الحلقة الثالثة: ابدأ كمطور ألعاب وليس كلاعب مثير للشفقة!

في هذه الحلقة سأتحدث عن بعض المهارات العامة التي يجب أن يتمتع بها مطور الألعاب. الحلقة مقرمشة وخفيفة على المعدة. المهارات معظمها سهلة جداً لكنها مهمة للغاية وقد تغير من مسار المطور كثيراً!

شغف الألعاب

لا يقصد بالعنوان بتاتاً عدم أهمية حب الألعاب بالنسبة لمصمم الألعاب. فكيف يمكن لمصمم الألعاب أن يصمم لعبة ممتعة وهو لا يعرف ما الممتع في الألعاب؟! يذهب معظم المطورين للتأكيد على أهمية أن يكون المطور لاعباً قبل كل شيء.. والبعض الآخر يرى أنه من الممكن تطوير ألعاب ممتعة وهو لا يحب الألعاب. النقاش يطول بين هؤلاء ولكن بغض النظر عن رأي الطرفين تأكد أن شغف الألعاب أمر إيجابي ويعطي درجات إضافية فمحب الألعاب أقرب للنجاح بكثير من غيره، أو دعنا نقول فقط أنه مناسب أكثر للمهمة.

المطور واللاعب المثير للشفقة

بالرغم من أهمية اللعب وحب المطور للألعاب إلا أن هناك فرق جذري بين الاثنين.. فالمطور خبير بالتقنية، قادر على التعامل مع المنصات المختلفة، يمتلك رؤية “برمجية” للمشروع قبل البدأ به. بينما اللاعب المثير للشفقة هو لاعب عادي دفعه عشقه للألعاب للدخول في مجال برمجة/تطوير الألعاب_هذا ليس سيئاً في بداية الأمر_ ولكن حتى هذه اللحظة المطور مؤهل لعمل ألعاب أفضل بكثير من ذلك اللاعب. لأسباب ذُكرت في الحلقة الأولى من السلسلة. ولن يتمكن اللاعب _مطلقاً_ من النجاح إذا لم يتحول لمطور؛ بالطبع يمكنه أن يصمم لعبة أو لعبتين جميلتين كهاوٍ.. لكن النجاح مصطلح أكبر من ذلك بكثير حتى بأبسط تعريف له. ولكن إن تحول عاشق الألعاب لمطور يمكن للاعب حينها أن يحول شغفه للألعاب إلى سلاح جبار لا يملكه أعظم المطورين.

كيف أبدأ؟

الكلام السابق كله لا قيمة له إذا لم يستطع اللاعب أن يتحول فعلاً من مرحلة شغف الألعاب إلى مرحلة التعامل مع التقنية سواء كان يحب التقنية (وهو الأسهل له) أو أنه مستعد لتطويع التقنية لتعمل لصالحه كفنان.. وفي كلا الحالتين النتيجة واحدة.

التطوير مسألة إحساس

يجب أن تعامل نفسك كمطور حقيقي للألعاب وهذا الشعور الداخلي هو أهم شيء فهو يعني “حتمية الاستمرار”؛ هذا الشعور يعني احترام النفس، والقدرة على التعامل مع المطورين الآخرين. حتى إن كنت مبتدئاً يجب أن تنطلق كمطور حتى تندمج في عالم التقنية. اعلن عن نفسك كمطور ألعاب في البيو الخاص بك, شارك في المنتديات أو المجموعات وشارك كمطور ألعاب في “الهاشتاجز” الخاصة بتويتر. لا تسمح لكبريائك أن يمنعك من نشر ألعابك البسيطة والمضحكة في البداية. ستجد الدعم والأفكار والملاحظات هنا وهناك. وابدأ بجني ثمار هذا الإعلان.

المدونة الالكترونية

سواء كانت مدونة الكترونية أو موقع شخصي فهذا الأمر سيعطيك دافعاً لتستمر. لا تنتظر أن تصبح ألعابك “مثالية” حتى تُنشئ موقع شخصي. معظم المطورين البسطاء لديهم مواقع أو مدونات. السبب ببساطة أن هذه المواقع هي بمثابة طريقة مثالية لمتابعة أعمالك من قبل معجبيك، وهي كفيلة بأن تظهرك بمظهر “المطور” أمامهم وليس كشخص قام بإنشاء لعبة واحدة فقط, وكلما زاد عدد المتابعين لموقعك, ولحسابك على تويتر ستنتشر ألعابك بشكل أسرع وستحصل على تقييمات أكثر وفرصة أكبر للظهور على الصفحات الأمامية للمواقع المتخصصة بألعاب الإندي.

