فلاش و HTML5 وحرب بلا معنى !

أذكر المناقشات الساخنة التي ملأت الإنترنت منذ سنوات قليلة مضت عندما أعلنت مايكروسوفت عن تقنية سيلفرلايت التي قدمتها على أنها بديل الفلاش .. وكيف امتلأت الإنترنت وقتها بمواضيع عن أن فلاش انتهى وأصبحت أيامه معدودة .

الجميع كان يقول وقتها أن شركة في حجم مايكروسوفت بالتأكيد ستهزم شركة في حجم أدوبي – ماكروميديا .. ستستطيع مايكروسوفت أن تنشر تقنيتها بسرعة البرق اعتماداً على الإنتشار الواسع للويندوز .. والكثير من الأسباب الأخرى التي قيلت وقتها لتبشر بالسيلفرلايت وتنبئ بقرب موت الفلاش .. مرت السنوات .. وهاهو سيلفرلايت على وشك الهلاك والموت إكلينيكياً بينما الفلاش تعتلي تطبيقاته سوق أبل للتطبيقات وهي أكثر شركة كارهة للفلاش في الوسط التقني !

الأمر مع HTML5 مختلف .. فهي ليست منافس مباشر للفلاش مثل السيلفرلايت .. ومع ذلك يصر الكثيرون على وضعها في منافسة مباشرة غير مبررة يجب أن يفوز فيها أحدهما على الأخر .. فهما تقنيتان مختلفتان وإن تمكن كلاهما من عمل بعض الأشياء نفسها.

هذا المقال محاولة لإيضاح الأمر والرد على الكثير من التساؤلات التي قد تكون دارت في رأس من تابع الموضوع من قريب أو بعيد

ما هي HTML5 ؟

عندما تقرأ كلمة HTML5 في مكان ما فاعلم أن قائلها – أو كاتبها – يقصد ثلاث تقنيات مجتمعة وهي HTML5, Javascript, CSS3

HTML وحدها هي لغة وصف صفحات وليست لغة برمجة .. HTML5 هي تحديث لـ HTML4 التي عفى عليها الزمن !  .. لقد تطور الويب كثيراً خلال العشر سنوات الماضية بينما ظلت HTML كما هي تقريباً .. تطور الويب واختلف أنواع المحتوى عن مجرد مجموعة من النصوص الشيء الذي صممت له HTML في الأساس .. يكفي أن نقول أن HTML  هي إختصار لعبارة Hyper Text Markup Language

هذا الـتأخير في التطور الذي تتسم به HTML يرجع لكونها open standard ليست ملكاً لأحد ولا يتكسب من ورائها شركة بعينها .. فعادة عملية تحديثها تأخذ سنوات طويلة  ..  وانتشارها لعموم المستخدمين يأخذ عدة سنوات أخرى.

أبل والحرب الدعائية

ربما لم تظهر هذه الحرب على الساحة إلا بعد أن قامت شركة أبل بإشعالها عن طريق منع تطبيقات الفلاش من على أجهزتها المحمولة في ضجة إعلامية .. وإن كانت أبل تراجعت عن هذا القرار لاحقاً – خوفاً من لجوء أدوبي للقضاء الذي سيكون في صفها – لكن بدون الإعلان عن التراجع ! .. وهاهي تطبيقات فلاش تعتلي سوق أبل للتطبيقات في تكذيب صريح لأبل عن كفاءة الفلاش على أجهزة الأيباد والأيفون .. سنطرح مقال خاص عن هذه التطبيقات لاحقاً.

أبل شركة متفوقة جداً في الدعاية وفي القدرة على إقناع الكثيرين من المستخدمين بما تريد .. فهي لفترة قريبة كانت تبيع جهاز تليفون لا يمكنك تبديل بطاريته ولا يدعم البلوتوث ولا الكاميرا الأمامية ولا رسائل المالتيميديا على أنه جهاز سحري ! .. وقد نجحت بالفعل في إقناع الكثيرين بذلك من خلال الاعتماد على الإبهار البصري وإقناع مقتني أجهزتها أنهم سيصبحون أناس مميزون عن باقي البشر بهذه الأجهزة .. قسم الدعاية والتسويق في أبل يفهم نفسية الغالبية العظمى من المستهلكين بشكل جيد .

