فلاش والمستقبل – 1

عالم البرمجة والتصميم يتطور بشكل سريع .. تقنيات جديدة تظهر كل بضعة شهور .. والمقالات تنتشر على الإنترنت عن التقنيات التي ستُشكِل المستقبل وعن التقنيات التي أصبحت على وشك الموت أو ماتت .. ولتقنية الفلاش نصيب كبير من هذا الجدل.

 

في البداية أرغب في توضيح أنني شخص يعتمد على الفلاش في كثير جداً من أعماله .. وعملي في مجال البرمجة والتصميم هو مصدري الوحيد للدخل المادي الذي أعيش منه .. وليس لي أي مصادر أو موارد أو ممتلكات أخرى أستطيع الركون إليها في حالة تعرض مصدر دخلي الوحيد للخطر بسبب تقنية أعتمد عليها ولم يعد لها مستقبل خاصة أنني أعمل بشكل حر وليس كموظف في شركة يضمن راتب ثابت أخر كل شهر .. بمعنى أنه سيكون من الغباء الدفاع عن تقنية تموت لمجرد التعصب لهذه التقنية وتجاهل الواقع .. وإلا فلن أجد ما أعيش منه .. ليس معنى الكلام أيضاً أنني سأدافع عن الفلاش وأدعي أنه أفضل تقنية في الوجود .. ما سأحاول أن أفعله هو أن أضع الأمور في نِصابها .. أنصحك بقراءة المقال ولا تحاول استنتاج مالم أقوله بعد !

لماذا أوقفت أدوبي تطوير مشغل الفلاش في متصفحات الأجهزة المحمولة ؟

دعنا نجيب على هذا السؤال المهم قبل أي شيء لأنه كان من أكبر أسباب عودة قضية مستقبل الفلاش مرة أخرى

لو سألنا أي خبير بالفلاش ما هي أكبر ميزة في الفلاش ؟ .. الإجابة ستكون: “الإنتشار الواسع ” .. الإنتشار الكبير للفلاش بين أكثر من 98% من الأجهزة غير المحمولة هو أكبر نقطة قوة للفلاش بدونها يفقد الفلاش أهم ما يؤيد استخدامه.

والأن بالنسبة للأجهزة المحمولة .. شركة أبل تسيطر على نسبة ضخمة جداً من السوق لا يبدو أنها ستفقدها في المستقبل .. فبالرغم من أن عدد أجهزة أندرويد أكبر وفي تزايد مستمر لكن نسبة التصفح من خلال أجهزة أبل هي الأكبر ولا شك.

إذا إن لم تستطع أدوبي أن تجعل فلاش يصل إلى نفس نسبة الإنتشار الكبير بين الأجهزة المحمولة فهي إذن تبذل الكثير من المال و الجهد الضائع في دعمها لباقي المنصات .. أبل وضعت العقدة في المنشار بالنسبة لأدوبي .. فبدون السماح لفلاش للعمل على ios يفقد الفلاش ميزة الإنتشار الواسع ويصبح المجهود والمال الذي تبذله أدوبي لدعم فلاش على أندرويد عبث بدون عائد .

أبل فعلت هذا بدعوى دعم الــ standards & open web .. وهذا إن شئت رأيي نكتة سخيفة لا تضحك أحد .. أبل ملكة الإحتكار تتحدث عن الإنفتاح! .. أبل تقول أنها تدعم Html 5 بينما في موقعها ما زالت تستخدم إضافة كويك تايم العتيقة لعرض الفيديو !! .. لماذا لا تستخدم  Html 5 إذن ؟!

النقطة الثانية المهمة هنا .. وهي غلطة أدوبي أن أدركتها متأخراً .. هي طبيعة مستخدم الأجهزة المحمولة الذي يفضل استخدام التطبيقات أكثر من استخدام المتصفح .. فتجد كل مستخدم لديه عشرات وأحيانا مئات التطبيقات على جهازه .. حتى أن معظم المواقع الإخبارية والتي لا تعرض سوى أخباراً لديها تطبيقات خاصة ! .. مع أن المستخدم يمكنه تصفح هذه المواقع من متصفح جهازه المحمول لكنه يفضل استخدام التطبيقات عليها.

