تغطية لمؤتمر Adobe-Max وتعريف بالـ Creative Cloud

إنتهى منذ عدة أيام مؤتمر AdobeMax الذي تقيمه أدوبي كل 18 شهر لتعرض فيه أحدث منتجاتها و خططها المستقبلية .. قدمت أدوبي في المؤتمر الجيل الجديد من برامجها مع أشياء أخرى نحاول عرض أهمها في هذا المقال.

المؤتمر عبارة عن جلسة عامة في قاعة ضخمة مع عروض مبهرة تعلن فيها أدوبي الجديد من خططها ومنتجاتها بالإضافة لعشرات من ورش العمل للمصممين والمطورين في موضوعات مختلفة .. الجميل في الأمر ان كل هذا يتم تسجيله بحيث تتاح الفرصة لمن لم يذهب للمؤتمر للمتابعة والإستفادة من هذا الكم الكبير من الورش والمحاضرات الرائعة .. ستجد الروابط في أخر هذا المقال.

أهم ما أعلنته أدوبي في هذا المؤتمر هو نهاية جيل CS من برامجها وبدأ جيل CC نسبة إلى Creative Cloud وستكون هذه البرامج متاحة للتحميل بداية من يوم 17 يونيو 2013

ما هي الـ Creative Cloud

هي نظام جديد لاستخدام برامج أدوبي سواء من حيث تعاون بعضها مع البعض أو إضافة التحديثات بشكل تلقائي إلى هذه البرامج .. من الأن فصاعداً برامج أدوبي لن تباع للمستخدمين .. بل سيتم تأجيرها ! .

مقابل 50 دولار شهرياً تستطيع تحميل واستخدام كل برامج أدوبي كالفوتوشوب والفلاش وإليستراتور وأفتر إفيكتس وإنديزاين وعشرات البرامج الأخرى الغنية عن التعريف .. 600 دولار سنوياً ليس بالمبلغ الكبير للشركات التي تستخدم هذه البرامج وتعتاد على التحديث .. في الواقع هذا النظام الجديد سيوفر المال على الكثيرين . الخوف هو أن ترفع أدوبي هذه الأسعار في المستقبل بشكل مبالغ فيه.

تذكر أن مجموعة CS كانت تُباع بمجملها بــ 2600 دولار .. هذا المبلغ يكفي للإشتراك في الكرياتيف كلاود لأكثر من 4 سنوات .. وهي مدة كبيرة حيث أنه من المعتاد أن أصحاب الأعمال كان يشترون النسخ الأحدث من برامج أدوبي مرة أخرى خلال فترة أقل من 4 سنوات.

إذن ما الذي تقدمه لك الكرياتيف كلاود ؟

  • تحميل أي من برامج أدوبي الكثيرة في أي وقت ومن أي مكان ( أكثر من 26 برنامج ).
  • تحديث تلقائي لهذه البرامج على جهازك دون الحاجة لتحميل نسخ جديدة .. وبالتالي سيكون لديك دائماً أحدث نسخة من البرنامج ولن يكون عليك الإنتظار لعام كامل لإضافة هذه المميزات الجديدة لبرنامجك المفضل .. أي أنه لن يكون هناك CC 2 أو CC 3 كما كان الحال مع CS .. البرامج ستكون في حالة تحديث دائم مثل متصفح كروم مثلاً.
  • مساحة تخزينية حوالي 100 جيجا تستطيع بها تخزين و مزامنة ملفات عملك لتصبح متاحة لك من أي مكان تعمل منه دون الحاجة لنقل الملفات معك.
  • موقع شخصي لك مرتبط بحسابك على موقع behance الذي أشترته أدوبي من فترة قريبة .
  • حفظ إعداداتك المفضلة للبرامج التي تستخدمها لتجدها على أي جهاز تعمل منه .. كأن تُغير مثلاً في ترتيب واجهة العمل لبرنامج الفوتوشوب على جهازك المكتبي .. هذا التغيير يمكنك استيراده بسهولة على جهاز اللابتوب مثلاً لو أردت.
  • خطوط وعناصر جرافيك كثيرة مجانية يمكنك استخدامها في أعمالك .

 

هناك معلومة خاطئة يروجها البعض وهي أن هذه النسخ الجديدة من برامج أدوبي ستعمل من خلال الإنترنت أو أنه يجب أن تكون متصلاً بالإنترنت بشكل دائم لكي تعمل وهذا غير صحيح .. جميع البرامج لا تشترط الإتصال بالإنترنت لكي تعمل .. البرامج يتم تحميلها وتثبيتها على جهازك بالشكل المعتاد .. غير ان البرنامج سيطلب الإتصال بالإنترنت مرة واحدة كل 30 يوم ليتأكد من استمرار إشتراكك أو مرة كل 90 يوم في حالة كان اشتراكك سنوياً وليس شهرياً.

أيضاً البعض يقول أن هذا النظام الجديد تم عمله خصيصاً لمنع عمليات القرصنة على برامج أدوبي .. وهذا غير صحيح بالمرة .. هذا نظام جديد ترى أدوبي أنه سيجلب لها مزيد من المال على المدى البعيد كم أنه به مميزات كثيرة للمستخدمين وتجعلها تدير وتحدث برامجها بشكل أفضل وأكثر كفاءة وبتكلفة أقل كثيراً عليها .. لكن النظام الجديد لن يمنع القرصنة .

في الواقع موضوع القرصنة له أبعاد أخر غير القدرة التقنية للشركة .. فشركات في حجم مايكروسوفت وأبل وأدوبي لو أرادت أن تمنع القرصنة على برامجها فعلاً لمنعتها !