التطبيقات والألعاب التي تعمل داخل المتصفح ضد مصلحة أبل وستقلل من أرباح سوق التطبيقات لديها .. بغض النظر عن التقنية المستخدمة لبناء هذه التطبيقات سواء كانت فلاش أو سيلفرلايت أو JavaFX أو Unity3d أو حتى HTML5 !! .. أبل بالفعل وضعت قيود على القدرة على تشغيل التأثيرات الصوتية بشكل تلقائي في HTML5 دون الضغط بالماوس أو على لوحة المفاتيح مما يضع قيود على تطوير الألعاب داخل المتصفح ! .. دعك من أن دعم جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس لـ HTML5 أفضل بكثير من دعم متصفح سفاري الخاص بأبل .. أين الدعم الذي تدعيه أبل لـ HTML5 ؟! .. معروف لدى كثير من المبرمجين أن أبل لا تريدك في متصفحها .. أبل تريدك في سوق تطبيقاتها حيث تحصل هي على 33% من كل عملية بيع، وتربطك وتقيدك أكثر وأكثر بأجهزتها ونظم تشغيلها !

وضعت أبل على موقعها مجموعة من التجارب التي تبين قوة HTML5 وقدرتها على أن تحل محل الفلاش من وجهة نظرها .. بالنسبة للمطورين هذه الصفحة كانت محل سخرية منهم .. فإن كنت لا تريد الفلاش فمعظم هذه التجارب – كلها إلا واحدة تستخدم خاصية الفيديو الجديدة في HTML5  – يمكنك عملها بالجي كويري التي تعمل وتدعمها كل المتصفحات حتى إنترنت إكسبلورر 6 ! .. فما الحاجة لبنائها بتقنية غير مدعومة في متصفحات نصف مستخدمي الإنترنت في العالم ! .. لكن أبل كانت تستهدف أصحاب العمل ذوي الخبرة التقنية الضعيفة التي لا تمكنهم من معرفة ما تفعله أبل بهذا التضليل !

أبل اضطرت أن تضع شيء كبديل للفلاش لتبرر تشددها إزاء دعمه .. وكانت HTML5 هي هذا البديل .. ونجحت في أن تجعل الكثيرين يعتبرون هاتين التقنيتين متنافستين وعلى أحدهما أن تموت كي تعيش الأخرى .

8 أشياء يملكها الفلاش ولا تملكها HTML5

ليس الغرض من ذكر ما يملكه فلاش ولا تملكه HTML5 أن نقول أن فلاش أفضل .. لا ..  بل لكي نقول أن فلاش مختلف .. وأن وضع هاتين التقنيتين كبديل لبعضهما البعض ليس شيئاً صحيحاً من الأساس .

1 – دعم الفيكتور

أهم ما ميز فلاش عند ظهوره هو دعمه للرسم والتحريك للفيكتور جرافيك .. فبجانب الحجم الصغير لهذه الرسومات فهي عالية النقاء .. وعلى أساس هذا الدعم أصبحت الإنترنت غنية بالأعمال الجميلة المتحركة التي تعتمد على الفيكتور .. تخيل كيف يمكن تنفيذ عمل تفاعلي لشخصيات كارتونية بدون الفيكتور .. بل وبدون أداة للتحريك أصلاً .. هل تطلب من مصمم أن يقوم بكتابة أسطر كود طويلة لتحريك شخصية قط من مكان لمكان ؟! .. أعرف أن هناك أدوات بدأت تظهر لتسهيل عملية التحريك في HTML5 مثل أدوبي إيدج Edge لكن هذه الأدوات أمامها الكثير من الوقت لكي يمكنها أن تلحق بما يمكن لفلاش فعله بالأمس .. وقت كافٍ جداً لفلاش لكي يكون قد تطور إلى مرحلة متقدمة أكثر

