مشروع اللعبة – الجزء الثالث

هذا هو ثالث دروس عمل المشروع التطبيقي على دورة الأكشن سكربت .. في هذا الدرس سنقوم بالأتي

– تسريع حركة الأعداء مع الإستمرار في اللعب

–  معرفة تلامس بطل اللعبة مع أحد الأعداء وإيقاف حركتهم جميعاً

..

إضغط على الفيديو للتشغيل

يمكنك تحميل الدرس بالضغط على هذا الرابط


  1. ali hassan
    15 يوليو 2011 - 6:45 ص

    ممكن حضرتك تقولى ايه معنى الكلمتين دول (void/ this)فى الأكشن سكربت
    وشكرا جزيلا على الدرس الرائع

    • mohamed hamdeen
      29 نوفمبر 2012 - 10:54 ص

      ياسلام لو في شرح للوورد بريس والجوملا ايضا

      سوق العمل يطلبهم جدا الان

  2. محمد عادل
    15 يوليو 2011 - 1:48 م

    شكرا على الدرس الجميل ده
    طب احنا ليه معملناش removeEventListner
    بدل add
    جوه loop
    وكانت الحركة حتقف
    ———-
    انا مش فاهم
    enemies[i].ismoving = false;
    —————————–
    هيا this الموجودة في نص الدرس جت منين

  3. احمد
    15 يوليو 2011 - 3:10 م

    يعطيك العافية مشكور اخوي :]

  4. أمجد ابراهيم
    15 يوليو 2011 - 3:48 م

    كل الشكر أستاذ علي حقاً أنا أحصل منك على الفائدة الكبيرة وأتمنى لك كل التوفيق في حياتك مع العلم إني فلسطيني أعيش في سوريا

  5. علي محمد علي
    15 يوليو 2011 - 3:50 م

    :: علي حسن ::

    بالنسبة لكلمة this

    هي كلمة تشير للموفي كليب الذي أنا بداخله الأن .. وكتابتها أو عدم كتابتها لن تغير من الأمر شيئاً .. لكن كتابتها تزيد الأمر وضوحاً بأنني أضيف الحدث لهذا الموفي كليب .. مجرد طريقة أوضح للكتابة .. لكن ليس لها تأثير مختلف .

    بالنسبة لكلمة void

    من المعروف انه يمكنني أن أكتب بجوار أي فانكشن النوع الذي تقوم بإعادته هذه الفانكشن لو كانت تعيد شيئا ما .. إما إن كانت لا تعيد شيئاً نكتب void .. وهي أيضا كلمة نكتبها للتوضيح وكتابتها وعدم كتابتها لن تغير من الأمر شيئاً .

    سأشرح كلا الكلمتين في الدرس القادم للتوضيح

    :: محمد عادل ::

    الكلمة لن تغير شيئا ويمكن عدم إستخدامها .. أما لماذا هي موجودة وذلك لأني أعد كتابة الجزء الذي كتبناها في الدرس الثاني لأني فقدت الملفات .. وكتبت this لأني معتاد على إستخدامها ولم أتذكر أننا لم نكتبها في الدرس نفسه .. لا تقلق لا يوجد أي تغيير .. يمكنكم الإكمال على الدرس الماضي

  6. ismail10
    15 يوليو 2011 - 6:28 م

    شكرا اخي محمد

    و الله يجعله في ميزان حسناتك

    تحياتي

  7. سالم
    15 يوليو 2011 - 9:51 م

    لا اعرق كيف اشكرك اخي علي فقد استفدت كثيرا من دروسك القيمة في ميزان حسناتك ان شاء الله

  8. محمود
    15 يوليو 2011 - 11:08 م

    شكرا استاذ علي … جزاك الله كل الخير لما تقدمه .

