فلاش و البعد الثالث

خلال السنوات الأخيرة تزداد الطرق والأساليب التي تحاول بها بعض الشركات إبهار عملائها وزوار مواقعها عن طريق عمل تصاميم تفاعلية ثلاثية الأبعاد .. مثل هذه التصاميم التفاعلية تؤثر في المستخدم العادي أكثر وهذا هو المطلوب .

الفلاش من أسهل وأفضل الطرق لتقديم تصميمات تفاعلية ثلاثية الأبعاد ويتم هذا بأكثر من إسلوب  سنستعرضها في هذا المقال

– Fake 3D

بعض أساليب العرض التفاعلية التي تبدو كأنها ثلاثية الأبعاد هي ليست كذلك فعلا .. ولا يستخدم فيها أي برنامج ثلاثي الأبعاد مخصوص أو أي مكتبة أكشن سكربت خاصة .. كل ما في الأمر هو بعض المعادلات الرياضية البسيطة والتحكم في المكونات البصرية في مشروعك لتجعله يبدو هكذا .. من أشهر الأمثلة على هذا الإسلوب هو الــ  3d Coursel .

..

– pre-rendered 3d

ربما هو أكثر أساليب إستخدام الثري دي في الفلاش بجودة عالية .. في هذا الإسلوب يتم تصميم المجسمات ثلاثية الأبعاد وتحريكها وإخراجها بإستخدام برنامج ثلاثي الأبعاد مخصوص مثل 3D Max أو Maya أو Cinema4D   .. حيث يتم إخراج التصميم على شكل سلسلة من الصور أو على شكل فيديو .. وإن كان إخراجها على شكل صور هو الأفضل لأنه سيعطيك قدرة أكبر على التحكم والتفاعل بشكل أكبر من خلال الأكشن سكربت في الفلاش  هناك الكثير من المواقع تستخدم هذا الإسلوب.. وقد قدمنا هنا في المدرسة درس يوضح هذا الإسلوب .. كما عرضنا أيضا عدة مواقع تستخدم هذا الإسلوب في مقال عن بعض مواقع الفلاش المبهرة طرحناه سابقا .

..

– runtime-rendered 3d

هذا الإسلوب يعطيك أكبر تحكم ممكن .. ولذلك هو الأصعب في تعلمه .. في هذا الإسلوب يتم إستخدام مكتبات أكشن سكربت مخصصة لديها القدرة على التعامل مع إمتدادات نماذج ثلاثية الأبعاد أو تكوين هذه المجسمات بالأكشن سكربت .. من أشهر هذه المكتبات  Papervision3D و Away3D و Sandy3D وهي بمثابة محركات ثلاثية الأبعاد للفلاش .. التعامل مع هذه المكتبات يبدو صعبا على المبتدأين لكنه ليس بصعب على المتمكنين من الأكشن سكربت .. تعلم هذه المكتبات يحتاج منك معرفة جيدة بالــ OOP في الاكشن سكربت ومعرفة بالمفاهيم الأساسية للتصميم ثلاثي الأبعاد مثل الـ camera, polygons, vertices  .. هناك الكثير من الأمثلة القوية لإستخدام هذه المكتبات خاصة الألعاب .. يمكنك الضغط هنا لمشاهدة مثال قد يذهلك ! .. تذكر دائما أنك داخل نافذة المتصفح !

..

هذه هي الأساليب والطرق المختلفة لعمل تصميمات تفاعلية ثلاثية الأبعاد في الفلاش .. وأظن أن هناك بعض الأسئلة يود بعضكم أن يسألها .. دعونا نجيب عليها

..

–  ما هو برنامج الثري دي الذي تنصحني بتعلمه لعمل مثل هذه التصميمات التفاعلية في الفلاش ؟

– أي برنامج ثري دي سيفّي بالغرض .. لكني أنصح وبشدة ببرنامج سينما فوردي Cinema 4D

بمعنى أنه لو كان لديك معرفة جيدة بأحد برامج الثري دي فلا تتركه لتعلم السينما فوردي .. لكن إن كنت لم تستخدم برامج ثري دي قبل ذلك أو بدأت منذ فترة قليلة بأحد البرامج الأخرى فأنا أنصحك بإلقاء نظرة على السينما فوردي .. وهذه هي أسباب تفضيله في مجالنا أكثر من أي برنامج أخر

