الرياضيات والفيزياء والبرمجة التفاعلية

هل لعبت لعبة Angry Birds من قبل أو على الأقل سمعت عنها ؟ .. أظن ذلك .. هذه اللعبة البسيطة التي نجحت نجاحاً جنونياً وحققت ملايين الدولارات من الأرباح تعتمد على قوانين فيزيائية وهندسية بعضها بسيط وبعضها معقد .

في الواقع هناك مدرس فيزياء فاجأ طلابه في أحد الاختبارات بمسألة فيزيائية  تعتمد على هذه اللعبة !

لا تفهم من كلامي أن المعرفة والفهم لقوانين الفيزياء والهندسة والرياضيات مهمة فقط لمبرمجي الألعاب .. كما أني لا أريدك أن تفهم أنها ضرورة قصوى ولا يمكن أن تصبح مبرمج جيد بدون أن تكون إينشتاين أو نيوتن !

هل أحتاج لمعرفة الفيزياء والرياضيات لكي أصبح مبرمج جيد ؟

كلما زادت معرفتك بها كلما كان هذا أفضل لك ولخبرتك كمبرمج خاصة في مجال البرمجة التفاعلية والألعاب وهذا بغض النظر عن اللغة والبيئة البرمجية التي تستخدمها .. لكن المعرفة الجيدة بها ليست ضرورة في برمجة التطبيقات العادية والمواقع .

الرياضيات والهندسة والفيزياء علوم صعبة الفهم !

هذا غير صحيح .. إنها عقدة نفسية سببتها أنظمة التعليم المتخلفة في بلادنا العربية للكثير منا .. الأنظمة التي تعتمد على الحفظ والسعي وراء الدرجات دون فهم وإدراك حقيقي لهذه العلوم وفائدتها وتطبيقاتها في حياتنا العملية .. وهذا يتم في كل العلوم والمواد الدراسية وليست الرياضيات والفيزياء فقط .. ولكن لأن المواد الأخرى يسهل حفظها فهذا الذي يجعل الكثيرين يعتبرون الرياضيات والفيزياء عقدة .. وفي النهاية يتخرج الطالب وقد نسى كل ما حفظه سواء في النحو والبلاغة أو في الفيزياء والرياضيات !

الضغط النفسي الذي تسببه نظم التعليم في بلادنا على الطلاب سعياً وراء تفوق زائف بعلو الدرجات دون فهم العلوم هو السبب في تلك العقدة .. في مصر من الطبيعي أن تسمع عن حالات إغماء في امتحانات الثانوية العامة وأحياناً حالات انتحار ! .. اسأل الله أن ينتقم من كل راعٍ فرط في حقوق رعيته في جانب العلم والتعلم .

كيف نحل هذه العقدة ؟

الحل هو أن تجد من يشرح لك هذه العلوم بشكل واضح ومفهوم وممتع! .. إن اكتشاف جانب المتعة في هذه العلوم ربما يكون أفضل طريقة لحل العقدة النفسية وانفتاح العقل والصدر لهذه العلوم .. ويمكنني أن أساعدكم في هذا بشكل ما! .. الحل في كتابين لعالم روسي اسمه ياكوف ليبرمان .. الرياضيات المسلية، والفيزياء المسلية !

في هذين الكتابين يقوم المؤلف بعرض أسس هذه العلوم بشكل مسلي يعتمد على القصص والألغاز وشرح لظواهر الطبيعة التي تبدو غريبة .. من ضمن مميزات هذه الكتب أنه يعرض كل موضوع فيها بشكل منفصل وبالتالي ليس عليك قراءة الكتاب كله بالترتيب .. يمكنك أن تتصفح الكتاب وتقرأ ما يشد انتباهك من مواضيع كما أنها تُطرح بأسلوب مسلي وبأمثلة تدعو للتفكير وتشد الانتباه .

اشتريت نسخة كتاب الرياضيات المسلية من سور الأزبكية في القاهرة بخمس جنيهات – أقل من دولار – و كتاب الفيزياء المسلية – جزئين – تجده هناك في حدود 30 جنيهاً – 5 دولارات تقريباً – ولا أعرف سعر الطبعات الجديدة إن كانت موجودة .. لكني لا أتوقع أن تكون مرتفعة الثمن .. بالطبع هناك نسخ إلكترونية متاحة على الإنترنت لكني أنصح بشراء نسخة الكتاب الورقي واصطحابه معك بين حين وآخر واستغلال أوقات الانتظار في تصفحه.