دعنا نلقي نظرة على أهم المميزات الجديدة في بعض البرامج

Flash Professional CC

بالنسبة للفلاش وكما ذكرنا في مقال سابق فهناك عدة مميزات مهمة تم الإعلان عنها .. في هذا الفيديو يقوم توم باركلي بتقديم أهم هذه المميزات

من أهم المميزات

  • إعادة كتابة برنامج الفلاش بشكل كامل بدعم لأنظمة 64 بت لتجهيزه للمستقبل وسهولة تحديثه وإضافة الميزات الجديدة أولاً بأول .. هذا الإصدار بمثابة إعادة مولد للفلاش .. أهم نتائجه السرعة الكبيرة للبرنامج وقدرته على الأداء بشكل أفضل بكثير مما سبق .. في الفيديو يعرض توم باركلي كيف أن فلاش يتعامل مع ملف مساحة العمل فيه أكبر من 26000 بكسل بسلاسة ! .. الإصدار الجديد رائع لكل من يتعاملون مع ملفات ضخمة كمشاريع المالتميديا أو لمطوري الألعاب الذي يرغبون في وضع مراحل كاملة من لعبة ما ويتعاملون معها بشكل سلس .. مساحة العمل في فلاش الأن أصبحت غير محدودة.
  • تكامل مع أداة Scout الرائعة التي يتميز بها الفلاش عن غيره في تطوير الألعاب .. وهي أداة تسمح لك بمراقبة اللعبة أثناء تشغيلها ومراقبة كل تفصيلة واستهلاك للبروسيسور أو الميموري في كل فيرام ويعطيك القدرة على تتبع أي أكواد تسبب بطء أو مشاكل في أداء لعبتك بشكل سهل وسريع بدلاً من عذاب الـ debugging المعتاد الذي يعرفه جيداً أي مطور ألعاب يريد تحسين أداء وسرعة لعبته.
  • دعم أفضل للتصدير لــ Html 5 إعتمادا على مكتبات CreateJs الرائعة .
  • دعم أفضل لتطوير التطبيقات والألعاب للأجهزة المحمولة كالأيباد والأيفون وأجهزة أندرويد.
  • دعم لتصدير الفيديو من الفلاش بجودة عالية HD سواء كان التحريك المراد تصديره على التايملاين أم بالأكشن سكربت.
  • مزايا عديدة أخرى لتحسين وتسهيل العمل أثناء الرسم والتحريك وإدارة عناصر العمل.

Photoshop CC

تم إضافة الكثير من الميزات الرائعة لفوتوشوب يتركز معظمها في تحسين الصور لمحترفي التصوير الفوتوغرافي كما تم إضافة ميزات مهمة لتسهيل عمل مصممي الويب .. الفيديو يستعرض بعض هذه المميزات الجديدة بشكل سريع ومختصر

 

يمكنك مشاهدة الجديد في كل برنامج في صفحته الخاصة على موقع أدوبي فهي أكبر مما يمكننا حصره هنا

Project Mighty

لأول مرة تخوض أدوبي غمار صناعة الهاردوير .. وبدأتها بقلم لشاشات اللمس stylus لكنه يختلف عن أي قلم أخر .. فهو قلم مرتبط بحسابك على Creative Cloud ويستطيع أن يخزن أي معلومات مهمة بحيث تتنقل بها من جهاز لأخر وكأن البيانات مخزنة على القلم نفسه وليس على جهاز التابلت الذي ترسم عليه .. طبعا لا يوجد أي بيانات مخزنة على القلم فكل شيء يتم تخزينه على الكرييتف كلاود ولكن القلم يرتبط بها من خلال الإنترنت ويجلبها لك بشكل يبدو سحرياً للبعض.

القلم رائع بشكل عام لكن لا أتوقع له أي نجاح إن لم يكن سعره مناسب.

مع القلم قدمت أدوبي منتج هاردوير أخر سمته نابليون .. وهو مسطرة !

مسطرة تساعدك على الرسم بسهولة على شاشات التابلت .. حقاً لا أعرف لماذا يستخدم أحدهم شيئاً كهذا واتوقع له فشل ذريع !

عموماً في هذا الفيديو يستعرض مايكل جوخ مدير المشروعين القلم والمسطرة .. يمكنك ان تلقي نظرة وتقرر بنفسك

 

المحاضرات وورش العمل في المؤتمر

من أفضل ما في المؤتمر هو المحاضرات وورش العمل التي يتم تنظيمها لحاضري المؤتمر من المصممين والمطورين .. تم تسجيل كل هذه المحاضرات وهي في مجموعها قرابة 130 ساعة  تغطي ورش عمل لمشاريع معينة وتعريف بتقنيات جديدة وتقديم للبرامج والميزات الجديدة التي عرضتها أدوبي.

يمكنك أن تستمتع بما تراه مفيداً من هذه المحاضرات والورش على موقع تلفاز أدوبي Adobe Tv

أتمنى لكم الإستفادة


  1. حمدي محمود عشري
    19 مايو 2013 - 10:51 ص

    جزاك الله خيراً على هذه المتابعة الجيدة،،،
    أستاذ على: مسطرة تساعدك على الرسم بسهولة على شاشات التابلت .. حقاً لا أعرف لماذا يستخدم أحدهم شيئاً كهذا واتوقع له فشل ذريع !
    سؤال: هل توقعك للفشل الذريع يرجع على المنتج بصفة عامة لكل المستخدمين لمثل هذه التقنيات الحديثة، أم تقصد فئة معينة من المستخدمين اللذين لا يستطيعون شراء مثل هذه المنتجات إن كانت غالية الثمن وبذلك يكون منتج فاشل من وجهة نظرك المبنية على خبرة عملية كبيرة ؟

  2. omarsky
    19 مايو 2013 - 8:53 م

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شكرا جزيلا على الموضوع القيم … و بارك الله فيك