  • السينما فور دي هو صاحب أقصر منحنى تعلم على الإطلاق بين برامج الثري دي .. أي أنه الأسهل بينها جميعا رغم قوته .. وهذا ما يناسبنا نحن حيث أنه لن يكون البرنامج الأساسي الذي نعمل عليه .. من غير المعقول أن أقضي عامين أو أكثر في تعلم الــ 3d max أو الــ Maya  لكي أستخدمهم مع الفلاش كبرنامج إضافي .. مع السينما فوردي يمكنك أن تخرج نتائج جيدة في أسابيع قليلة لو كنت جاد في تعلمك .
  • السينما فوردي هو أكثر البرامج تكاملا مع برامج أدوبي وخاصة الأفترإفيكتس والفلاش .. ولهذا هو البرنامج الذي يُفضل إستخدامه في الموشن جرافيك والإنتيرأكتيف ميديا .
  • السينما فوردي برنامج متكامل أكثر من غيره .. حيث أنك معه لن تحتاج لتعلم برامج أو plugins إضافية .. فالريندير الإفتراضي فيه أكثر من رائع .. كذلك به الـ mograph الذي يمكنك به عمل تأثرات أكثر من رائعة في دقائق .. في حين أن البرامج الأخرى غالبا ستضطر معها لتعلم ريندرير خارجي مثل vray .. أو أن تقضي الليالي الطويلة في محاولة فهم كيف يعمل الــ Mental Ray  لكي تستطيع أن تخرج به نتائج مقبولة .. ربما يكون عليك دراسة نظريات الضوء كي تستطيع إستخدام هذه التقنيات بشكل جيد ! .. نحن لا نملك الوقت لكل هذا .. السينما يسهل علينا الأمور كثيرا .. لاحظ أننا لا نصنع أفلام أنيميشن هنا .. نحن نبني بعض المجسمات نريدها أن تظهر بشكل مبهر ويكون من السهل التحكم فيها .. السينما يفعل هذا بدون إرهاق .
  • الريندرير الإفتراضي في السينما من أسرع  محركات الريندير على الإطلاق .. وهذا أيضا يناسبنا أكثر .. فأحيانا تريد عمل ريندير لــ 100 فيرام .. بالسينما قد يأخذ هذا ثلاثة ساعات .. بالماكس قد يأخذ هذا ثلاثة أيام  لإعطاء نفس النتيجة !

– أنا أستخدم برنامج أخر غير السينما فوردي  ومستواي به جيد .. هل أتركه وأنتقل للسينما فوردي ؟

لا.

– هل هناك مصادر عربية جيدة لتعلم برنامج السينما فور دي ؟

– للأسف الشديد لا .. كلها محاولات غير مبنية على أي أساس علمي .. لم أجد أي شخص يشرح المفهوم قبل أن يشرح الأدوات .. وكلها دروس مبنية على التعلم عن طريق التجربة والخطأ .. فهم يستخدمون بعض الأدوات في غير مكانها مع أن هناك طرق أسهل .. الأمر يشبه أن يكون أحدهم مصاب بمغص شديد فيشرب كوباً من الشاي فيُصادف أن يذهب المغص .. هكذا يستنتج أن الشاي هو علاج شافي للمغص !! .. في أحد الدروس وجدت أحدهم يشرح ويقول بالظبط الأتي : ” لكي نصنع شيئا كهذا – ويشير بالماوس على صورة – .. نضغط على هذا .. فيظهر لنا هذا .. ثم نضغط على هذا .. فيتحول الشكل إلى هذا .. ثم نضغط على الأداة هذه .. ونغير القيمة في هذا المربع .. فيحدث هذا … ” وهكذا !! .. أي أنه لا يعرف حتى أسماء الأدوات في البرنامج !  .. هو يتبع مجموعة من الخطوات المحفوظة .. حتى في عمل الريندير .. يحفظون قيم معينة يدخلوها في البرنامج دون معرفة ما هو تأثير هذه القيم والفرق بينها .. مع إحترامي الشديد لحبهم للمساعدة ونشر العلم .. إلا أنه لا يوجد أسوأ من عدم المساعدة إلا نشر معلومات خاطئة .. فأنت بذلك حكمت على المتعلم أن يظل يقلد دون أي فهم لما يفعل .. وهذا الإسلوب هو أخر ما يمكن إتباعه لتعلم برنامج ثري دي ! .. ومشاهدة مثل هذه الدروس يشبه تماما مشاهدة الدروس الأجنبية بدون أن تكون على معرفة باللغة الإنجليزية .. فغالبا سيعتمد  فهمك على ما تراه عينك دون فهم ما يقوله من يقدم الدرس فتقع ضحية سوء الفهم غالبا .

عموما سأقوم بكتابة مقال مستقل عن كيفية تعلم السينما فوردي بطريقة تناسب مجال الإنتيرأكتيف ميديا .. طبعا من يعرفون الإنجليزية جيداً يمكنهم الإعتماد على الكتب و الإسطوانات التعليمية الأجنبية للبرنامج .

– هل سنرى دروس في المدرسة تربط الفلاش بالثري دي بالأساليب المختلفة التي طرحناها في أول المقال ؟

بالـتأكيد نعم .. وقد قمنا بالفعل بطرح  درس سابق عن النوع الثاني pre-rendered 3d  .. وبإذن الله سنقوم بطرح هذه الدروس لاحقا سواء بتكامل الفلاش مع السينما فوردي أو مكتبات الأكشن سكربت المذكوره أعلاه .. وأيضا الإعتماد على معادلات رياضية بسيطة لتحقيق طرق عرض ثلاثية الأبعاد .


  1. علي محمد علي
    27 مارس 2010 - 1:38 م

    لو كان لأحدكم سؤال معين حول الموضوع فليطرحه .. وإن كان مهما ستتم إضافته والإجابة عليه في المقال أعلاه .

  2. محمد حسان
    27 مارس 2010 - 2:33 م

    جزاك الله خير يا على على طرح هذا الموضوع
    – انا عن نفسى شغال بالمايا وفلاش و بستعمل معاهم Collada and papervesion
    سؤالى هنا الشركات الكبيرة زى مواقع مرسيدس و نوكيا بيستعملوا الرندر المسبق ولا مكتبات الاكشن ؟ لأنى بلاحظ جودة عالية وفى نفس الوقت تحكم قوى .