أدركت أدوبي هذا وكأي شركة تسعى للربح وجهت مجهودها لجعل فلاش يقوم بعمل تطبيقات للـ ios وأندرويد بدلاً من تشغيل الفلاش في المتصفح .. وقد نجحت في هذا بشكل كبير .. أنا قمت بعمل لعبة لأحد العملاء على سوق التطبيقات دون أن استخدم أي تقنية مختلفة .. لم استخدم سوى فلاش والأكشن سكربت.

fancyPuzzle

الشركات الكبرى لا يهمها سوى المال .. أينما وجدته سعت ورائه .. أدوبي لا تربح شيئاً من مشغل الفلاش في المتصفح فهو مجاني .. لكنها تربح من بيع الأدوات المستخدمة في عمل محتوى وتطبيقات تعمل من خلال هذا المشغل .. فإن وجدت طريقة أخرى لاستخدام هذه الأدوات تدر عليها المال فأهلا وسهلا ولن تضيع وقت ومجهود ومال في شيئ لن يفيدها مادياً.

بالنسبة لي كمطور فلاش .. القدرة على عمل تطبيقات وألعاب للأجهزة المحمولة كالموبايل والتابلت أهم من تشغيل الفلاش في متصفحات هذه الأجهزة إن كنت مضطر للإختيار بينهما.. كنت أتمنى أن يكون كلاهما متاحاً .. لكن التجارة هي التي تتحكم في التقنية للأسف.

لذا فحديثك عن مستقبل الفلاش يجب أن يكون محدد .. نعم أنا أوافقك الرأي أن كثير من الأشياء التي كان يستخدم فلاش من أجلها في “تصميم المواقع” أصبح الأن من الممكن – بل ومن الأفضل – أن يتم إستخدام جي كويري و CSS3 في عملها .. لا أعترض .. لكن فلاش أكبر من هذا وله استخدامات أخرى عديدة .. وكأي تقنية فهو يتطور .. والتطور يلزم التغيير .. قد تنسحب من بعض المناطق لكي تتمدد في مناطق أخرى .. هذا من خواص التقنيات الحية وليس الميتة !

يطلب مني عميل أن أصنع له بانر متحرك لكنه يريده HTML5 وليس فلاش لأنه يرغب في أن يعرض هذا الإعلان على الأيباد .. هل تعرف أي برنامج استخدم لعمل هذا البانر ؟ .. إنه الفلاش نفسه ! .. نعم ففلاش الأن لديه القدرة على التصدير لــ HTML5 .. هذا ما لا يعرفه غير المتخصصون الذي يكتبون بسطحية في المدونات التقنية لجذب القراء ليس إلا.عندما تتحدث عن مستقبل الفلاش فيجب أن تحدد عن أي مجال من المجالات التي يستخدم فيها الفلاش تقصد .. يمكنك استخدم الفلاش في الأتي

  • التحريك الكارتوني
  • عروض المالتيميديا التفاعلية (بعيداً عن الويب)
  • برمجة وتطوير الألعاب على الويب
  • التطبيقات والألعاب التعليمية التفاعلية (بعيداً عن الويب)
  • تطوير التطبيقات والألعاب للأجهزة المحمولة ( أندرويد – ios )
  • البانرات الدعائية على الويب
  • تصميم وتطوير المواقع وتطبيقات الإنترنت
  • منصة أساسية لعرض الفيديو على الويب ( يوتيوب – فيميو – هولو .. )

في الجزء الثاني من هذا المقال سأتحدث بإذن الله عن مستقبل الفلاش في كل استخدام من هذه الإستخدامات كلاً على حدى بالتفصيل .. الجزء الثاني من المقال سيكون موجه في الأساس لمن يستخدمون الفلاش أو يتعلمونه أو يرغبون في تعلمه ولا يعرفون إن كان سيفيدهم أم يركزون على تقنية أخرى أفضل .. لأن هؤلاء هم القطاع الإيجابي الذي يستحق الإهتمام وليس متعصبي التقنية.