تابع واطلع على التحديثات

المطور الحقيقي هو شخص على اتصال دائم بصنعته، وهو شخص يسعى لتطوير الصناعة، وليس فقط مهتماً بالإنتاج وحده. لأن عالم أكبر وأضخم يعني ألعاب أفضل وأفضل، وخاصة أن مجال الإندي هو مجال لا يزال في بداياته. أياً يكن.. تابع المواقع المهتمة بتطوير الألعاب، أو بثقافة الألعاب. جرب تقنيات جديدة، ليس هناك ما يمنع أن تجرب محرك لبضعة أيام لاكتشاف مزايا جديدة وتعلم واستنباط خوارزميات جديدة.. اسع دوماً لاكتشاف المجهول وتأكد أن كل تجربة مفيدة في عالم الألعاب.

ركز على متابعة المواقع العالمية, وأؤكد هنا على أهمية تعلم اللغة الإنجليزية التي يعلم بها الجميع. هناك مواقع تقدم لك أفكار لم تكن تخطر ببالك. عالم تصميم الألعاب لا يزال جديداً ولكن هناك 40 سنة من الخبرات يقدمها لك عباقرة هذا المجال مجاناً فمن الحماقة رفض هذه الخبرات! على أقل تقدير ولنفرض _جدلاً_ أن المطور متمكن من كل هذه الخبرات، فإنك بالاطلاع على هذه الخبرات ستنظم أفكارك وتعطيك ثقة لأنك استنتجتها بنفسك.

تابع تويتر، تابع حسابات المطورين والمدرسين على تويتر لنفس الأسباب السابقة. ستجد كم هائل من المعلومات. تويتر بكل بساطة من أفضل وأنشط وأرقى مجتمعات تصميم الألعاب على الإنترنت_ من جرب تويتر في هذا المجال يعلم ذلك تماماً_ ومرة أخرى.. اهتم باللغة الإنجليزية.

عين المطور

أهم ما يقوم به المطور في أوقات فراغه هو اللعب! نعم، الألعاب مفيدة للغاية. وعندما نقول ألعاب فنعني بذلك كل أنواع الألعاب الموجودة. ألعاب الأكشن وألعاب السباقات، الألعاب الاجتماعية والفردية، الألعاب الجيدة والسيئة، يمكنك أن تتعلم من كل لعبة الشيء الكثير. لكن لا تكتفي باللعب. يمكن أن تلعب لساعات طويلة دون أن تتعلم شيئاً. تفحص الألعاب، قارن بينها، وابحث في كل لعبة. واسأل نفسك: ما الممتع في هذه اللعبة؟ ما الذي يجعل هذه اللعبة أفضل وأفضل؟ ما الممل في تلك اللعبة؟ مالذي يجعل هذه اللعبة أكثر شعبية من تلك؟.. لماذا نظام الإنجازات “Achievements” هنا أفضل منه هناك؟

العب الكثير من الألعاب، حتى تلك الألعاب التي لا تحبها! فمثلاً إن كنت لا تحب لعبة “ماين كرافت” فهذا لا يعني أنك لن تتعلم شيئاً من لعبة حققت أعلى المبيعات في العالم كلعبة مستقلة.. هذه مهارة تحتاج للاحتراف وهي أصعب مهارة مذكورة في الحلقة. ولكن _ للأسف _ ليس موضوع الحلقة عن احتراف هذه المهارة.

هذا بشكل عام.. بشكل خاص يمكنك تعلم الكثير من المهارات التي تريدها أنت. فمثلاً إن كنت ضعيفاً في إنشاء واجهات جميلة للعبتك، أو في إنشاء نظام تعليم للعبتك بشكل ممتع، فيمكنك أن تلعب الألعاب التي تتمتع بهذه الميزات وتحاول أن تستنبط العناصر التي جعلت هذه اللعبة أو تلك متميزة في هذا المجال.

نحو ألعاب احترافية

لا أقصد بالألعاب الاحترافية ألعاب الشركات الكبيرة؛ كل ما هنالك أن المطورين المبتدئين يقعون دائماً في فخ يجعلهم يخسرون الكثير من المعجبين ومن المتابعين. هؤلاء المعجبين في غاية الأهمية لأنك كمبتدئ تحتاج لوسيط يقوم بنشر ألعابك لك، فقدرتك الإعلانية تكاد تساوي الصفر. اعط الألعاب الكاملة تفكيراً إضافياً. سأضرب مثالاً كي لا أطيل: في المسابقات العالمية يقوم المطور بإنشاء ألعاب في يومين أو ثلاثة، ولكن كثير من الألعاب العالمية يقوم بتطويرها المطور بعد تقديمها للمسابقة، فالمسابقة قصيرة وتنشئ لعبة ناقصة إما في المتعة، أو تفتقر للقصة، أو ليس فيها موسيقى… إلخ. ومعظمها مهما كانت جميلة ومطورة بعناية فإنها مجرد بذرة تحتاج للرعاية حتى تنمو.