  3. yomo
    27 مارس 2010 - 3:56 م

    جميل
    سرد رائع بعيد عن العشوائية ترتيب متميز واداء جيد
    هذا ما يحتاجه المحتوى الربي على الانترنت

  4. مصطفى بادوي
    27 مارس 2010 - 3:57 م

    الله يرحم والديك يا اخي على هذا الدرس المشوق

    تحياياياياياياياااااااااااتي لك الاخ محمد علي

    اللهم نفعك بعلمك .

  5. محمود الحيح
    27 مارس 2010 - 4:18 م

    كلامك ما في عليه أي غبار
    ومثل ما قلت الجميع في تعليم السينما يعطيك مقاطع فيديو عن عمل شيء معين وبقيم محفوظة
    فعلا انت وضعت اصبعك على الوجع
    إن شاء الله ربنا يقدرنا على متابعة دروسك وموقعك
    شكرا جزيلا لك
    أخوك من الارض المحتلة … محمود

  6. Aboud Murad
    27 مارس 2010 - 4:46 م

    سلام عليكم

    الموضوع حلو كتتتتتير (وكتير اسلوبك حلو بالطرح يا سيد على محمد ) بس مش كتير بهمني الموضوع …. على جميع الاحوال جزاك الله خير … وبستى بدرس الاكشن سكربت.

  7. مصطفى بادوي
    27 مارس 2010 - 4:59 م

    التحيات موصولة اليك الاخ محمود و اللهم انصركم على اعداء المحجة البيضاء .

  8. أحمد يحيى
    27 مارس 2010 - 7:25 م

    جزاكم الله كل خير يا بشمهندس علي

    سؤالي هو هل تنوي شركة أدوبي عمل بيئة عمل ثلاثية الابعاد داخل برنامج فلاش نفسه دون الحاجة لبرامج أخري مساعدة ؟؟

  9. ابوبندر
    27 مارس 2010 - 8:55 م

    شكر ا استاذ علي محمد على هذا الموضوع المهم .
    كنت اتعلم الثري دي ماكس ولي شهور ولم اتعلم الا شيء بسيط من الادوات وبعد كلامك عن الثري سينمافوردي سوف احذف الماكس من جهازي وابحث عن برنامج السينما واحملة ثم ابحث عن شرح له بالعربي لاني لااعرف انجليزي
    وفقك الله اخي علي ورحم الله والديك واصلح لك ذريتك

  10. حسن عبد المنعم
    27 مارس 2010 - 9:49 م

    الله يبارك فيك استاذنا انا كنت بصدد البحث في هذا الموضوع منذ فترة فوجدت component اسمه free spin 3d و الحقيقة انا جربته و هو سهل الاستخدام و ملحق معاه مكتبة اكشن جاهزة و كان هناك شيء يقف حائل انه بيقبل امتداد اسمه fl3d و انا ما كنت اعرف البرنامج اللي بيصدر بهذا الامتداد و لعل برنامج السينما يؤدي هذا الغرض و لكن يبقى هناك سؤال
    هل من الممكن التحكم في موديل و تحريكه زي البون في الماكس في ملف swf و خاصة انا قرأت عن flash cs5 انه في تطورات كبيرة و خاصة في الثري دي

  11. gdo
    28 مارس 2010 - 12:30 ص

    الف شكر يا استاذ على وجزاك الله كل خير موضع اكثر من رائع

  12. doby
    28 مارس 2010 - 3:05 ص

    مقال رائع استاذى كالعاده
    ملحوظه :بالنسبه ليا انا كنت حاطط السينما 4 دى فى خطتى بس بعد الفلاش والافتر افكت
    لكن دلوقتى طرح سؤال مهم ليا وهو امتى ابدأ بتعلم السينما 4 دى
    لانى اخاف يشتتنى الان عن تعلم الاكشن اسكربت
    ايه هو الوقت المناسب لتعلمه هل هو دلوقتى مع الاكشن اسكربت والفلاش ولا بعد ماتمكن اكتر من الاكشن اسكربت والفلاش ؟!

  13. أحمد خليفة
    28 مارس 2010 - 8:44 ص

    هل من الممكن استخراج تصميم ثلاثي الابعاد من احد برامج الثري دي على شكل swf فايل وادماجه في فلاش والتعامل معه من خلال الاكشن سكريبت مثل الذي يحدث ما بين فلاش وزينك ؟؟
    اعتذر لو كان السؤال به سوء فهم لحقيقة التعامل بين اي من هذه البرامج مع بعضها .

  14. ابراهيم محمود
    28 مارس 2010 - 10:16 ص

    كالعادة ممتاز يا على ورينا يزيدك

  15. علي محمد علي
    28 مارس 2010 - 11:23 ص

    :: محمد حسان ::

    هذه الشركات تستخدم جميع الأساليب على حسب الحاجة .. لكن عادة إن وجدت جودة المجسمات عالية ومبهرة وأخذت وقت أطول في التحميل إذن هو النوع الثاني pre-rendered 3d .. ولا يمنع أن يكون هناك تحكم عالي على هذا النوع .. لكنك دائما وأبدا لن تستطيع إظهار زاوية للمجسمات لم تخرجها من برنامج الثري دي .. لكن النوع الثالث runtim-3d فلاش نفسه هو الذي يرسم المجسمات ثلاثية الأبعاد لذا يمكنك رؤيتها من أي زاوية بل والتغيير فيها أيضا .. لوهذا يعتبر التحكم فيه أفضل .. لكن ليس معنى هذا أن التحكم في الأسلوب الثاني سيء !

