يصبح متابعي الموقع على إطلاع دائم بما يجري في عالم الإنترأكتيف ميديا .

ستايل الألوان لم يتغير كثيراً كما ترون ..  لكن مساحة الموقع وهيكله وطريقة تنظيمه تغيرت بشكل جذري لاستيعاب الإضافات الجديدة .

أقسام جديدة

هناك نوعين من الأقسام .. نوع على حسب  المحتوى سواء كان درس أم مقال أم عمل من أعمال المعرض .. وهذه يمكنكم الوصول إليها من القائمة العلوية في الموقع .. ونوع أخر على حسب التقنية وهي موجودة بالقائمة الجانبية .. الضغط على أحد عناصر هذه القائمة سيعرض لك جميع المقالات والدروس المتعلقة بهذه التقنية .. بالتأكيد الموقع كان يفتقد هذا النوع من التقسيم لتسهيل تنظيم وإدارة محتوى الموقع خاصة مع إختلاف إهتماماتكم .

أيضاً فصل الدروس عن المقالات والأخبار تعديل هام جداً .. خاصة وأننا ننوي متابعة أخبار التقنيات التي نهتم بها بشكل يومي .. فكان لابد من وجود تنظيم لا يسمح بالأخبار الكثيرة والمقالات بأن تطغى على الدروس وتجعل الوصول إليها صعب أو أن تجعلها غير ظاهرة

على الصفحة الرئيسية  ستجدون أخر الأخبار والمقالات وفي نفس الوقت أخر وأحدث الدروس التي تمت إضافتها .

جدير بالذكر والملاحظة أيضاً هو إضافة القدرة على البحث في الموقع .. تجد مربع البحث في أعلى الصفحة بجوار القائمة الرئيسية .. خاصية مهمة كانت مفتقدة في الموقع السابق وقد تم تلافي هذا في الموقع الجديد .

تقنيات جديدة

بإذن الله سيتم عرض دروس ومقالات عن تقنيات جديدة كـ HTML5 وjQuery .. وإن كنا بالتأكيد سنركز على الجانب التفاعلي في هذه التقنيات.

المعرض

من أهم الإضافات الجديدة للموقع هي معرض المدرسة .. قلت قبل ذلك أن أفضل طريقة لكي تصبح محترف هو أن تتابع أعمال المحترفين بشكل دوري .. لا شيء سيُحسن من حسك في إختيار الألوان مثل مشاهدة أعمال كثيرة فيها حس عالي في إختيار الألوان .. لا شيء سيحسن قدرتك على التحريك بشكل أفضل إلا مشاهدة أعمال إحترافية في هذا التحريك أياً كان نوعه .. لا شيء سيحسن من خيالك في عمل ألعاب رائعة إلا مشاهدة ألعاب متقنة ورائعة .. لا شيء يمكنه أن يزيد قدرتك على الإبداع  بقدر مشاهدة أعمال المبدعين .

ما ستشاهده في المعرض هو أعمال إبداعية .. قد تكون تصميم موقع .. لعبة .. فيديو .. فيلم جرافيك قصير .. بالتأكيد ستكون مرتبطة بمجالنا بشكل مباشر أو غير مباشر .. لكن من وقت لأخر قد تجد في المعرض شيئاً إبداعياً غير مرتبط بالإنتراكتيف ميديا لكنه  يثري ويثير الخيال .

التعليقات

تم إعادة بناء نظام التعليقات في الموقع للأفضل .. بداية لديكم الأن الفرصة للتعليق من خلال حسابكم على الفيسبوك .. أما نظام التعليقات العادي فقد تم تعديله ليظهر صورة المعلق وتاريخ التعليق .. يمكنك الحصول على صورتك الخاصة التي ستكون مرتبطة بإيميلك الذي تدخله أثناء إضافة التعليق من خلال موقع Gravatar وستظهر في أي موقع أخر تقوم بالتعليق فيه بنفس الإيميل .

أهم تعديل على التعليقات هو أنه يمكنك الأن الرد على أي تعليق وسيظهر ردك أسفل التعليق الذي قمت بالرد عليه .. هذا سيساعد كثيراً في تنظيم المناقشات التي يمكن أن تحدث في التعليقات .

صفحة المدرسة على الفيسبوك

لو نظرتم أسفل الصفحة على اليمين ستجدون مربع صفحة المدرسة على الفيسبوك .. أرجو ممن يستخدم الفيسبوك أن يشاركنا بعمل Like للصفحة .. صفحة الفيسبوك ليست مجرد صفحة دعائية للموقع .. بل هي جزء من الموقع وجزء مهم سيتم من خلاله طرح مناقشات وأسئلة على ضوئها سيتم إعطاء أولويات لدروس عن أخرى في الموقع .. فإن كنت تريد أن ترى دروس معينة أو أن تحدد أولويات إهتمامات المدرسة فالمشاركة في هذه الصفحة هي أفضل وسيلة لذلك.

الإعلانات

كنت قد صرحت من قبل أنني لا أنوي وضع أي إعلانات في الموقع .. تراجعت عن هذا القرار لهدف وسبب معين .. معظم مواقع الإستضافة سيئة بشكل أو بأخر اللهم إلا شركات قليلة عالمية تكلفة الإستضافة عليها مكلفة أكثر من غيرها .. الهدف الذي أتمنى حدوثه مستقبلاً هو إستضافة الموقع والدروس عند إحد هذه الشركات بدلاً من إستضافة الدروس على مواقع مجانية تغير من شكلها وتحذف الروابط بين حين وأخر . . إن نجحت هذه الإعلانات في جلب عائد فسيتم إستخدامه لهذا الغرض وإن لم تفعل فسأقوم بحذفها لاحقاً.

