فلاش والمستقبل – 2

نستكمل اليوم الحديث عما بدأناه في مقال سابق فيما يخص مستقبل الفلاش .. نركز اليوم عما يهم مطوري ومستخدمي الفلاش ومن بدأوا أو ينوون البدء في تعلم هذه التقنية.

سنبدأ في استعراض الإستخدامات المختلفة لتقنية الفلاش ومستقبل الفلاش في كل منها .. إن لم تكن قد قرأت الجزء الأول فالأفضل أن تقرأه أولاً ثم عد لاستكمال هذا المقال.

دعنا نبدأ بالأكثر جدلاً .

تصميم وتطوير مواقع وتطبيقات الإنترنت 

قبل ظهور الجي-كويري وقبل وصول Css 2 إلى مستوى جيد من الدعم في معظم المتصفحات كان وضع مواقع الإنترنت بدون الفلاش بائساً ..  مطور الويب كان يعاني ويكتب عشرات السطور من الجافا سكربت لمجرد عمل قائمة منسدلة بسيطة لا تعمل بنفس الشكل على كل المتصفحات.

لذلك كان من الطبيعي أن يكون الفلاش الحل الوحيد لأي تصميم تفاعلي .. وبما أن الفلاش كان منتشراً على جميع الأجهزة المتاحة وقتها لتصفح الإنترنت فكان يستخدم بكثافة شديدة وبدون داعي في أحيان كثيرة .. لكنك ما كنت تلوم من يستخدمه وهو يعطيه كل هذه المرونة والإمكانيات من دمج للتصميم مع الحركة الديناميكية ودمج للفيديو والتصميمات الثلاثية الأبعاد مع التكامل مع لغات مثل PHP و ASP.net لعرض بيانات ديناميكية بأي طريقة مطلوبة .. فلاش قوي جداً عندما يتطلب الأمر إبهاراً بصرياً مع ديناميكية في العرض والبيانات .. كان هذا في الوقت الذي تظهر المسافة بين الصورة والنص مختلفة من متصفح لأخر باستخدام html لأن المتصفحات تتعامل مع الـ padding والـ margin بطريقة مختلفة عن بعضها البعض !

ثم تطورت المتصفحات وظهرت الجي-كويري .. وبدأ مطوري الويب باستخدامها بدلاً من الفلاش في بعض الإستخدامات مثل القوائم ومعارض الصور وبعض الأمور التفاعلية البسيطة الأخرى .. ربما لم تكن في نفس إبهار مثيلاتها من الفلاش لكن كان لها مزايا أخرى وهي أنها أكثر صداقة لمحركات البحث .. كما أن مطوري الويب ممن لا يستخدمون الفلاش وجدوها أفضل في التكامل مع مشاريعهم من الفلاش الذي لا يعرفونه ويتعاملون معه كصندوق مغلق.

طبعاً صعود التصفح من خلال أجهزة الموبايل له دوره لكن ليس بالدرجة التي يظنها البعض .. فالمستخدم الذي يتصفح من خلال الموبايل لا يتوقع إبهاراً في مواقع الموبايل .. بل هو لا يريد سوى الوصول للمعلومة بشكل سريع .. تذكر أن التصفح من خلال الموبايل يتم معظمه من خلال شبكات الـ 3G والـ 4G وهذا مكلف للمستخدم .. ولهذا صدرت نسخة  JQuery Mobile مخصصة لأجهزة الموبايل ومصممة بشكل يفرض عليك بساطة التصميم وسرعة وسهولة الوصول للمعلومة التي يبحث عنها المستخدم .

لذلك فحالياً .. إن كان الموقع الذي تريد تصميمه يمكن عمله من خلال الجي كويري والــ css فالأفضل أن تستخدمهم بدلاً من الفلاش .. لا تستخدم الفلاش في عمل المواقع إلا فيما لا تستطيع تقنيات الويب الأساسية فعله.