2 – دعم كاميرا الويب

لا تستطيع الجافا سكربت – وبالتالي HTML5 –  أن تتعامل مع كاميرا الويب كما يفعل فلاش .. استخدام الكاميرا أصبح شيئاً تعتمد عليه مواقع كثيرة مثل يوتيوب وفيسبوك وماي سبيس .. فكما تغير المحتوى من نصوص إلى فيديو .. تغيرت أداة الادخال من لوحة مفاتيح إلى كاميرا .. دعك من الاستخدامات الإبداعية الأخرى لكاميرا الويب مثل تقنية Augmented Reality التي سنخصص لها مقال منفصل لاحقاً.

3 – دعم المايكروفون

HTML5 لا تدعم المايكرفون، وبالتالي أي تطبيقات تشمل التفاعل عن طريق المايكرفون أو تسجيل الأصوات وإضافة التأثيرات عليها غير ممكنة التنفيذ.

4 – Video streaming

نقطة الفيديو بشكل عام تحتاج لتوضيح في الحرب المصطنعة بين فلاش و HTML5 .. قلنا أن المحتوى على الإنترنت تطور بشكل كبير خلال العشر سنوات الماضية ولم يساعد على هذا التطور سوى وجود فلاش، بينما ظلت HTML  محلك سر  .. من أهم هذه التغيرات هو محتوى الفيديو الذي غزى الإنترنت .. يوتيوب أصبح ثاني محرك بحث في العالم بعد جوجل نفسه .. كل هذا و HTML  لم يكن بها أي دعم للفيديو ولو القدرة على تشغيل فيديو بسيط .. وهذا ما تم إضافته في HTML5 .. لكن اعتبار البعض أن هذه الخاصية يمكنها أن تزيح فلاش عن عرش الفيديو على الإنترنت تفتقد لأية دقة  تقنية .

فإذا كانت جوجل نفسها صرحت بأنها تحتاج فلاش لاستمرار يوتيوب وأن HTML5 لا يستطيع حل محل الفلاش وأن يفي بمتطلبات يوتيوب من تشغيل الفيديو وعمل Streaming وغيرها من الوظائف التي تتخطى الإمكانيات الأساسية التي تملكها  HTML5 بالنسبة للفيديو .. وإن كانت مواقع مثل Hulu و Netflix لا تستطيع التخلي عن فلاش بسبب إمكانياته بحماية المحتوى من خلال بروتوكول RTMP الشيء الذي تفتقده HTML5 .. وإن كانت HTML5  لا تدعم الفيديو ستريمنج .. بل أنه لم يتم الإتفاق حتى الآن على صيغة فيديو معتمدة يتم تدعيمها في كل المتصفحات وهناك حرب بين موزيلا – الشركة التي نشأت وتستمر على عقيدة المصادر المفتوحة – وبين أبل ومايكروسوفت اللتان تسعيان لمصلحتهما الخاصة في هذا الجانب .. الشيء الذي سيتطلب منك توفير الفيديو بصيغتين على الأقل لكي تضمن دعمه وتشغيله .. كل هذا بالإضافة لعدم قدرة نصف مستخدمي الإنترنت في العالم من مستخدمي متصفحات إكسبلورر 8 و 7 و 6  والنسخ القديمة نوعاً من فايرفوكس وسفاري على مشاهدة الفيديو ! .. كيف يمكن بعد كل هذا أن تقول أن HTML5 يمكنه أن يزيح فلاش عن هذا العرش .