    :: ABu Murad ::

    هذا طبيعي ومتوقع .. وبالفعل فلاش عالم واسع وغالبا نتعلم ما يهمنا ويواجهنا في حياتنا العملية .. ليس مطلوب من كل شخص يعمل بمنصة الفلاش أن يعرف كل شيء

  16. علي محمد علي
    28 مارس 2010 - 11:30 ص

    :: أحمد يحيى ::

    لا .. لأنه ليس من إختصاص الفلاش بناء مجسمات ثلاثية الأبعاد .. إضافة مثل هذا سيضر الفلاش أكثر من أن ينفعه ..

    لكن على الجانب الأخر … هناك إحتمال قوي بأن أدوبي ستستحوذ على برنامج السينما فوردي .. أو بمعنى أصح .. ستحتوذ على شركة ماكسون كلها .. أدوبي ينقصها برنامج ثلاثي الأبعاد .. وبالنظر للأتي ستجد أنه لا يوجد حل لإمتلاكها برنامج ثلاثي الأبعاد سوى بالإستحواذ على ماكسون

    1 – أدوبي تفضل أن تشتري برامج موجودة في السوق ولها شهرة على أن تبني البرنامج من الصفر وهذا هو ما حدث مع ماكروميديا سابقا

    2 – بالنظر للسوق سنجد أنه واقع تحت سيطرة أوتوديسك كونها تملك الماكس والمايا والأكس أس أي وغيرها من البرامج .. ويكاد يكون السينما هو البرنامج الوحيد التجاري خارج سيطرة أتوتوديسك .. هناك برنامج إسمه هوديني .. لكنه ليس النوع من البرامج الذي تفضله أدوبي .. أدوبي تريد برنامج يتكامل مع باقي برامجها فوتوشوب وأفتر إيفيكتس وفلاش وإليستراتور .. والسينما هو الأفضل على الإطلاق في هذا .. دعك من أن أدوبي بالفعل في شراكة مع ماكسون منذ سنوات وتعاونا معا كثيرا لتكامل السينما مع برامج أدوبي

    3 – السينما في وضعه الحالي يشبه كثيرا في تنظيمه وفي التعامل مع مع باقي برامج أدوبي بالفعل .. وقد ذكرنا تكامله الرائع مع باقي برامج أدوبي أفضل من باقي البرامج

    4 – ماكسون شركة صغيرة يمكن لأدوبي شرائها على عكس باقي الشركات ..

  17. علي محمد علي
    28 مارس 2010 - 12:25 م

    :: حسن عبد المنعم ::

    freeSpin3D هو كمبونينت جاهز لعرض الموديلز ثلاثية الأبعاد .. هو رائع جدا وسهل طبعا .. لكن ليس مقارنة بسعره .. 190 دولار مبلغ كبير جدا لكمبونينت كهذا ..

    الكمبونينت يقبل موديلات بإمتداد .3ds أيضا وليس فقط FL3d .. والإمتداد 3Ds هو الأشهر على الإطلاق

    بالنسبة للإمتداد Fl3d هو إمتداد خاص بالكمبونينت وليس إمتداد مشهور لدى باقي البرامج .. عموما يمكنك تحويل أي موديل 3ds إلى Fl3d عن طريق موقع الشركة صانعة الكمبوننت .. يمكنك عمل هذا عن طريق الــ import engine وهو تطبيق Air يقوم بتحويل الموديل إلى الإمتداد المطلوب .. يمكن الوصول إليه من البانل الخاصة بالكمبونينت .. لا يعمل في النسخة التجريبية .. تحتاج لأن يكون لديك النسخة الكاملة لعمل هذا

  18. علي محمد علي
    28 مارس 2010 - 12:30 م

    :: Doby ::

    بما أن الأكشن سكريبت لغة برمجة بينما السينما فوردي برنامج تصميم فلا أرى أنه يمكن أن يشتتك لأنه شيء مختلف .. عموما لا تتعلم شيء لا تشعر أنك تحتاجه بشدة

    :: أحمد خليفة ::

    يمكن هذا لكنه ليس الطريقة المثلى على الإطلاق .. في الواقع هذا أسوأ ما يمكن عمله
    لن تكون لديك قدرة كبيرة على التحكم في ملف الـ swf سوى إيقاف الأنيميشن وتشغيله فقط
    طريقة لا ينُصح بها على الإطلاق .. أيضا ليس كل برامج الثري دي تمكنك من إخراج ملف Swf والبرامج التي تفعل تخرج لك ملف swf حجمه مبالغ فيه بشدة

  19. حسن عبد المنعم
    29 مارس 2010 - 9:58 ص

    اقتباس [ في أحد الدروس وجدت أحدهم يشرح ويقول بالظبط الأتي : ” لكي نصنع شيئا كهذا – ويشير بالماوس على صورة – .. نضغط على هذا .. فيظهر لنا هذا .. ثم نضغط على هذا .. فيتحول الشكل إلى هذا .. ثم نضغط على الأداة هذه .. ونغير القيمة في هذا المربع .. فيحدث هذا … ” وهكذا !! .. ] طالما انت دست على الجرح و طرحت مشكلة (((اللغة و الوصول إلى المعلومة))) ليه ما يكون هناك واحد يشرح اساسيات البرنامج ( السينما فور دي )على اساس علمي كما تفعل انت الى جانب تعلم الاكشن اسكربت و لا انت ناوي تنتهي مثلا من شرح المرحلة الثانية و تبدأ معانا في برنامج السنيما ؟