لذا إن كان هدفك الوحيد من تعلم الفلاش هو تصميم المواقع فنصيحتي لك أن تتقن الــ Html&css و الجي كويري أولاً .. فلاش سيظل مفيداً وله إستخداماته في هذا المجال .. لكنه ليس صاحب الأولوية في تصميم المواقع بشكل عام .. لكن قد تكون له الأولوية بشكل خاص ! .. دعني أوضح

لو نظرت لموقع Thefwa.com وهو موقع متخصص في أختيار أفضل المواقع تصميماً وتفاعل .. فستجد حتى يومنا هذا هناك شركات كبرى مثل Nike و Adidas و coca-cola وغيرها مازلت تصنع مواقع فلاشية بالكامل لعرض بعض منتجاتها أو لمناسبات معينة .. هذا النوع من المواقع هو ما نتحدث عنه .. لذا متى تصنع موقعاً بالفلاش ؟ .. تصنع موقعاً بالفلاش إذا

  • أردت إبهاراً وتفاعل كثيف في عرض الموقع
  • الموقع غير موجه لمتصفحي الموبايل أو أنك توفر محتوى بديل به المعلومات الأساسية لمتصفحي الموقع من الموبايل
  • الموقع سيتم الترويج له من موقع الشركة الأساسي أو أي طريقة أخرى لا تعتمد على محركات البحث
  • ترغب في ظهور الموقع بنفس الشكل والأداء على كل المتصفحات حتى القديمة منها كــ IE6

ما زال هناك مواقع كثيرة تتطلب مميزات غير موجودة إلا في الفلاش فقط مثل التفاعل من خلال كاميرا الويب أو المايكرفون لكن بطبيعة الحال معظم المواقع لا تحتاج لمثل هذا .

لاحظ أنني لم أذكر Html5 تقريباً ! .. وهذا لان بالفعل تأثيرها على مواقع الفلاش أقل بكثير من تأثير الجي كويري قبل بدء ضجة الـ Html5 .. دعني أحكي لك موقفاً حدث مع عميل يبين لك تأثير الضجيج الإعلامي على التقنية !

جائني عميل وسألني هل تستطيع عمل نفس موقعي الفلاشي ولكن بـ Html5  ؟ .. سألته لماذا تريد ذلك ؟ .. قال كثيرون نصحوني بالبعد عن الفلاش لأنه يموت ولا يعمل على الأجهزة الحديثة كالأيباد .. قلت له موقعك الفلاشي لا يمكن عمله إلا بإستخدام بعض الخواص في Html5 لا تعمل حتى على IE8 .. فهل تعرف نسبة مستخدمي المتصفحات هذه بالنسبة لزوار موقعك ؟ .. قال لي لا .

قمنا باستخدام خدمة إحصائيات جوجل Google Analytics لجمع المعلومات عن زوار الموقع لمدة إسبوع .. وكانت النتيجة أن قرابة 40% من زوار الموقع يستخدمون متصفحات لا تدعم Html5 بينما نسبة من يدخلون الموقع من الأيباد وباقي أجهزة الموبايل لم تتخطى 2% !

هكذا كان الرجل يريد أن يضحي بـ 40% من زوار موقعه ليرضي 2% ! .. عليك أيضاً ألا تقع في فخ أنه يخسر الـ2% هذه .. فهؤلاء لا يقتصرون تصفحهم على الموبايل فقط .. من هذا الذي لديه موبايل أو أيباد وليس لديه جهاز مكتبي أو لابتوب يمكنه أن يتصفح من خلاله أي موقع مهم إن أراد ؟!

الخلاصة .. إن كان إهتمامك الاساسي والرئيسي من تعلم الفلاش هو تصميم المواقع فالأفضل أن تؤخر تعلمه إلى بعد إتقانك لتقنيات الويب الأساسية التي ذكرناها ويمكنك بعدها تعلم الفلاش والإستفادة منه في أنواع معينة من المواقع.. تذكر أن فلاش الأن به خاصية التصدير لـ Html5 ويمكنك من خلاله بناء الأجزاء التي بها كثير من الحركة ثم تصديرها كـ Html5 وإستخدامها في موقعك .

أما من لهم خبرة جيدة في الفلاش بالفعل ويرغبون في الإستمرار في عمل مواقع تفاعلية .. فأنتظروا مفاجأة من المدرسة :) .. خبرتك في عمل المواقع الفلاشية ستفيدك بشكل لا تتخيله في عمل مواقع تفاعلية من خلال Html5 !! .. خبرة يفتقدها مصمم الويب العادي الذي تتركز خبرته في تصميم المواقع التقليدية التي تخلوا من التفاعل اللهم إلا إذا كان يستخدم إضافة جي كويري جاهزة لأحد أجزاء الموقع.