عمل نسخة تجريبية من مشغل اليوتيوب بدون الفلاش ليس دليلاً على أي شيء .. فهذه هي جوجل والتجربة  بالتقنيات المختلفة شيء طبيعي ومنطقي ومطلوب  بالنسبة لها.. لكن السؤال هنا هو أنه بعد مرور أكثر من سنة ونصف على صدور هذه النسخة التجريبية من المشغل مازالت تجريبية ولا يمكن الإعتماد عليها .. ألا يدل هذا على شيء ؟!

إمكانيات فلاش في الفيديو تتخطى كثيراً إمكانيات HTML5 في هذا الجانب حتى بتلك الافتراضات المستقبلية لها .. ففلاش يستطيع دعم مختلف أنواع الصيغ للفيديو على الإنترنت .. تعامل فلاش مع الفيديو يتخطى مجرد عرضه إلى التفاعل معه .. ودعم فلاش لخاصية الـ  Alpha Channel – شفافية الفيديو – رأينا له إستخداماته المختلفة على الإنترنت الشيء الذي تفتقده أيضاً HTML5  ليس لأن هذا عيباً فيها بل لأن هذا ليس مجال تخصصها .. هي أعطت الإمكانيات الأساسية .. وإن أردت ما هو أكثر فعليك أن تستخدم تقنية مساعدة.

5 – سرعة وقوة الآداء

لا داعي لكثرة الكلام هنا .. في هذا الفيديو ترى محرك ألعاب Unreal Tournment وهو يعمل بكفاءة  داخل نافذة المتصفح بفضل Stage3D التي تم إضافتها في النسخة 11 من مشغل الفلاش .. ما تراه هنا ليس فيديو بل هو Runtime 3D .. بالظبط كأنك تلعب اللعبة على جهازك بعد تثبيتها .. الفرق شاسع بين ما يمكن أن يقدمه فلاش وما يمكن أن تقدمه HTML5 من حيث قوة آداء التعامل مع الجرافيكس .. لكني أكرر أن هذا ليس عيباً فيها .. بل هو ليس من اختصاصها فهي تقنية مبنية لتصميم مواقع الإنترنت في الأساس، والزج بها في اختصاصات أخرى ظلم كبير لها.

طبيعة الجافا سكربت كلغة يقوم المتصفح بعمل parsing لها بعد تحميلها ثم البدء في تنفيذها يجعلها أبطأ كثيراً من الأكشن سكربت .. دعك من أنها لا تدعم الــ OOP بشكل أساسي ويتم التحايل على هذا من قبل المطورين بعدة أشكال ..  ولهذا تجد تطبيقات الويب الضخمة لعدة مؤسسات تعتمد على Flex لقوته في هذا الجانب .. تعمل جوجل على زيادة سرعة الجافا سكربت في متصفحها كروم وهي تبلي بلاءاً حسناً لكن في النهاية هذه الزيادة لها حدود .. والأسوأ هو أن الجافا سكربت ستكون سريعة على متصفح بشكل أكبر من متصفح أخر .. هكذا تجد تطبيقك يعمل بشكل جيد في متصفح وأخر لا .. مشكلة المتصفحات المختلفة الأبدية التي ستظل دائماً موجودة بشكل أو بأخر طالما HTML تقنية Open standard ولا يوجد ما يلزم الشركات الكبرى بتدعيمها بشكل موحد .. فكل شركة تدعم ما تراها في مصلحتها وترفض الآخر .. وليس بدليل أفضل على هذا مثل رفض مايكروسوفت دعم WEBGL على متصفحاتها حتى الحديث والقادم منها بدعوى أنها تمثل خطر أمني !

6 – الإعلانات

بغض النظر عن أن معظمنا لا يحب الإعلانات في صفحات الويب ولكن الواقع يقول أن هذه الإعلانات وعوائدها على أصحابها هي التي تدفع الإنترنت للتطور وتدفع الكثيرين لتقديم خدماتهم على الإنترنت .. وبدونها فإن الإنترنت ستفقد كثيراً مما يمكنها أن تقدمه .