  20. مصطفي محسن السنجق
    9 أبريل 2010 - 1:22 م

    يا باشا وحشتنا كتير ايه القطعة الغريبة دي طيب ما تعقناش كده بعد ما خليتنا نتعلق بالموسوعة الاسطورية دي

  21. علي محمد علي
    9 أبريل 2010 - 2:42 م

    :: مصطفى ::

    تفاءلوا بالخير تجدوه
    بالمناسبة كتبت مقال جديد عن شركة أبل وأدوبي وما يحدث بينهما

    أتمنى أن تقرأوه .. سيعجبكم :)

    http://www.tech-wd.com/wd/2010/04/09/adobe-vs-apple/

  22. ابوبندر
    16 أبريل 2010 - 4:23 م

    بعد البحث عن شرح لبرنامج السينما فور دي وجد هذا الموقع بالعربي
    http://e7tirafc4d.com/main.html
    بالتوفيق للجميع

  23. أحمد يحيي
    25 أبريل 2010 - 12:30 ص

    برنامج الفوتوشوب الاصدار الاخير طوروا فيه حاجات في الثري دي جديدة وصار بينه وبين الفلاش ترابط أكتر integration هل ممكن ان تكتفي شركة أدوبي بهذه الامكانيات عن شراء برامج ثري دي مثل السينما فور دي وهل يمكن للمصممين تن يستغنوا به وبالفلاش عن غيره في عمل رسوم و تحريك ثلاثي الابعاد؟؟

  24. علي محمد علي
    27 أبريل 2010 - 9:05 م

    :: أحمد يحيي ::

    لا طبعا .. الإمكانيات ثلاثية الأبعاد في فوتوشوب أضعف كثيرا من أن تغني عن برنامج ثلاثي الأبعاد … فرق السماء من الأرض .. هذا كأن نقول أن برنامج الرسم paint البسيط الخاص بالويندوز يمكن أن يغني عن فوتوشوب !

  25. أحمد يحيي
    27 أبريل 2010 - 11:15 م

    جزاكم الله خيرا يا بشمهندس
    معلش انا جاهل تماما بالبرامج ثلاثية الأبعاد و كمان ما شتغلتش ع الفوتوشوب الاصدارات الحديثة منه فلذلك يستحيل اني اعقد مقارنة بين البرنامجين

  26. ahmed
    5 أغسطس 2010 - 10:19 ص

    هر الفلاش يقدر يحركلي كراكتر في الوكيشن بالأكشن اسكريبت بحيث اللي يحرك الكراكتر يحركه بالكيبورد أنا هعمل الوكيشن 3d max

  27. تونة
    18 سبتمبر 2010 - 5:48 ص

    هل بببرنامج الفلاش ماكس نقدر نرسم شكل ثلاثي الابعاد ونحركه ؟

  28. محمد صبحي علي
    24 سبتمبر 2010 - 2:59 م

    هل يوجد برنامج يمكن من خلاله تحويل الصور ال JPG إلي صور ثلاثية الأبعاد و يمكن تحريكها في جميع الإتجاهات

  29. abdullah
    30 نوفمبر 2010 - 1:55 ص

    هل ممكن اعمل استيراد من اسكتشب او اي بنامج اخر الي سينما

  30. kamal
    23 ديسمبر 2010 - 2:30 م

    Salam alikom,

    If you want use another 3D programme you can do it , like as Maya
    With file objet DAE you can integre this file with actionscript)papervision

  31. صايع مع الاكشن سكريبت ,!
    28 مارس 2011 - 4:59 م

    برووووووو وربي برو ,!
    يا عيني عليك قمة بالتشويق والتبسيط ,!
    :] تحياتي

  32. Oumeima
    17 يوليو 2011 - 1:18 م

    السلام عليكم

    المشكلة اللتي أواجهها تؤرقني وأتمنى أن أجد من يساعدني,
    أنوي عمل مشروع لصالح المكان الذي أعمل فيه ليُعّرِف الزوار عن المكان (هو في الحقيقة مكان اثري) على شكل dvd

    بدأت بتصوير الموقع و كنت أظن أنها مسألة مونتاج لكن المشكلة أن العرض يجب أن يكون تفاعلي بمعنى أن المستعمل متلا له القدرة على اختيار الاتجاه اللذي يسلكه خاصة عند الوصول الى مفترق الطرق. كذلك خروج نوافذ لشرح المكان أو الشئ وامكانية اغلاقها……..

    أتمنى أن تكون فكرتي وصلت وأن تقولو لي هل من الممكن تحقيق المشروع بالفلاش

  33. علي محمد علي
    17 يوليو 2011 - 4:55 م

    :: أميمة ::

    نعم يمكنك عمل هذا وهو ليس بالصعوبة التي يوحي بها الأمر عند التفكير فيه للوهلة الأولى .. وفلاش هو أنسب تقنية لعمل شيئاً كهذا

  34. فهد
    9 أغسطس 2011 - 11:19 ص

    السلام عليكم
    جزاك الله ألف خير وجعله الله في ميزان حسناتك
    شرح أكثر من رائع و كنت بحاجة كبيرة الى هذا التوضيح حول التعامل بين الفلاش و عالم 3d
    و لكن لدي سؤال أنا تعلمت modeiling بالماكس و تعلمت مبادء الاضاءة و الكاميرات و الريندر
    فماذا يلزمني لتعلم المايا و هل المايا يستعمل editable poly