الأشياء الجيدة تحدث لهؤلاء الذين يتحلون بالصبر :)

سأكتفي بهذا اليوم وفي المقال القادم وهو الجزء الأخير سنستعرض مستقبل الفلاش في باقي إستخداماته .

 

 


  1. عبد الرحمن خلوف
    4 مايو 2013 - 1:45 م

    مقالاتك رائعة وتلخص المشكلة بشكل بسيط وبدون كثرة كلام
    أحييك أخي العزيز علي

    • علي محمد علي
      6 مايو 2013 - 3:50 ص

      شكراً عبد الرحمن :)

  2. محمد عادل
    14 مايو 2013 - 12:47 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم علي جزاك الله كل الخير
    على هذه المقالة الرائعة
    التي كنت احتاجها جدا
    لأني اعمل فلاش من فترة وفكرت اني اتعلم ماكس بدلا منه

    عندي سؤال بعد اذنك
    هل اذا قمت بعمل فلاشة وبها اكش اسكربت
    وقمت بتحويلها إلى html5 فهل الاكشن يعمل ايضاً
    ام يتم الغائه وتصبح فلاشة فقط؟؟

    • علي محمد علي
      15 مايو 2013 - 1:59 ص

      يتم تحويل الأكشن سكربت إلى جافا سكربت .. لكن هذه الميزة مازالت في بدايتها ولا يمكنها تحويل الأعمال المعقدة حالياً

      • محمد عادل
        15 مايو 2013 - 9:39 ص

        وهل يقوم البرنامج نفسه بتحويل الأكشن إلى جافا سكربت
        ام هناك اداة خارجية تقوم بذلك

      • علي محمد علي
        15 مايو 2013 - 5:31 م

        البرنامج نفسه .. لكن هذه الميزة في بدايتها وما زال أمامها الكثير لتنضج

  3. محمد عادل
    14 مايو 2013 - 12:50 ص

    بعد هذه المقالة الرائعة
    اذا كنت اريد ان اقوي نفسي في هذا المجال

    اقوي نفسي في الفلاش؟
    ام اتعلم html5؟

    ايهم اولى؟؟؟

    • علي محمد علي
      15 مايو 2013 - 1:58 ص

      إن كنت تقصد تصميم وتطوير المواقع فــ html5 أولى بالإتقان أولاً .. ويمكن أن يأتي فلاش لاحقاً

      • محمد عادل
        15 مايو 2013 - 9:41 ص

        انا اقصد عمل التطبيقات وتطوير الألعاب على الموبايل والأجهزة اللوحية

        جزاك ربي الفردوس الأعلى على اهتمامك في الرد وعلى ما تقدمه من إفادة
        وجعله في ميزان حسناتك

      • علي محمد علي
        15 مايو 2013 - 5:32 م

        بالنسبة للتطبيقات وتطوير الألعاب على الموبايل والأجهزة اللوحية فالأولى بالتعلم هو الفلاش

  4. Amira
    28 مايو 2013 - 9:00 م

    مقالة ممتازة وهتفهمنا حاجات كتير غايبة عننا خصوصا فى الوقت الى اغلب الاراء بتقول ان الفلاش مش ليه مستقبل ..
    وانا من عاشقى الفلاش بالدرجة الاولى ..واكتر مجالات الفلاش الى بحبها جدا : الاول الانيمشين العادى الى مافيهوش اكشن سيكريبت زى Pencilmation – Motion Graphic موجود منه أفكار كتير على يوتيوب وفى منه اعلانات على التليفزيون .. والتانى الى هو Flash Game .. فهل ياترى فى جديد هتقدمه فى المدرسة بخصوصهم ؟
    ولك منى جزيل الشكر

    • علي محمد علي
      1 يونيو 2013 - 5:12 م

      بإذن الله تنوي المدرسة تقديم الكثير بخصوص تصميم وتطوير الألعاب في الفلاش