أي فروع هذه العلوم يفيدني في البرمجة التفاعلية والألعاب ؟

قبل أن نوضح هذا .. هل تعلم أن ما درسناه في المرحلة الثانوية من رياضيات وفيزياء كافٍ جداً – بل وأكثر من الكافي – لكي يجعلك مبرمج تفاعلي رائع إن كنت تفهم حقاً ما درست في هذه المرحلة !
أهم ما تريد أن تعرفه وأكثره ارتباطا بالبرمجة التفاعلية :

  • أسس ونظريات الهندسة البسيطة ( ما درسته في الصف الثالث الإعدادي ! )
  • حساب المثلثات ( ما درسته في الصف الأول الثانوي )
  • الهندسة المتجهة ( الصف الأول الثانوي أيضاً )
  • فيزياء الحركة ( السرعة – العجلة – الإحتكاك – التصادم – المقذوفات  .. إلخ )

بإذن الله ستجدون هنا في المدرسة بعض هذه الدروس الهندسية والفيزيائية مع تطبيقات تفاعلية عليها لفتح واستكشاف هذه المنطقة الرائعة من المعرفة .


  1. وليد
    6 نوفمبر 2011 - 3:13 م

    جميل لكن ماهي البرامج المستخدمة في صنع تطبيقات للاجهزة الذكية هل هو الفلاش فقط

    • علي محمد علي
      6 نوفمبر 2011 - 3:58 م

      فلاش واحد من أسهل وأفضل الأدوات لكنه ليس الوحيد بالطبع .. لكن فلاش يتميز بقدرتك على عمل تطبيقات تفاعلية بسهولة مبهرة بصرياً .. الشيء الذي يتطلب وقت ومجهود وخبرة أكبر لو كنت تنوي عملها بلغة مثل الـ Objective C مثلاً .. دعك من أن فلاش يعطيك الإمكانية لتصدير تطبيقك لعدة منصات مثل الأندرويد والايفون وبلاك بيري ولا تحتاج لكتابة التطبيق مرة أخرى لنشرة على الأجهزة المختلفة.

  2. بشار السروري
    8 نوفمبر 2011 - 3:37 م

    أسأل الله لك التوفيق..
    بصراحة أسست موقعاً يؤهل كل فئات الدارسين المبتدئ والمتوسط والمحترف حتى يتعامل بصورة جيدة مع أكشن اسكربت.
    الرياضيات والهندسة والبرمجة.
    شكرا لك، هذا مالم نجده في أي موقع آخر.
    أسأل الله أن يوفقك في الدارين وأن يجعلك ذخرا لهذه الأمة.

    حفظك الله ورعاك،،،

  3. karikafido
    7 ديسمبر 2011 - 2:23 ص

    بجد يا استاذ على جزاك الله كل خير انا بفضل الله اولا وبمجهودك الجميل بداءت اتعلم الاكشن اسكريبت وخلصت الدورة كامل وحتى بناء اللعبة بس عندى سؤال هل الدورة دى كافية اقصد بالنسبة للاساسيات فى الأكشن اسكريبت لانى بصراحة عندى دورات من شركة ليندا سواء ال essential training و ال beyond basics
    ولا اركز اكتر على التطبيقات وامتى اقدر اقول على نفسى action script developer

    • علي محمد علي
      8 ديسمبر 2011 - 2:33 ص

      لا ضرر إطلاقاً من مشاهدة هذه الكورسات والإستفادة منها في نفس الوقت الذي تبدأ فيه عمل تطبيقات بسيطة

      ركز الأن على تعلم المزيد لفترة زمنية معينة .. شهرين مثلاً .. ثم فكر في مشروع معين .. تطبيق أو لعبة .. وقم بالعمل عليه ومحاولة تنفيذه .. ستواجهك مصاعب واشياء لا تعرفها تريد البحث عنها لإتمام العمل .. هذا هو المطلوب .. لا تيأس مما سيواجهك وضع لنفسك هدفاً بأن تنتهي من المشروع .. عندما تنتهي .. يمكنك أن تقول على نفسك أكشن سكربت ديفلوبر .. في البداية .. ومسيرة التعلم لا تنتهي .. أنا لا يمر علي إسبوعا على الأكثر دون أن أكون تعلمت شيئاً جديدا في هذا المجال .. لذا على الجميع أن يدرك أن رحلة التعلم مستمرة دائماً .. لكن ستكون لديك من مهارات ما يمكنك من تنفيذ مشاريع ذات مستوى معين يزداد مستواها مع الوقت ومع الإستمرار في التعلم .

  4. omarzonex
    20 فبراير 2012 - 10:43 ص

    هل برمجة أكشن اسكريبت سهلة في اليونيتي
    مع انه يوجد لغة جافاسكريبت وسي شارب
    كيف تدعم هذه اللغة في اليونيتي عن طريق الفلاش المدعم الجديد

    • علي محمد علي
      20 فبراير 2012 - 4:37 م

      لم أتعامل مع اليونيتي قبل ذلك بنفسي .. لذا لا استطيع أن أجيبك إجابات أكيدة وواضحة

  5. wessam
    23 فبراير 2012 - 1:06 م

    كيفيبة عمل فول اسكرين فى الاكشن اسكربت 3 اتمنى الرد فى اسرع وقت