  1. hefnawey
    30 أبريل 2013 - 10:56 ص

    مقال رائع .. مطمئن كثيرا علي مستقبل الفلاش .. ورغم اني امتلك تلك الافكار في رأسي .. الا انك باسلوبك نمقتها واعدت ترتيبها .. كي تصبح مقالا قويا جدا .. الا اني لا اخفيك سرا .. شممت فيه رائحة التعصب القوية جدا .. وحبك العنيف لبرنامج الفلاش .. وهذا لدي ايضا :) شكرا لك .. استمتعت بقراءة هذا المقال كثيرا

  2. Daly
    30 أبريل 2013 - 3:13 م

    شكراً على المقال
    أتصور أستاذ علي أن أفضل إستخدام لفلاش بالنسبة للموبايل هو في الالعاب ، التطبيقات الكلاسيكية مثل تطبيق يعرض الأخبار ستجد نفسك تضيع الكثير من الوقت لتصنع وضائف و components موجودة لدى مطوري objective c وandroid
    هل توافقني أستاذي أن الشيء الوحيد الذي تطويره يأخذ أكثر وقت من الفلاش ببقية التكنولوجيات هو الالعاب

    • علي محمد علي
      30 أبريل 2013 - 5:29 م

      لا اتفق :)

      هناك مكتبتين جاهزتين من الكمبونينتس لتطوير تطبيقات الموبايل بالفلاش ..

      الأولى وهي الأكبر مكتبة Flex وهي كمبونينتس كثيرة جاهزة للإستخدام لتطبيقات الموبايل .. مكتبة كبيرة حقاً من الكمبونينتس

      الثانية وهي مكتبة حديثة Feathers UI .. ألقي نظرة هنا

      http://feathersui.com/

      • Feras
        14 فبراير 2014 - 3:42 م

        وماذا عن سرعة التطبيقات الناتجة وامكنيات التحكم المتوفرة ؟
        استطيع ان اقول من خلال تجربتي المتواضعة في تصميم تطبيقات على (الفلاش ، أكشن سكريبت) ومقارنة بالعمل على (اندرويد ستيدو ، جافا) أن الفلاش ليست بيئة عمل مثالية بالنسبة لتطبيقات الأجهزة اللوحية فهناك مجموعة من المشاكل مثلاً :
        – حجم التطبيقات الكبير حيث يجب أن يتضمن التطبيق مشغل الفلاش او يحتاج إلى مشغل الفلاش مثبت على الجهاز
        – الدعم المحدود للغة العربية
        – تطبيقات الفلاش لا تعمل على انظمة اندرويد القديمة 2.3 Android …
        – بالاضافة طبعاً لسرعة التنفيذ

        الفلاش يمكنه عمل تطبيقات قوية وبوقت قصير نسبياً خصوصاً بالنسبة للألعاب والتطبيقات الغير تقليدية
        لكن تبقى تطبيقات الـ native اقوى واسرع وفيها امكانيات تحكم اكبر

  3. محمد رافت صلاح الدين
    1 مايو 2013 - 1:14 م

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    من اشد المعجبين بحضرتك وربنا يكرمك على دروسك
    وان شاء الله هيتم دراسه الاكشن اسكربت بعد ما اخلص الفلاش واتمكن منه
    الموقع ده تفاعلى وجميل جدا
    هل معمول بفلاش
    http://pleasurehunt3.mymagnum.com/
    ايه الخطوات اللى تنصحنى اتبعها عشان اكون متميز
    ان شاء الله بذاكر كذا دوره عربيه فى الفلاش واخلصهم و اخوش على ليندا
    وبعد كده هخوش على اكشن اسكربت دروس حضرتك عشان اتمكن
    عشان اكون متميز ايه اللى اعمله بالظبط