فلاش يتربع على عرش الإعلانات على الإنترنت .. وشركات مثل جوجل لا تستطيع التخلي عنه وإلا فأنها ستخسر المليارات ولن تجد بديل يمكنه تعويض الفلاش .. HTML5 لا يمكنها حل محل الفلاش في هذا المجال .. الإعلان الذي تقدمه كملف SWF واحد ستقدمه على شكل مجموعة من ملفات الصور والخطوط وأكواد الجافا سكربت التي قد تحتوي على برمجيات ضارة ولا يمكن السيطرة عليها .. والمواقع لن تقبل أن تقوم بتشغيل جافا سكربت من مصدر مجهول على صفحاتها.

لماذا تظن أن جوجل تدعم فلاش بكل قوة وقامت بتضمينه في متصفحها كروم ؟ .. ليس من أجل عيون أدوبي بالتأكيد! .. هذا عالم البيزنس حيث المصالح وحدها هي القانون الذي يحكم .. جوجل ستخسر كثيراً إن قل دعم الفلاش على الإنترنت لذلك هي تعمل على منع هذا .

إن كانت إعلانات الويب مزعجة فهذا ليس له دخل بفلاش .. تذكر أن هناك إعلانات عبارة عن صورة GIF متحركة تكاد تصيبك بالعمى وأنت تتصفح المواقع التي تعرضها .. فلاش ليس له علاقة بسوء التصميم أو تعمد شد أو تشتيت الإنتباه .

7 – تقنية Peer-To-Peer

هي تقنية تمكنك من عمل تطبيقات متعددة المستخدمين سواء تطبيقات للعمل والاجتماع أو ألعاب .. سنخصص لها مقال مستقل لاحقاً .

لا تملك HTML5 القدرة على عمل هذا النوع من التطبيقات وحدها وعليها الاستعانة بسيرفرات خاصة لهذا الغرض .. لكن حتى بهذه السيرفرات لا تستطيع عمل تطبيقات مؤتمرات الفيديو وما شابه مما يستخدم البث المباشر للفيديو.

8 – تعدد المنصات

مع فلاش يمكنك بناء موقع أو لعبة تعمل على الديسكتوب أو الإنترنت أو على جهاز موبايل أو تابلت .. الأمر لا يتوقف فقط على الويب .. فلاش متعدد الإستخدامات بشكل رهيب .. في الوقت الذي يستخدمه البعض لعمل تطبيق يدير مؤسسة يستخدمه أخرون لعمل لعبة على أيباد وتستخدمه مجموعة أخرى لعمل فيلم كارتوني !  .. هؤلاء الذين يصرون على مقارنة الفلاش بالـ HTML5 هم أشخاص لم يستخدموا فلاش من قبل ولم يدركوا إمكانياته.

التصميم والبرمجة التفاعلية مستقلة عن اللغة

مفاهيم البرمجة التفاعلية مستقلة عن البيئة البرمجية التي تستخدمها وتستطيع تطبيقها بأي من البيئات .. ولهذا فإن أفضل من يستغلون الميزات التفاعلية في HTML5 هم مطوروا الفلاش ! .. هذا ليس مجرد كلام .. هذا واقع .. الفائز بالمركز الأول في مسابقة موزيلا لعمل ألعاب بسيطة بـ HTML5 هو مطور فلاش شهير اسمه حكيم الحطاب وهو مبرمج سويدي الهوية والثقافة بالرغم من أصوله العربية .. يمكنك أن تزور موقعه على هذا الرابط .

تلخيص وختام

– HTML5 هي تطور مهم للإنترنت وتقنية رائعة يجب أن نتعلمها طالما الفرصة متاحة.

– فلاش تقنية مختلفة عن HTML5 وإن تشابهت بعض إستخداماتهما .. الأمر يشبه الطائرات والسيارات .. يمكن في بعض الأحيان أن تستغني بواحدة عن الأخرى .. لكن هذا ليس معناه أننا يمكننا الإكتفاء بواحدة دون الأخرى بدعوى أن كلاهما وسيلة مواصلات!