  9. ali hassan
    15 يوليو 2011 - 11:39 م

    شكرا على هذا الرد ومنتظرين الدرس القادم

  10. محمد
    16 يوليو 2011 - 8:04 ص

    الف شكر اخي الكريم
    هذي اللعبه انا عملتها اتمنى الاطلاع
    http://3alami.co/wep.html

  11. عبدالله عبدالباقي
    16 يوليو 2011 - 9:53 ص

    شكرااا لك على الدرس

  12. رشيد من المغرب
    16 يوليو 2011 - 11:29 ص

    مشكور أخي علي.بفضل دروسك الواضحة تعلمت action script في وقت وجيز .ننتظر منك عمل مشروع انشاء موقع.موفق ان شاء الله

  13. محمد عادل
    16 يوليو 2011 - 1:41 م

    انا مش فاهم اذاي دخلت ال ismoving جوه enebimes[i]
    enemies[i].ismoving = false
    ثانيا مش ممكن نستخد التكنيك بتاع الremoveEventListner
    عشان نوقف الحركة
    ذي ما عملتلها add

  14. omarsky
    16 يوليو 2011 - 3:07 م

    شكرا لك الاستاذ علي محمد على على الشرح الرائع و المميز و بارك الله فيك على السرعة التي نزلت بها الجزء الثالث من مشروع اللعبة … ربنا يوفقك الى ما فيه الخير .

  15. علي محمد علي
    16 يوليو 2011 - 3:08 م

    :: محمد عادل ::

    أسف أن نسيت الرد على إستفسارك في تعليقك الأول .

    أليس المتغير isMoving موجود دخل كل عدو من الأعداء ؟

    للوصول إليه نكتب إسم الموفي كليب ثم دوت ثم إسم المتغير

    مثلا لو أردنا الوصول لهذا المتغير الموجود داخل موفي الشيطان نكتب الأتي

    devil_mc.isMoving

    وأستطيع تغيير قيمته كما أشاء .. وبما أن enemies[i] تمثل واحد من الأعداء على حسب قيمة i
    فبالتالي تتغير قيمته … يمكن الوصول للمتغيرات والفانكشنز داخل الموفي كليب ينفس طريقة الوصول لأبناءه

    بالنسبة لإستخدام لremoveEventListner بدلأ من إستخدام المتغير .. فنعم يمكنك عمل هذا وهي طريقة جيدة .. وهناك عدة طرق أخرى للوصول لنفس النتيجة .. لكني إستخدمت طريقة المتغير المنطقي لتعريف المبتدأين بهذا الإسلوب الذي يمكن إستخدامه في مواقف أخرى كثيرة .

    أتمنى أن أكون وضحت لك بعض إستفساراتك

  16. عبدالله الناصر
    16 يوليو 2011 - 3:47 م

    واخيرا وصل الدرس الثالث

    تشكر يا باشا
    وربنا يعطيك العافية
    والى المزيد من التقدم

    والله الله بالدروس والتطبيقات

  17. salem
    16 يوليو 2011 - 5:28 م

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأستاذ / علي المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،

    وبعد :

    ذكرت من خلال الشرح أنك سوف تخصص درس كامل بالنسبة للاصطدام الذي
    يحصل بين الأجسام وتقنية كتابة الكود فيها. ونحن بانتظاره
    الأمر الآخر هو أنك لم تتطرق لكتابة الكود داخل ( Movie clip ) نفسها ، أي نضغظ بالزر اليميني على ( Movie clip ) وندخل على Actions ، وإنما فقط داخل Frame الخاص بالـ ( Movie clip ) الذي نعمل عليه.
    ما هو الفرق بين كتابة الكود داخل ( Movie clip ) المراد وبين كتابة الكود داخل الـ Frame
    الأمر الثاني هل يوجد مشاريع أخرى تغني هذه الدورة ( الأكثر من الرائعة ) بكل ما يريده أي مبتدئ أراد البدء بمشروع صغير خاص به.
    لأنني شعرت بأننا كمبتدئين بحاجة ماسة جداً جدأ جدأ لأي معلومة إضافية مهما كانت صغيرة.
    أخيراً : كل الشكر والامتنان لما تقدمه في هذه المدرسة.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ….