القاعدة هنا قصيرة “جرّب، وعدّل”. انظر إلى ألعابك القديمة التي ربما لم تنشرها وفكر ملياً.. هل ستصبح هذه الألعاب أفضل إن قمت بالتعديل عليها؟! ستجد الكثير من الألعاب الميتة تستحق أن تعطيها فرصة أخرى، ببعض التعديلات الصغيرة ستقفز لعبتك قفزة نوعية. سيصبح لديك الآن منتج جيد، قم بنشره، دع الآخرين يعطونك رأيهم ثم جرّب وعدّل مرة أخرى.. وكلما دخلت اللعبة في دورة جديدة من التجريب والتعديل ستتحسن اللعبة كثيراً. انشر ألعابك ولا تدعها مرمية على الرف.
ختاماً.. الأمر والطريقة يعودان لك. لكن حاول أن تظهر ألعابك بأفضل شكل ممكن، واحرص على نشرها مراراً وطورها شيئاً فشيئاً.

خلاصة

كلما تأخرت في الإعلان عن نفسك كمطور ألعاب، كلما تأخرت في التحول إلى مطور ألعاب. ابدأ اليوم بروح جديدة، امضِ قدماً نحو ألعاب أفضل. استفد من خبرات الغير. انشر ألعابك واستفد من النقد حتى وإن كان جارحاً. استمر بتحسين ألعابك حتى تصل للعبة ترضاها أنت قبل غيرك… ولا تنسى أن تلعب المزيد والمزيد من الألعاب!


  1. Eyad
    5 سبتمبر 2012 - 3:19 ص

    اولاً شكراً للأستاذ عبد الرحمن على الموضوع.
    ثانياً اريد ان اشكر الأشكر الأستاذ علي محمد علي لأنه هو كان بداية تعلمي للـ AS3

    في الأمس كنت اول مرة انشر لعبة خاصة بي على موقع تاكو للألعاب هذا رابط اللعبة ارجو من الأستاذ علي و الاستاذ عبد الرحمن وكل الموجودين يعطوني آراءهم وانتقاداتهم :

    http://www.gametako.com/game/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D9%81%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1

  2. حمدي محمود عشري
    5 سبتمبر 2012 - 9:41 ص

    جزاك الله خيراً وزاد في علمك ونفعك ونفعنا به أستاذ عبد الرحمن
    ولكن لا تتأخر علينا كثيراً لأني أتابع مواضيعك بشغف

  3. حمدي محمود عشري
    10 سبتمبر 2012 - 10:33 ص

    سؤال للأستاذ علي والأستاذ عبد الرحمن،،
    كيف يبدأ من يريد الدخول في عالم الألعاب ويصبح مطور ألعاب يعني بماذا يبدأ في البداية أو قبل البداية أصلاً وما المراحل التي يجب أن يتبعها بالترتيب المظبوط من الألف إلى الياء، يعني يبدأ بتعلم ماذا قبل ماذا وهكذا.

  4. عبد الرحمن خلوف
    11 سبتمبر 2012 - 6:18 م

    أخي حمدي لا يوجد طريق واحد ثابت يتبعه كل المطورين, أهم شي أنك تكون مرن وتجرب وتحاول… الأفكار اللي في السلسلة ستضعك بإذن الله على أول الطريق… أظن الحلقة السابقة مثلاً كانت الأهم لأنها تجعلك بالتفكير بالمحرك الذي يناسبك
    كل حلقة هي خطوة بسيطة في الاتجاه الصحيح

    أيضاً سأناقش بعض الأمور التي قد تهمك مثل التسويق ,,,

    كنصيحة شخصية, أنصح دائماً المبتدئين بالبدء بأكشن سكريبت 3

  5. hhhhhh
    19 سبتمبر 2012 - 4:42 م

    الكلام و ما ادراك من الكلام

  6. mohamed hamdeen
    20 نوفمبر 2012 - 7:07 ص

    موقعك جميل جدا ما شاء الله ومحتاج فريق عمل معك ليكون موقع عالمي ولا بأس من وضع اعلانات بالموقع لزيادة الدخل

  7. محمد الشاعر
    27 ديسمبر 2012 - 1:22 ص

    فين باقى الدروس انا عايز اكمل

  8. majed maher
    1 يناير 2013 - 2:16 م

    السلاام عليكم
    صراحه انا معجب جدا بالمدرسة
    وبشكر جميع المدرسين فيها
    وانا بتابعها من اول مافتحت تقريبا
    وبمارس الااكشن سكربت من وانا صغير
    بس سؤال.. ايه الافضل البرمجه بالاكواد بايدي ولا المحركات
    وهو ممكن اشتغل بالاتنين في مشروع واحد!

  9. samir soltani
    3 يناير 2013 - 11:20 ص

    اريد التعلم عن كيفية برمجة الالعاب

  10. حمدي محمود عشري
    28 ديسمبر 2014 - 11:42 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انطلق في صناعة الألعاب!!!
    أو كلما بدئتم موضوع لم تكملوه؟!
    السلسلة معلن عنها إنها 8 مواضيع ومحددة ولم يعرض منها إلا 3 فقط أين الباقي ياجماعة الخير؟
    أستاذ عبد الرحمن … عندك مهارة في التشويق… لاكن أكمل يارجل… مينفعش كده…
    على كل حال جزاكم الله خيرًا .