– البرمجة التفاعلية مستقلة عن لغات وبيئات البرمجة.

– عليكم ألا تتأثروا سلبياً بمثل هذه الترهات التي يطرحها غير المتخصصون أو أصحاب المصالح.. من الجيد لمطوري الفلاش تعلم HTML5 ليس لأنها بديلة عن الفلاش بل لأنه سوق جديد ومهارة جديدة هم أولى بامتلاكها من غيرهم .. HTML5 تقنية رائعة وتطور لابد منه للويب ولا يمكن الاستمرار بدونه .. وهذا ما ننوي فعله هنا في مدرستنا .. نحن مدرسة مهتمة بمجال الإنترأكتيف ميديا أياً كانت الوسيلة .. وسنبدأ بإذن الله في طرح دروس ومقالات عن HTML5  .. وإن كنا لن نتعجل كثيراً معها فهي ما زالت لم تنتشر بالقدر الكافي بين عموم المستخدمين .. وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى .


  1. Osama
    8 نوفمبر 2011 - 3:18 م

    السلام عليكم …

    في البداية مبروك على الشكل الجديد للموقع ..

    ثانيا شكرا على التوضيح بين HTML وبين الفلاش … بالفعل الكثير من المواقع تعتقد بأن HTML 5 منافس للفلاش … لا اعتقد .. وإلا لما كان الفلاش هو المسيطر على الساحة …

    شكرا لك على المقالة …

  2. mohamed hamdeen
    11 نوفمبر 2011 - 4:59 م

    ادوبي نزلت برنامج اسمة edge لان الفلاش انتهي امرة علي الاقل في السنتين القادمتين

  3. othman
    13 نوفمبر 2011 - 1:12 م

    اولا شكرا لك اخ علي على مقالك الرائع
    وصراحة انا اتفق معك باشياء واخالفك باخرى
    في البداية من المنصف ان لا نقوم بزج فلاش في مواجهة مع ال (HTML5)
    ولكن تذكر يا اخ علي ان ال(HTML5) لم تطرح بشكلها الكامل واذا اردت التأكد زر هذا الموقع http://ishtml5readyyet.com
    اي انها ما زالت في مرحلة التطوير وبالتالي لا يمكننا الحكم عليها بشكل نهائي ونقارنها باي لغة اخرى
    ربما لفلاش ميزات لا توجد في غيره ولكن لا يعني ذلك انه من الاستحالة ظهور اي شئ افضل منه فالعلم يتطور وبالنسبة لي لا استبعد تآكلا من حصة فلاش لصالح (HTML5) وربما اكون مخطئا
    واتمنى تفقد هذا الموقع الذي يقدم لعبة تم تطويرها بلغة (HTML5)
    http://agent8ball.com

    • علي محمد علي
      13 نوفمبر 2011 - 4:47 م

      من حقك أن تختلف .. لكن لو لاحظت المقال يفصل بين HTML5 وفلاش ولا يزج بهما في منافسة

      نعم HTML5 ليست جاهزة .. لكن هناك Draft بالخصائص التي ستكون فيها عندما ينتهون منها .. وحتى مع هذه الخصائص يظل فلاش متفوق بما ذكرت بالأعلى .. وهذا لأنه تقنية مختلفة مهمتها دائماً تعويض النقص الموجود في HTML والمتصفحات

      لم أقل أنه مستحيل أن يظهر أفضل من فلاش .. بالقطع فلاش لو لم يتطور فسيظهر ما هو أفضل منه .. هذا هو الطبيعي والمنطقي في عالم التقنية .. المشكلة هنا مع أناس يفترضون أن فلاش أضعف من HTML5 ألان ويجب الإستغناء عنه الأن حتى بالرغم مما قلت أنت بأن HTML5 ليست جاهزة بعض وأنها لن تغطي معظم مزايا الفلاش لكي تصبح بديلاً عنه ..