  18. alaaldun
    16 يوليو 2011 - 6:41 م

    أشكرك جزيل الشكر… وربنا يوفقك

  19. محمد
    17 يوليو 2011 - 10:49 ص

    كيف يمكنني تعريف موفي كليب داخل سامبل من المكتبه ؟

  20. علي محمد علي
    17 يوليو 2011 - 4:53 م

    :: سالم ::

    في أكشن سكربت 3 لا يمكنك كتابة أكشن على الموفي كليب نفسه .. فقط على الفيرام .. ذكرنا هذا في أول دروس الدورة على ما أذكر

    إن شاء الله سيكون هناك مشاريع بسيطة تنتهي في درس واحد لتعلم أشياء معينة بعينها

    :: محمد ::

    لم أفهم سؤالك .. لو كنت تقصد عمل موفي كليب بالأكشن سكربت من نسخة موجودة في المكتبة فقد شرحنا كيفية عمل هذا في أحد دروس الديسبلاي ليست في الدورة

  21. Daly
    17 يوليو 2011 - 11:27 م

    أستاذ علي شكراً لك على الدروس الرائعة

    لقد سألتك في الدرس الاول من اللعبة عن مشكلة ظهور الماوس عند الضغط بالزر الايمن ؟؟؟
    أريد أن أسألك أيضاً هل يكفي أن أتعلم الاكشن سكريبت و-php لأصبح مبرمج مواقع جيد أم يجب أن أتعلم أيضا لغات أخرى ،فأنا أسمع كثيراً عن html 5 و-javasctipt و-css و-dreamwaver و-ajax و-jQuery وعديد اللغات الاخرى
    أصبحت حائر ماذا أتعلم وماذا أترك وبماذا أبدأ
    اتمنى أن تنصحني

  22. علي محمد علي
    18 يوليو 2011 - 1:09 م

    :: Daly ::

    بالنسبة لظهور الماوس عند الضغط على الزر الأأيمن يمكنك التغلب عليه بوضع السطر الخاص بإخفاء الماوس داخل حدث MOUSE_MOVE وبالتالي بمجرد تحريك الماوس سيختفي الماوس مرة أخرى وهكذا .. أو حتى يمكنك وضع السطر داخل حدث Enter_Frame

    بطبيعة الحال ليس من المفضل أن تتعلم كل شيء في وقت واحد .. قم بالتركيز على ما تريده .. ليس مطلوب منك تعلم كل هذا .. ولكن على حسب ما تريد أن تمتهن .. ما ذكرته أنت من أدوات ولغات يخص ثلاث مهن على الأقل

  23. salem
    18 يوليو 2011 - 8:56 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأستاذ / علي المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

    أود طلب الدرس الثاني والثالث لبرنامج ( MDM Zinc )
    لأنني لم أجده ضمن الروابط المذكورة.
    الدرس الأول تم تحميله بشكل جيد جداً … أما بقية الدروس الثاني والثالث
    لم أستطع أن أجده …. فنرجوا منكم المساعدة ….
    ولك جزيل الشكر والامتنان ….

  24. محمد عادل
    19 يوليو 2011 - 5:14 م

    السلام عليكم
    هل من الضروري من مبرمج الفلاش المحترف انه يعرف OOP ولا ممكن يكون محترف من غيرها
    اصلها صعبة ومعقدة جدا
    انا اتممت دراسة Lynda.com – ActionScript 3.0 In Flash CS4 For Designers DVD
    وكان اصعب جزء هو التعامل مع الكلاس
    فهل سنتطرق في درورتنا للتعامل مع OOP

  25. mic
    20 يوليو 2011 - 1:27 ص

    شكرا يا استاذ على على الدرس الرائع دة ..
    ويكون احسن لو حضرتك عملت مشروع الفلاش و تصميم مواقع احترافية لأنه موضوع مهم جدا ..
    و بعد اذن حضرتك تكتر دروس استخدام الثرى دى فى الفلاش لأن اخر درس ثرى دى حضرتك عملتوا كان فوق الرائع و انا اتحمست للفكرة جدا .. و كان عندى سؤال .. حضرتك استخدمت الماوس يمين و شمال علشان تعرض العربية هل ممكن نستخدم الماوس فوق و تحت علشان نعرض العربيه من اكتر من زاوية (افقية او رأسية) ..
    شكرا لمجهود حضرتك