  35. belal
    30 سبتمبر 2011 - 3:05 ص

    بصراحة المجال رائع جداااااااا انا بدرس نظم معلومات ونفسى اتعلم الميديا دى سواء 3دى ماكس او غيره وعايز اخد كورسات ياريت تفيدنى فى الموضوع ده والموقع جامد جداا بس انا مستصعب اقرا الدروس دى بدون اى سابق معرفة اتمنى دوام التوفيق والنجاح

  36. نور
    7 ديسمبر 2011 - 1:20 م

    السلام عليكم اخي علي

    انا اشتريت الحقيقة برنامج cinema 4D ولكن للاسف لا يوجد فيه سيريال نمبر ولا يفتح لانه مع السيدي مرفق ملف للرقم السري ولكنه فايروس فهل من الممكن ان تساعدنا بتزويدي لاي طريقة اقدر احصل فيها على الرقم السري من فضلك

    • علي محمد علي
      8 ديسمبر 2011 - 2:25 ص

      إن كنت قد قمت بشراء البرنامج فأعد الإتصال بالشركة لتوفر لك سيريال أخر وتسجله بإسمك .. وإلا فإنك لن تفرق في شيء عمن حمل البرنامج بطريقة غير شرعية .

  37. فلاش و HTML5 وحرب بلا معنى ! | مدرسة الإنترأكتيف ميديا
    26 يناير 2012 - 6:44 م

    […] في النسخة 11 من مشغل الفلاش .. ما تراه هنا ليس فيديو بل هو Runtime 3D .. بالظبط كأنك تلعب اللعبة على جهازك بعد تثبيتها .. […]

  38. عبد الله حيدر
    12 فبراير 2012 - 11:55 ص

    بسم الله و الصلاه و السلام علي اشرف الخلق رسول الله
    بداية ارجو الصبر علي الاطالة القادمة… واحب ان انوه علي ان معلوماتي في البرمجة مثل معلوماتك في اللغة الصينية بالضبط..
    اخي (محمد علي) قرات بعض مواضيعك الممتعة في الفلاش وخاصة (فلاش و البعد الثالث ) وبناءا عليه اود ان اشير ان المستهدف من موضوعي هو التركيز علي انتاج الالعاب عموما ونتائج بحثي في هذا الموضوع تتلخص في ان منصة الفلاش ( المحترمة بالطبع ) وحدها ليست هي الوجهة الصحيحة في انتاج الالعاب علي الويب و الانظمة الاخري ولابد من اضافة بعض البرامج المساعدة وساوضح هذا في النقاط التالية : –
    1- بما ان تطبيقات الفلاش تستهدف الويب بشكل خاص وبعض الانظمة الاخري بشكل عام … وان الالعاب المنتجة من الفلاش (2D OR 3D )تعتبر من اكبر التطبيقات التي تستهلك وقتا وجهدا كبيرا في انتاجها فانني عندما اريد ان اصنع لعبة علي الويب باستخدام الفلاش فانني مضطر ان اكتب اكواد لا حصر لها او علي الاقل استخدم اوامر التحريك استخدم ال (TIME LINE ) في الفلاش او حتي مكتبات ال( action script) او (STAGE3D) ملخص هذا ان الفلاش وحده سيستهلك وقتا وجهدا اكبر اذا صنعنا الالعاب عليه وحده فما هو الحل … الحل في النقطة التالية ..
    2-(GAME ENGINE) نعم فمحرك الالعاب هو الوسيلة الانسب لصناعة الالعاب علي الويب او غيره لكن محركات الالعاب ذات واجهة رسومية لا يحبها المبرمجون هذا ينقلنا الي السؤال الرئيسي وهو من انت وماذا تريد … انت برغبتك بدخول مجال صناعة الالعاب واحد من اثنين اما ان تكون مصمم وهنا تحتاج ان تتعلم البرمجة
    او العكس ان تكون مبرمجا وتتعلم مهارات التصميم
    اولا مبرمج الويب:
    و الذي نفترض انه خلال دراسته تعلم ال ++ action script FLASH —java script –C# — –C فانه بالطبع سيحتاج الي برنامج ثلاثي الابعاد (اساسي) وقد اشرت انت مشكورا ان برنامج السينما هو اقصر طريق الي عالم الثري دي … بدءا من هنا صديقي المبرمج انصحك بالاتي…
    1- اذا كنت قويا في لغة ال ++C فانسب محرك العاب هو unreal engine. ( يدعم التصدير الي الويب بصيغة الفلاش ) .في هذا الرابط http://www.unrealengine.com/

    2- C# + java script فعليك بمحرك UNITY3D( يدعم التصدير الي الويب بصيغة الفلاش ) . في هذا الرابط http://unity3d.com/

    3- java scrip +action script فالأنسب من وجهة نظري المتواضعة هو CopperCube ( يتسخدم مكتبات action script +WEPGL في هذا الرابط http://www.ambiera.com/index.html