      كون الـ HTML5 ستقتطع جزء مما يفعله الفلاش فهذا أيضا شيء متفق عليه .. وقبل HTML5 لإإن الجي كويري تفعل ذلك بالفعل في الأأ/ور البسيطة .. وما يحدث هو أن فلاش يتطور لمناطق جديدة ويترك بعض إستخداماته القديمة للـ HTML بعد تطورها .. هذا ما كان فلاش يفعله منذ بداية ظهوره .

      كون أن HTML5 يمكنها أن تتطور وتسبق الفلاش فهذا لن يحدث إلا في حالة واحدة .. هو وقوف فلاش محلك سر بدون أي تطور لمدة 7 أو 8 سنوات .. فهل ترى أن هذا وارد الحدوث ؟

      • othman
        14 نوفمبر 2011 - 10:22 ص

        في البداية شكرا لك اخ علي على ردك الجميل
        مسألة انتهاء الفلاش (كما هو يظهر بمقالات متعددة اقرأها على النت وانت تعرفها جيدا) اتفق معك بانها مبالغ فيها فالفلاش كما ذكرت يعوض النقص الموجود في صفحات الويب بغض النظر عن اللغة التي تم العمل بها مثل (HTML) او غيرها
        مسألة الاستغناء عن الفلاش من المبكر حاليا التحدث عنها ولكن من الجيد التحضير لها حتى وان كانت لن تحصل
        وانا اوافقك بأن امور كثيرة يستطيع فلاش عملها لا تستطيع (HTML) ولا غيرها عمله مثلا تستطيع عمل مقطع فيديو متحرك ورسم شخصيات وانمي بالفلاش ولكن هذا الشئ غير وارد في (HTML)
        وانت ذكرت نقطة مهمة جدا ان فلاش يتطور الى مناطق جديدة ويترك اشياء لغيره وهذا ما يميزه ويجعله رائعا ويجب عليه ان يجد مناطق جديدة للتوسع فيها لان هناك بعض المناطق ستؤخذ منه لا محالة
        ولكن هناك اشياء مزعجة بالنسبة لي بالنسبة في الفلاش ومعظم برامج التصميم بشكل عام هو انني من مستخدمي لينوكس ولا يوجد للاسف اي مجال لتنصيب الفلاش عليه الا باستخدام (Virtual Box) او ما شابهه بالمقابل (HTML) استطيع ان اطور بها مشاريع على لينوكس (^_^)
        بقي يا اخ علي ان اعطيك هذا الموقع يحوي (Editor) يستخدم لبناء مشاريع HTML5
        http://maqetta.org
        اتمنى لك التوفيق اخ علي

  4. sami nageh
    24 يناير 2012 - 10:05 م

    شكرا على الموضوع الجميل الفلاش وhtml5 ليسا ضد بعضهما البعض ولكن مكملات
    وردا على
    الاخ
    mohamed hamdeen
    الذى يقول

    ادوبي نزلت برنامج اسمة edge لان الفلاش انتهي امرة علي الاقل في السنتين القادمتين

    هذا الكلام غير صحيح شركة ادوبى اخرجت برنامج جديد ليس للقضاء على الفلاش وانما لمواكبة التطور الجديد للتقنية الجديدة ادوبى استقوم بتطوير الفلاش بل ستطورة بزيادة وزيادة الخير خيرين وهى فى كا الحالتين المستفيد