  26. magdy abdo
    21 يوليو 2011 - 2:44 ص

    على فكره انا عمرى 14 سنه وعايز اطلع زيك وانا ماشى فى الاكشن سكربت من الاول وناوى اخلصه وافهمه فى وقت قياسى وبجد بجد شكرا لحضرتك

  27. محمد
    21 يوليو 2011 - 10:25 ص

    مشكور جدا جدا على مجهودك الطيب وأرجو أن يكون ثواب عملك في ميزان حسناتك

  28. علي محمد علي
    21 يوليو 2011 - 12:59 م

    :: سالم ::

    راجعت الروابط ووجدتها تعمل .. جرب لينك موقع ميجا أبلود فدائما هو أفضل الروابط ..
    هذا رابط الدرس الثاني http://www.megaupload.com/?d=LDQHAJHT

    :: محمد عادل ::

    الــ OOP ليس صعبا .. بالعكس بعد التعامل به ستجد أن هذا هو الإسلوب الأفضل في المشاريع الكبيرة .. ومن الصعب إعتبار أن أحدهم مبرمج فلاش ذو مستوى متقدم إن كان لا يعرف أن يبني تطبيقات مستخدما الــ OOP

    نعم .. أنوي عمل دور مصغرة – 5 دروس مثلاً – لشرح الــ OOP .. لكننا نريد أن نتعلم أشياء أخرى أكثر إمتاعا قبل الدخول مجددا في شرح مفاهيم ومباديء ..

    لكن أيضا كلامي ليس معناه أنك لا تستطيع أن تبني أشياءا رائعة بدون OOP .. هناك الكثير من المواقع والتطبيقات والألعاب مبنية بالطريقة التقليدية وهي ذات مستوى رائع

    :: mic ::

    إن شاء الله سنبدأ بعمل مشاريع كثيرة من ضمنها مواقع إنترنت ..

    نعم يمكنك عمل هذا بالنسبة لدرس السيارة .. ولكن بقيود معينة .. الأمر أكبر من أن أشرحه في تعليق للأسف

    :: مجدي عبده ::

    طالما أن عمرك 14 سنة وأنت متحمس وبدأت التعلم في هذا السن .. فبإذن ستكون أفضل مني بمراحل :)

  29. magdy abdo
    22 يوليو 2011 - 12:16 ص

    ممكن اعرف هو فى دروس تانيه على الاكشن سكربت ولو فيه هتنزل امته

  30. magdy abdo
    22 يوليو 2011 - 2:19 ص

    we 3ndy moshkela tanya m3lsh ana el qa2ma ele btzhr t7t ay kelma 3shan ytkmly el code msh btzhr 3ndy msh 3arf leh ana 3ndy flash cs4
    m3lsh el comp msh byktb 3rby

  31. salem
    23 يوليو 2011 - 9:45 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأستاذ / علي المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

    شكراً .. على الاهتمام بالموضوع.
    ولكن بالنسبة للرابط الذي أرسلته لي هو ( محجوب ) هنا في السعودية للأسف.
    مع أنني حاولت جداً أن أفتح الموقع … ولكن دون جدوى
    بالنسبة للروابط الأخرى تفيدني برسالة أنه تم حذف الملف أو أن الملف غير موجود.
    على كل حال إن كان لديك حل آخر أكون لك من الشاكرين …
    ومرة أخرى … أشكرك جداً على هذا المجهود الذي تقدمه في هذه المدرسة
    ولا تشغل نفسك كثيراً بموضع الروابط ..
    فما لنا إلا أن نسمع الدرس أون لاين ….

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته …..