    ثانيا مصمم الجرافيك :-
    نفترض انه خلال دراسته للمجال عمل علي PHOTOSHOP – FLASH- 3DS MAX OR OTHER 3D PRO
    1- اذا كان سيتعلم ال action script فعليه ب CopperCube في هذا الرابط http://www.ambiera.com/index.htm
    2- C# + java script فعليك بمحرك UNITY3D( يدعم التصدير الي الويب بصيغة الفلاش ) . في هذا الرابط http://unity3d.com/
    3- اذا كان لايريد تعلم البرمجة ولا حتي مبادئها همحرك ال VIRTOOLS او 3DVIA STUDEO هو الانسب لانه موجه اصلا للمصممين .
    4- لا انصح اي مصمم ان يتعلم لغة ال ++C فهي ( كما يقال ) لغة معقده وصعبة .
    —اخيرا اود ان اطرح اختياري الشخصي لدخول هذا المجال بما يتناسب مع قدراتي في برامج التصميم PHOTOSHOP+3DS MAX+ VRAY
    واختياري هو( C#+ action script+java script+ ( CopperCube) +( UNTY
    وسبب اختياري لهذا المجموعة مع انني لا افقه شيء في البرمجة
    اولا :-اعتبار السن لاني كبير السن نسيبا ولذلك انا مرغم علي الدخول من اقصر طريق .
    ثانيا :- هو انني كمصمم ابسط شئ في البرمجه يمكن تعلمه هو# java script+C ومادمت سأتعلم java script فبالتالي ستصبح action script سهلة بالنسبة الي وكل ما سأتعب فيه قليلا هو C# اما UNITY فهو من اسهل البرامج تعلما وايضا CopperCube سيكون بمثابة الوعاء الذي اعمل فيه ب action script+java script مع الاستعانه بمكتبات STAGE3D في الفلاش & و WEP GL في الجافا سكريبت اكون قد كونت المجموعة العملية الخاصة بي للانتاج الفعلي في هذا المجال .
    ختاما اود منك يا اخي محمد ان تعلق علي هذا الموضوع بعد البحث في محتواه لانني يهمني جدا ان اعرف راي خبير مثلك قبل الدخول في المجال واريد تعليقك علي مجموعتي المختاره لكي استفيد وبالطبع يستفيد رواد هذا المنبر الواعد باذن الله

    • علي محمد علي
      12 فبراير 2012 - 3:26 م

      واضح أنك تعبت في البحث والقراءة في الموضوع وهذا شيء جيد وهو مجهود له فائدته لك حتى لو أخترت طريق أخر غير التي ذكرتها .

      أظنك فقط بحثت بالعكس ! .. فالأولى أن تسأل نفسك .. ما هي نوعية الألعاب التي تود عملها ؟! وعلى هذا الأساس تبحث عن الأدوات التي تساعدك أكثر في هذا النوع .. أنا مغرم بعالم الألعاب أيضاً وخلال الفترة الماضية بدأت أركز عليه أكثر في عملي ويبدو لي أنني سأستمر في تركيزي على الألعاب بقية ما تبقى لي من وقت في هذا المجال .

      هناك أكثر من محرك ألعاب لفلاش منها ما يناسب مهارتك في التصميم الثلاثي .. تصفح هذا وشاهد الألعاب التي تم صنعها به http://www.flare3d.com/

      أحذرك من إختيار أكثر من تقنية فهذا سيشتتك كثيراً ويضيع منك الوقت على عكس ما قلته أنت بأنك تريد أن تتعلم بسرعة

      والأن ببساطة قل لي ما هي نوعية الألعاب التي تود عمل مثلها وأنا سأجيبك بما أعرف عن أفضل طريقة لتطوير هذا النوع من الألعاب .. فهناك من يريد عمل ألأعاب مثل الطيور الغاضبة – التي حققت أرباح بملايين الدولارات – وهناك من يريد عمل ألعاب مثل Skyrim أو Medal of honor

  39. عبد الله حيدر
    12 فبراير 2012 - 8:32 م

    اخي محمد نوع الالعاب التي اريد صنعها ليست العاب بالمعني التقليدي للعبة الترفيهية بل تسمي( non game application) او ( serious game)
    ويأتي تحت هذا التصنيف :
    1- simulation game .
    2- real time architectural.
    3- advergames.
    4-medical games.

    • علي محمد علي
      13 فبراير 2012 - 4:17 ص

      إذن أظن أن يونيتي هي الأختيار الأفضل .. لكني لا أرى أن الجافا سكربت يمكنها أن تفيدك بشيء هنا ولا أعرف لماذا تتعلم أكثر من تقنية تفعل نفس الشيء .. إما أن تتعلم unity وحدها وتكتفي بقدرتها للتصدير لفلاش لو أردت أن تصدر ألعابك أو تطبيقاتك للويب .. أو أن تتعلم webGl مع جافا سكربت أو أن تتعلم فلاش مع Stage3d .. حقا لا أعرف لماذا تريد أن تتعلمهم جميعا وهم ثلاثة تقنيات يؤدون نفس الغرض ؟!

  40. عبد الله حيدر
    14 فبراير 2012 - 8:42 ص

    سؤال مهم جدا اخي محمد لماذا اريد ان اتعلم ثلاثة تقنيات يؤدون نفس الغرض ؟؟؟
    اخي محمد ( مرغم اخاك لا بطل )

    اولا :- الجافا سكربت هي لغة السكريبت الخاصه باليونتي مع السي شارب.
    http://unity3d.com/support/documentation/ScriptReference/index.html
    وبالطبع سيخرج العمل بتكنيك real time. او غيره
    http://www.youtube.com/watch?v=Y4t-C0pH1rs

    ثانيا :- بما انني مجبر ان اتعلم الجافا سكربت فلماذا لا استفيد من ال library الخاصه بها في مجال الثري دي (WEP GL ) خاصة انني اتوقع ان اليونتي سيضيف ميزة التصدير الي ويب جي ال قريبا وايضا شركات مثل ابل وجوجل تدعمه وبقوه علي الويب وهذا مثال
    في حالة استخدام تكنيك ال runtime-rendered 3d مع ويب جي ال ولكن ليس باستخدام اليونتي .
    http://cloudmach.com/demos/shop.aspx

    ثالثا :- انت قلت في احد مقالاتك انه من تعلم ال ACTION SCRIPT يمكن ان يتعلم ال JAVA SCRIPT في اسبوع معني هذا انهما متشابهان من حيث الفكر البرمجي , اضافة الي ان اليونتي يدمج الاعمال الخارجة من الفلاش اليه (SWF) ويستخدمها باسلوب ممتع .