  4. Daly
    2 مايو 2013 - 1:48 م

    شكراً على رابط Feathers UI

    ليست لدي فكرة كبيرة على FLex لكن شفت فيديوهات لتطبيقات موبايل بالفلاكس ،لكن الكود ليس فقط as3 ،بل لغة أخرى اسمها mxml

    هل الفلاش برو يقبل لغة mxml ؟
    أم أن هذه المكتبة لا تعمل إلا على فلاش بيلدر

    • علي محمد علي
      2 مايو 2013 - 8:34 م

      mxml هي طريقة لوضع الكمبونينتس بالكود .. لكن تذكر ان لديك design view يمكنك من خلاله وضع الكمبونينتس بالماوس وفلاش بيلدر سيكتب الـ mxml المطلوبة .. ثم أنها سهلة التعلم وتشبه الـ html والـ xml إلى حد كبير

      فلاش برو لا يتعامل مع mxml .. لكن تذكر أن فلاش برو به كمبونينتس جاهزة أيضا ويمكن وضعها والتحكم فيها جرافيكيا بسهولة

  5. عمر احمد
    2 مايو 2013 - 11:42 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….

    لقد تعلمت الكثير من دورتك اخي الكريم….وعندي سؤالين:

    الأول: هل يمكنني الربح عن طريق صنع العاب فلاش للمتصفح؟ وكيف هذا -بشرح موجز لو سمحت اخي الكريم؟

    الثاني: هل يمكنني صنع تطبيقات iOS بدون شهادة ؟ وكيف هذا؟

    • علي محمد علي
      3 مايو 2013 - 2:57 ص

      يمكنك الربح من خلال ألعاب المتصفح بطريقتين

      1 – هو ان تبيع لعبتك لأحد مواقع الألعاب وهناك موقع مخصص لعمليات البيع هذه حيث تعرض لعبتك هناك ويراها أصحاب المواقع وإن أعجبت أحد سيضع لها سعر ويمكن عمل مزاد بين أصحاب المواقع للحصول على أعلى سعر .. طبعاً هذا يتطلب أن تكون لعبتك مميزة .. ها هو الموقع https://www.fgl.com/

      2 – يمكنك نشر لعبتك بنفسك مع وضع إعلانات داخل اللعبة .. أشهر من يوفر هذه الخدمة هي شركة موشي ميديا http://www.mochimedia.com/

      مرة أخرى هذا يتطلب أن تكون لعبتك مميزة بقدر ما حتى تحصل على عائد يستحق .. الأمر ليس سهل .. ربما من الأسهل إيجاد طريقة لعمل ألعاب للعملاء في بلدك .. فالشركات تستخدم الألعاب في الدعاية لمنتجاتها

      يمكنك عمل تطبيقات بدون رخصة من ابل لكنها لن تقبل في سوق التطبيقات .. ستعمل على جهازك أو اي جهاز تم كسر حمايته jailbroken .. لكن بدون سوق التطبيقات لن تستطيع نشر اللعبة أو الحصول على عائد من ورائها

  6. عمر احمد
    3 مايو 2013 - 11:46 ص

    شكرا اخي على الجواب….الكلام افادني جدا واداني(اعطاني) فكرة عامة عن الموضوع……الف شكر

  7. Flash.AS3
    19 يناير 2014 - 6:26 م

    يسلم فمك اخي علي على هذه المعلومات القيمه ..
    …………………..
    انا مصمم واعشق البرمجه ..
    “مدرس لبرنامج الفلاش والاكشن سكربت بكلية تقنيه”
    ………………………………………..

  8. ايهاب
    25 يوليو 2017 - 7:55 م

    السلام عليكم استاذ علي ..
    مشكور على الكلام المفيد جدا ..
    ولكن لدي سؤال هو كيف اربح من تطبقات الاندرويد التي اقوم بعملها بواسطة Adobe Flash Professional CC