  32. magdy abdo
    23 يوليو 2011 - 1:04 م

    انت مكن تنزل برنامج internet download manger اخر اصدار وتشغل البرنامج من انترنت اكسبلورر 8 وتشغل البرنامج فيديو عادى على االنت هتلاقى ظهر فوق الفيديو كلمه اسمها
    تحميل الملف تدوس عليها وتحمل الفيديو من رابط مباشر
    او ممكن تحمله من هنا
    http://a33.video2.blip.tv/11970008930812/Imschool-imschoolcomGamePart03362.mp4?brs=501&bri=10.2

  33. magdy abdo
    23 يوليو 2011 - 3:40 م

    انا حاولت اعتمد على نفسى فى الجزء المتبقى بالاعتماد على الدروس الى ابل كده وكملت اللعبه الحمد لله وادى النتيجه
    ويا ريت تدينى تقيمك يا استاذ ^_^

    هو ملف مضغوط يحتوى على نسخه
    swf
    exe
    fla

    http://www.mediafire.com/download.php?070c1gfize6ma5b

    • علي محمد علي
      24 يوليو 2011 - 6:47 م

      :: مجدي عبده ::

      جميل جدا أنك فكرت في إستكمال اللعبة وحدك .. أتمنى أن يفعل الأخرون مثلك :)

  34. سمر
    25 يوليو 2011 - 7:28 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وانا بحاول اطبق الدرس الثالت من اللعبه قابلتني مشكله وهي trace(s_mc.body_mc.hitTestObject(c_mc.body_mc));
    في الكود ده وكان عندي error مش عارفاه لكن ده شكله

    TypeError: Error #1010: A term is undefined and has no properties.
    at Untitled_fla::MainTimeline/frame1()

    مش عارفه ده ايه سببه ارجو الرد وشكرا علي الدروس واللعبه وعلي المجهود الكبير المبذول في الشرح
    وشكرا

  35. محمود
    26 يوليو 2011 - 12:52 م

    انا كملت بعض اجزاء اللعبة كظهور عنصر نهاية اللعبة وزر اعادة اللعبة الى البداية ..
    لكن ما عرفت كيف بساوي التوقيت الزمني .. وياريت الفكرة بس حتى نحاول في تكملة اللعبة قبل ظهور الدرس مع الشكر

  36. alaaldun
    28 يوليو 2011 - 8:22 ص

    حضرة الناظر لدي ملاحظة :)
    وهي عند بدء اللعبة بالذات عند الضغط على Button (إستجدع)
    لا يكون إحداثي الـ Hero (بطل اللعبة) على الماوس إلا بعد تحريك الماوس
    فالافضل أن نقوم بإضافة الـ Hero فورا على احداثي الماوس من library

    var myHero:MovieClip = new Hero;
    addChild(myHero);
    myHero.x = mouseX;
    myHero.y = mouseY;
    myHero.startDrag(true);

  37. Daly
    28 يوليو 2011 - 5:17 م

    أستاذ علي عندما اكتب أي كود يعمل جيداً في الاول ولكن لما اسجل العمل وأعمل test مرة أخرى أجد أن الكود لا ينفذ
    حتى stop () لا ينفذها بعد التسجيل !!!
    هل المشكلة في نسخة فلاش cs4 التي عندي ؟

  38. علي محمد علي
    29 يوليو 2011 - 10:36 م

    :: سمر ::

    راجعي الدرس جيداً .. السطر الذي كتبتيه غير موجود في اللعبة .. لقد اختلط عليك الأمر بين الملف البسيط الذي فتحته بشكل مؤقت لشرح طريقة التلامس وبين ملف اللعبة نفسه

    :: alaadun ::

    يمكن تطوير اللعبة بشكل كبير في أكثر من نقطة .. وهذه متروكة لكم .. لقد اخترت أبسط الطرق لعمل كل جزء من اللعبة حتى يكون الأمر سهلاً على المبتدئين ..

