فوتوشوب.. مشاكل وحلول

قد تواجه بعضنا أحيانًا مشاكل مع الفوتوشوب نشعر معها أنه يتصرف بغرابة ولا ندري سبب سلوكه الغريب رغم أنه كان طبيعي من قبل! إليك هنا بعض المشاكل التي قد تواجهها مع العزيز فوتوشوب وحلول لها.

مشكلة (1)

اختفاء شكل الفرشاة ليحل محله علامة + صغيرة.. وكأن الفرشاة صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا على أن تراها فتجرب التكبير والتصغير وتظل المشكلة موجودة.. في هذه الحالة تأكد من أن مفتاح caps lock في لوحة المفاتيح غير مفعل فتفعيله هو المسئول عن هذا. تتضح فائدته أكثر حين تستخدم آداة clone stamp مثلاً وتريد رؤية الخلفية بشكل أوضح لتتأكد من مدى ملائمتها للعينة فيمكنك التبديل بين حالتي الـ + والشكل المعتاد.. كما يمكنك إظهار الاثنين معًا من preferences كما بالصورة:

preferences

مشكلة (2)

هناك أمر في الفلاش يسمى paste in place ويقوم بلصق ما قمت بقصه أو نسخه في نفس المكان الذي كان فيه، وبدونه وباسخدام أمر paste فقط سيتم لصقه في مكان مختلف.

هل تريد أمر مماثل في الفوتوشوب؟ إنه متواجد فعلا! كل ما عليك فعله هو الضغط على ctrl+j للنسخ واللصق، والضغط على ctrl+shift+J للقص واللصق.. فقط!

مشكلة (3)

قد تفتح صورة أبيض وأسود وتريد أن تلون جزء منها لتركز عليه فتجد أن الفرشاة أصابها القدم وترفض التلوين إلا بدرجات الأبيض والأسود هي الأخرى.. لا تقلق الفرشاة ليست مريضة فقط اذهب إلى قائمة image اختر mode ومنها ستجد المفعل هو Grayscale قم بتفعيل أيًا من RGB أو CMYK ستجد الفرشاة وقد عادت لطبيعتها.

مشكلة (4)

قد تريد التعامل مع صورة كـ لاير إلا أنها مقفلة  فتحاول فك قفل background عنها دون فائدة.. في هذه الحالة أيضًا اذهب إلى قائمة image اختر mode ستجد أن indexed color – وهو مود  يضغط الصورة – هو المفعل قم بتغييره إلى RGB أو CMYK وابدأ التعامل مع الصورة.

مشكلة (5)

إذا كانت مساحة العمل لديك ضيقة وتريد التخلص من كل اللوحات أمامك لتحصل على المزيد من المساحة والراحة في العمل.. فقط اضغط زر Tab في لوحة المفاتيح ليتحقق لك ذلك، كما يمكنك الضغط على حرف F لتتنقل بين ثلاثة حالات لمساحة العمل.. اختر ما ترتاح له منهم.

مشكلة (6)

هل قمت بتغييرات في preferences البرنامج وتريد إرجاعها إلى ما كانت عليه؟

ليس الأمر صعبًا فقط اضغط على Alt+ctrl+shift أثناء ضغطك على أيقونة البرنامج لتشغيله.. ستظهر لك رسالة Delete the Adobe Photoshop Settings File? أجب Yes.

مشكلة (7)

هل تحاول استخدام الفرشاة أو أي آداة من Editing tools ولا تجد أي تأثير يظهر وكأن opacity الآداة أو اللاير بصفر لكنها ليست كذلك؟

في هذه الحالة اضغط ctrl+D.. يحدث أحيانًا أن نقوم بعمل selection متناهي الصغر بضغطة بسيطة دون أن ننتبه.. وكما هو معروف حين تقوم بعمله يكون هو الوحيد المتأثر بالتأثيرات التي تقوم بها.

مشكلة (8)

هل قمت بعمل selection لجزء من الصورة وتريد التحكم فيه فتظهر لك هذه الرسالة.. Could not move the selection because the selected area is empty أو رسالة شبيهة حسب نوع التحكم الذي أردته؟

ps selection error

راجع اللايرز بانل وتأكد أنك تقف على اللاير الذي تريد التعامل معه.. لأنك غالبًا تقف على لاير فارغ أو به جزء فارغ حيث قمت بعمل الـ selection.

هذه بعض المشاكل.. قد يواجه بعضكم مشاكل أخرى نرجو أن تشاركونا بها لنبحث في الحلول ونتشاركها لتعم الفائدة :)


  1. احمد شلبي
    13 نوفمبر 2011 - 10:46 م

    موضوع راع وجميل وكل الشكر لكي يا مدام سحر

  2. Eyad
    14 نوفمبر 2011 - 12:39 ص

    شكراً جزيلاً لكِ

  3. محمد فوزي
    14 نوفمبر 2011 - 1:40 ص

    جزاكِ الله خير, أظن أنكِ جمعتي المشاكل الأكثر شيوعا,
    أتمنى أن نرى دروس ومقالات خاصة ببرنامج الستريتور (Illustrator ) أيضا….

  4. فهد
    14 نوفمبر 2011 - 8:40 م

    شكرا
    و جعله الله في ميزان حسناتكِ

  5. Mostafa Elsayed
    15 نوفمبر 2011 - 8:42 م

    ما هى امكانيات الجهاز لكى يستطيع تشغيل برنامج الفوتوشوب دون مشاكل … وانا عندى photoshop CS4 والتصميم ثلاثى الابعاد مش شغال .. ايه مشكلته . . وشكرا على الموضوع

    جزاكم الله خيرا

    • سحر حازم
      16 نوفمبر 2011 - 11:26 ص

      يمكنك معرفة تلك المعلومات بالبحث في موقع أدوبي
      هذا هو رابط متطلبات الجهاز لتشغيل CS4
      http://kb2.adobe.com/cps/406/kb406240.html#main_WindowsSystemReqs

      وعلى حسب ما قرأت في help البرنامج فتقنية الثري دي تعمل مع النسخة القائمة بذاتها Photoshop Extended