    اذن المعادله كالأتي :-
    – تعلم UNITY و اللغات الخاصه به JAVA SCRIPT + #C
    – تعرف علي مكتبات JAVA SCRIPT الخاصه بال ثري دي (WEP GL ) .
    – تعلم FLASH+ ACTION SCRIPT لتوظيفه للويب بشكل عام ولليونتي بشكل خاص . ثم المرور علي Stage3d library مرور الكرام.

    اذن المحصلة النهائية انني ساضيف بعض المجهود الزائد واحصل علي مجموعة محترمة باذن الله متعلقة ببعضها بدون تشتيت.

    اخيرا سيكون هناك بالطبع ترتيب للاولويات من حيث التعلم و التطبيق و الانتاج باذن الله تعالي .

    ختاما اود ان اقول لك ان طريقتي في حساب الامور في هذا المجال لا تعني انها الطريقة الصحيحة , فانا اطرح ما لدي و اطلب مشورتك خاصة انني ذكرت انني لم ادخل المجال بعد الا في اليونتي . فلا اريد بالطبع ان اضيع وقتك فكل ما اريده هو مشروع جاد هادف وطموح ولهذا اريد ان استفيد من هذا النقاش الممتع و البناء وجازاك الله عنا خيرا علي وقتك ومجهودك

  41. عبد الله حيدر
    14 فبراير 2012 - 8:49 ص

    نسيت ان اقول لك انني وفقت عن طريق احد اصدقائي الي موقع لتعليم البرمجة يستخدم اقوي الطرق التي شاهدتها في التعليم علي الاطلاق ارجو ان يستفيد منه الجميع
    http://www.agcacademy.com/main/

    amp;server

    amp;show_byline=1&autoplay=1

  42. ايمن التجاني
    15 فبراير 2012 - 9:32 م

    الاخ محمد شكرا علي الشرح الوافي لهذا البرنامج وانا من المعجبين من برنامج سينما فور دي بس انا مبتدي شديد عندي مشكله في البرنامج مش لاقي الـ mograph في البرنامج ولو عندك اي شرح للبرنامج من شرحك الوافي

  43. فلاش و html5 وحرب بلا معنى
    28 فبراير 2012 - 4:38 م

    […] […]

  44. كريم الزيادي
    8 مارس 2012 - 6:45 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك أخي الكريم على طرح الموضوع ده
    بس انا مقابلاني مشكلة
    أنا بشتغل على برنامج السينما فور دي وبعرف ازاي اعمل استخراج للفيديو بتاعي في الأفتر إفكتس
    بس في حاجة مش عارف أعملها
    هي اني مش عارف أعمل النظام ده في الـText
    لو تعرف حل للموضوع يبقى جزاك الله خيرا

  45. أحمد شلبي
    1 يوليو 2012 - 6:11 م

    ما هذا الاسلوب الواضح والبعيد عن التعقيد يا أستاذي الفاضل علي محمد بوركت ووفقك الله الى ما يبحه ويرضاه
    عندي سؤال

    هل تعرف موقع أو دورة لتعلم البلندر؟
    في العربي أو الانجليزي ما تفرق……..ولكن يفضل بالعربي

    هل البلندر ينافس السينما فوردي؟؟؟
    على الأقل أنه open Source

    • علي محمد علي
      2 يوليو 2012 - 7:25 م

      بالنسبة لتعلم البلندر او أي برنامج ثلاثي الأبعاد بالعربي يفضل أن تراجع هذا الموقع http://www.maxforums.net
      من وجهة نظري البلندر لا ينافس السينما فوردي .. لكن كافي لبناء الأشياء البسيطة للتعامل معها في فلاش

  46. pop46
    4 أغسطس 2012 - 10:17 ص

    خدمه من اصحاب الخبره واهل الموقع وزواره انا ببحث عن موقع من فتره دخلت عليه بس نسيت عنوان الموقع كل ما اتذكره من عنوانه كلمه arab وهو موقع تعليمى باللغه العربيه لكثير من البرامج وهو شبيه بموقع http://www.freelearn110.com
    ولكم جزيل الشكر والدعاء لكم فى هذا الشهر الكريم

  47. saja
    5 أغسطس 2012 - 8:42 ص

    جزاك الله ألف خير

  48. لؤي الشريف
    20 سبتمبر 2012 - 3:51 ص

    سؤال سهل وبسيط
    هل يمكن تحويل أكواد الفلاشات (Actionscript) إلى++ C
    أو C وجميع مكتبات الصور والموسيقى
    إذا يمكن التحويل أرجو أن تصمم لي هذا البرنامج
    وشكرا

  49. مازن
    8 فبراير 2013 - 11:58 م

    مشكور على هذا العمل

  50. ahmad
    19 أبريل 2013 - 2:17 م

    مشكور كثير كثير