    بالنسبة لما كتبت فحاول تجريبه بنفسك .. أيضا حاول بعد أن تنفذه أن تبدأ اللعبة ويكون الماوس بعيدا تماما عن ملف الفلاش وشاهد ماذا سيحدث

    :: Daly ::

    هذه مشكلة غريبة جداً وغير مفهومة .. ربما تكون المشكلة في البرنامج .. حاولي إعادة تثبيته مرة أخرى

  39. أمجد ابراهيم
    2 أغسطس 2011 - 3:29 ص

    رمضان كريم عالجميع إن شاء الله

  40. خلود منصور
    2 أغسطس 2011 - 8:07 م

    السلام عليكم ورحمة الله
    مبارك على شهر رمضان أستاذ علي

    أستاذي ممكن تقولي كيف ممكن اكتب عربي بالفلاش زي ما سويت في موقعك ؟
    لاني انا مرره تعبت من موضوع اللغة العربية نفسي اصمم بنرات وانا مرتاحة لازم اشتغل على برنامج الوسيط واصدار ماكس 2004 حتى اكتب عربي او اكتب الكتابة على صورة واسحبها في الفلاش بليييز لو تعرف حل ساعدني

    شكرا لك لكل جهودك وانا من اشد المتابعين لموقعك
    اختك خلود

  41. karam Elfekey
    3 أغسطس 2011 - 10:54 ص

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله عنا كل خير وجعله في ميزان حسناتك وزادك من العلم

    استأذنك ان ارد علي الاخت ( خلود )
    اكتبي علي برنامج الالسترايتور ثم حولي التكست الي shape من خلال الضغط علي النص كلك يمين ثم اختيار الامر create outline ثم تصدير الملف الي الفلاش
    وشكرا مرة ثانية لاستذنا القدير

  42. عبدالله
    3 أغسطس 2011 - 12:13 م

    للاخت خلود

    اختاري اداة الكتابة وفي لوحة properties

    تحصلي خيار اسمه Anti-alias

    اختاري من القائمة تبعه الخيار ues font device

    راح يكتب معاك عربي مباشرة من الفلاش

  43. محمود
    3 أغسطس 2011 - 9:15 م

    استاذ علي بعد التحية … نتمنى ان نكمل الجزء الاخير من اللعبة

  44. أم جنان
    5 أغسطس 2011 - 12:16 ص

    لو سمحتم كيف ممكن ان اعمل اللعبة على شكل مراحل .. بحيث تكون مدة المرحلة 30 ثانية مثلاً .. واذا تخطى اللاعب ال 30 ثانية من غير تصادم ينتقل لمرحلة أخــرى .. وكلما زادت المراحل تتزايد السرعة ..

    أتمنى شرح ذلك بشكل مبسط جداً حتى لو بالكلام أو بالكتابة فقط ..

    وشكراً جزيلااً جداً على الدروس الواضحة شرحاً وتفصيلاً ..
    ولكم كل التقدير للجهد الذي تبدلوه دون مقابل .. جعله الله في ميزان حسناتكم .. بحق هذا الشهر الفضيل ..
    فخير الناس من نفع الناس ..

  45. رشيد من المغرب
    6 أغسطس 2011 - 1:24 م

    رمضان كريم

  46. momen nemrat
    7 أغسطس 2011 - 11:51 ص

    أشكرك بشدة على الدرس
    وقد فهمته كاملا والحمد لله
    في انتظار الدروس القادمة (خصوصا الدرس المتعلق بالآيفون والآيباد)
    وشكرا لك

  47. eslam
    9 أغسطس 2011 - 3:01 م

    لو سمحت انا عندى استفسار و يا رب تجاوبنى علية انا خلصت موقع و عايز اعرف موضوع الدومين و الهوست فمثلا شركة تى اى داتا ازاى احجز منها مع العلم ان ملفات الموقع حوالى 13 ميجا و دى طبعا اللى هى ملفات swf,html,song ودول اللى اكيد بيترفعو صح فا عايز اعرف احجز ازاى و انهى باقة ارجو منك الرد