لكن عموماً .. وضعت أماكن الإعلانات في الموقع لكني لم أضع أي إعلانات بعد .. حاولت وضعها بشكل لا يسبب الإزعاج لكم ..  فإن كان إحداها يسبب لكم أي إزعاج فرجاء ذكر ذلك وسأقوم بحذفه في الحال.

وأخيراً

إنضم إلينا عضو جديد في هيئة التدريس .. زوجتي المصون ! .. ستجدون في قسم الدروس 3 دروس مترجمة من إعدادها .. ستبدأ في البداية في ترجمة دروس أجنبية مفيدة .. ثم لاحقاً ستعد دروس خاصة بالمدرسة .. دروسها ستكون دروس مكتوبة مع شرح تفصيلي بالصور وستكون متخصصة في التصميم سواء بالفوتوشوب أو برنامج أخر .

أود أن أشكرها لمساعدتي خلال الفترة الماضية فلولاها ما كان ممكناً خروج الموقع في هذا التوقيت .. ونتمنى أن يعود هذا المجهود عليكم بالفائدة .. نسأل الله لنا ولكم التوفيق .


  1. وليد الفائدي
    4 نوفمبر 2011 - 3:46 م

    الف الف الف مبروك للموقع الجديد . وكم أنتظرنا هذة الاشراقة الطيبة يا أستاذنا على
    شكرأ لك على هذا المجهود الرائع

  2. Eyad
    4 نوفمبر 2011 - 3:50 م

    مبروك الموقع الجديد وانا متشوق جداً لأبدأ بالدروس الجديد

    وشكر خاص للأستاذ علي محمد علي

  3. شريف ابو النصر
    4 نوفمبر 2011 - 4:09 م

    الف مبروك استاذ علي افتتاح الموقع
    والف مبروك لينا الدروس
    وان شاء الله تكون اكبر وافضل مدرسة وموقع بالتوفيق

  4. Daly
    4 نوفمبر 2011 - 6:05 م

    موقع جميل جدا !
    جازاك الله خيرا أستاذ

  5. محمد حسان
    5 نوفمبر 2011 - 1:46 م

    الحمد لله … ربنا يبارك لك ويوفقك و احنا معاك دايما بإذن الله

  6. omarsky
    5 نوفمبر 2011 - 11:12 م

    مبروك الموقع الجديد و ان شاء الله مزيد من التألق و النجاح … و منتظرين الجديد .

  7. خالد الهيبي
    6 نوفمبر 2011 - 3:11 ص

    قبل كل شي الف الف مبروك على الموقع الجديد … لاكن انا من خلال تصفحي للموقع خطر في بالي سؤل واتمنى منك يا اخ علي ان تجاوبني …
    هذا الموقع موجه لمن بشكل رئيسي ؟؟

    • علي محمد علي
      6 نوفمبر 2011 - 7:55 ص

      بشكل رئيسي موجه للبرمجة التفاعلية وهي شيء موجود في عدة تخصصات .. سواء برمجة وتصميم الويب أو الألعاب .. يصعب جداً تحديد تخصص بعينه على أنه المستهدف الرئيسي للموقع .. الموقع يقدم معلومات في عدة أمور مرتبطة .. فليستفيد كل مهتم بالجزئية التي يراها مفيدة .

      من الصعب أن أقول لكل شخص أن يتعلم كل التقنيات .. لكن هذه التقنيات تعلمها يساعد بعضها بعض .. ربما ليس عليك تعلمها جميعاً في نفس الوقت .. لكن كلما زادت مهاراتك والتقنيات التي تعرفها كلما زادت قدراتك أن تنتج مشاريع كبيرة وحدك وأن ترتفع قيمتك في السوق وتستطيع رفع دخلك إن كان هذا يهمك.

  8. Osama
    8 نوفمبر 2011 - 3:22 م

    الف مبروك على الموقع الرائع …

    اتمنى لك الأستمرار … ولكن لا تجعل العمل فردي مقتصر عليك … حاول جلب كتاب مميزين للموقع وجعله شبكة من المدارس على النت … وإن شاء الله سوف تستفيد وتفيد الناس كثرا …

    الموقع من قبل مبشر بالخير 100% اما الآن اعجبني التصميم وإن شاء الله بدون توقف …

    شكرا لك على المدرسة والمواضيع القاتلة … ^_^

  9. mos
    8 نوفمبر 2011 - 6:26 م

    شكرا جزيلا لعودتك

  10. Mostafa Elsayed
    8 نوفمبر 2011 - 6:34 م

    انا مبسوط كتير ان اخيرا لاقيت موقع نظيف .. شكله حلو زى الموقع بتاع حضرتك .. انا تعبت كتير فى المواقع اللى بتقدم دروس بالأنجليزى .. عشان انجليزيتى ضعيفة شوية .. بس خلاص لاقيت اللى هيعوض ده وهو موقعكم التعليمى ده
    ولك جزيل الشكر

  11. بادوي
    11 نوفمبر 2011 - 1:42 ص

    الحمد لله على العودة الميمونة و على الشكل الجديد للمدرسة

    عيد مبارك كريم بحول الله

    زواج ميمون بالهناء ان شاء الله

  12. Amr
    3 ديسمبر 2011 - 7:37 ص

    شكرا جدا انا تقريبا خلصت مجموعة الاكشن اسكربت 3 وشغال في مشروع اللعبة , والحمد لله اول مرة افهم الاكشن اسكربت بالسهولة دي كنت كل مرة ببتدي ومكملش وبالتوفيق ان شاء الله للموقع في شكله الجديد.
    بس ممكن سؤال : مفيش مشاريع تعليمية جديدا قريب خاصة ب ال Digital Art سواء ويب أو العاب جديدة ؟
    وعموما الف شكر علي مجهودك .