  5. Malcolm
    31 يناير 2012 - 8:42 ص

    مرحبا اخوي .. كلامك واقعي ومنطقي لكن اسمح لي اقولك انه كله مضلل ..
    ماقدر امسك فقرة فقرة وارد عليك لكن بختصر عليك ان ادوبي اللي تملك الفلاش بنفسها اعترفت بفشل الفلاش ومشاكله وان المستقبل كله لـ5
    وهذا كلامهم بموقعهم الرسمي ..
    اذاً كانت نظرية ابل صحيحه لكن المكابرة عند ادوبي ومنع العالم من المشاركة في تطوير التقنية وجعلها مفتوحة المصدر ادى الى انتهائها ..
    رابط للخبر من الموقع الرسمي مع التحية ..
    ادوبي : لن نطور الفلاش بعد الان على الاجهزة المحمولة
    http://blogs.adobe.com/conversations/2011/11/flash-focus.html

    • علي محمد علي
      31 يناير 2012 - 2:23 م

      كيف يكون الكلام واقعي ومنطقي وفي نفس الوقت مضلل ؟ :)

      أدوبي أوقفت تطوير مشغل الفلاش داخل متصفحات الأجهزة المحمولة .. وقامت بالتركيز على تطوير إمكانيات الفلاش في بناء تطبيقات لهذه الأجهزة .. لأن مستخدمي الأجهزة المحمولة يهتمون بالتطبيقات أكثر بكثير من التصفح .. وإستخدامهم للإنترنت على هذه الأجهزة يكون في غالب الأحيان من خلال تطبيقات .. تطبيق لتويتر .. تطبيق فيسبوك .. تطبيق الإيميل .. وهكذا

      إن كنت لا تعلم فثلاثة ألعاب من أكثر 10 ألعاب مبيعاً على متجر أبل للتطبيقات تم صنعها بفلاش .. رغم أنها موجودة منذ فترة قصيرة مقارنة بغيرها .. فلاش ينجح نجاح باهر في عمل تطبيقات للأجهزة المحمولة .. ولا أحد يهتم بالمتصفح فكان منطقي من أدوبي أن توجه نفقاتها وإستثمارتها إلى المكان الأكثر ربحاً لها .

      أتمنى أن تكون قد قرأت المقال الذي وضعت رابطه لان ما فيه ليس له علاقة بكلامك !

  6. sami nageh
    2 فبراير 2012 - 9:31 م

    كلامك صحيح يا اخى على ومن قرأ المقال يعرف ان ادوبى اوقفت الفلاش بالنسبة للمتصفحات ولكن ستطورة بالنسبة للتطبيقات
    يا اخوان لماذا لا تقرون بان الفلاش وhtml5 صديقان وليسا عدوان شركة سامسونج كانت اوقفت دعمها للفلاش بموقعها الرسمى واستخدمت html5 الان منذ فترة قصيرة رجعت موقعها فلاش مرة اخرى
    http://www.samsung.com
    بالتوفيق

  7. mostafashaheen
    26 أبريل 2012 - 12:53 ص

    شكرا على مقالك الاكثر من رائع

  8. محمد
    9 أكتوبر 2012 - 9:06 م

    انا مدين لك بالكثير جدا ياعلى .. ربنا يباركلك ويبارك فيك ويرزقك العلم والهدى والخير الوفير

  9. hazemjaki
    23 ديسمبر 2012 - 11:32 ص

    ها هي الايام مضت وها هي ادوبي قررت ايقاف الفلاش بسبب دعمه الضعيف واستهلاكه الهائل لموارد النظام ,ثانيا ابل لم ولن تسمح ابدا لان يعمل الفلاش على الsafari الخاص بالاجهزة المحمولة فمن اين لك بهذه المعلومات المخلوطة التي ليس لها محل من الصحة

  10. سفيان
    4 يوليو 2013 - 3:26 ص

    ما اخر التطورات هل فعلا انتصرت html5 وهل الفلش اصبح لتخصص مختلف

    انا كمصمم ويب مقتدئ ما الأنسب لي في التعلم الفلاش او html5 وما الأسهل من محيت البرمجة لاني مصمم ولست مبرمج

  11. it-pro
    26 أغسطس 2014 - 10:13 ص

    المقال متميز جدا جدا وأنت بارع في الكتابة وونتظر مقالاتك القادمة.