  48. ahmed faisal
    13 أغسطس 2011 - 11:24 م

    استاذنا ابغى اطلب منك طلب واتمنى ما تردني يا ليت لو تنزل دروس عن كيفية عمل موقع باستخدام الفلاش دروسك جدا ممتعه وشرحك ما شاء الله جدا ممتاز
    يا رب ما ترد طلبي انا عارف انك مشغول والدروس تأخذ وقت منك وممكن طلبي يلخبط تخطيطك بس يا ليت تنزلنا درس تطبيق موقع انا جدا حاب الفلاش ممتع ويعطي بهجه
    يعطيك العافيه على الدروس

  49. طالبة multimedia
    29 أغسطس 2011 - 1:38 م

    انا حاولت أطورها من نفسيـ .. لكن دايم يطلع لي هالايرور .. لو ضغطت على button معين .. بعد الانتهاء من اللعبة سواء اريد اعادة اللعبة أو الانتقال للمرحلة التالية .. فلا يستجيب للضغطة ويظهر لي هذا الايرور ..

    TypeError: Error #1009: Cannot access a property or method of a null object reference.
    at Game3_fla::MainTimeline/progressGame()

  50. هانى عبد الناصر
    19 يناير 2012 - 8:14 ص

    السلام عليكم
    انوى عمل فكرة لعبه
    والربح عن طريقها بصورة ليس يها تبديد لاموال اللاعبون
    ومع انى املك الفكرة لكنى لا افهم شئ فى البرمجه لسه
    فهل هنا من يشاركنى الفكرة بالتصميم؟

  51. هانى عبد الناصر
    19 يناير 2012 - 8:17 ص

    men_wel@yahoo.com
    بالمناسبة اللعبة اون لاين

  52. علي
    22 يناير 2012 - 5:55 م

    ننتظر درس التصادم و يكون دكي ان شاء الله

  53. بشير احمد
    8 يونيو 2012 - 8:55 م

    السلام عليكم

    اخي واتادي الكريم واجهتني مشكلة في الدرس الثالث علمآ اني ماشي صح 100%

    وهذا صورة توضح الأمر ارجو الرد بأسرع وقت
    http://im19.gulfup.com/2012-06-08/133918173021.png

  54. ahmed samy
    17 نوفمبر 2013 - 6:04 م

    بشمهندس بعد اذنك عاوز لينك تحميل البرنامج فلاش cs4 مش لاقيه خالص

  55. محمدعمر
    21 أكتوبر 2014 - 2:57 م

    السلام عليكم
    انا اشترك فى الصحفة حديثا وتابعت دورس اللعبة وشرح اكتر من رائع
    عندى سؤال فى الموفى الاربعة انا عايز بدل يكو عشوائيات تكون نازله من اعلى الى اسفل وعند الالتماس
    يزيد العادا بمقدار 1 وتكون الموفى نازله مستمرة
    وشكرا

  56. amany
    8 مايو 2015 - 2:11 م

    لو سمحت انا محتاجه لعبه ضروري يالكود 2d بلغه html5 وjs ويكون الكود مفهوم وشكرا مقدما

  57. ايوب
    20 فبراير 2016 - 3:52 م

    Devil_mc.isMoving = true
    هاته التقنية جديدة علي اريد ان انفهم . هل اذا استخدمت متغير داخل فريم في الموفي كليب . يصبح هذا الاخير مرتبط به . يعني اذا حاولت استعمال نفس الطريقة بكتابة الكود خارج الموفي كليب يحصل خطا ؟

    • علي محمد علي
      20 فبراير 2016 - 5:00 م

      :: ايوب ::

      نعم يصبح مرتبط به وكأنه خاصية من خواصه .. راجع ردي بالأ‘لى على تعليق محمد عادل.

      • ايوب
        20 فبراير 2016 - 5:19 م

        اجل فهمت . انا اللعبة سبق و قمت بانجازها كتمرين . لكن اعدت مراجعة الفيديو واستوقفتني تلك النقطة . و كان علي التاكد مما فهمته . يمكن ان نقول انه للوصول الى متغير داخل اي موفي كليب من خارجه يجب ان نستعمل الاسم المخصص له ثم المتغير . الحمد لله المستوى في تقدم والفضل يرجع لك اخي .