استبيان عن دورات تدريبية مدفوعة

السلام عليكم

كثيراً ما تأتيني رسائل على الإيميل وأحياناً اتصالات تليفونية تطلب مني تقديم دورة تدريبية لفرد أو مجموعة يرغبون في تعلم شيئٍ ما يخص البرمجة أو التصميم التفاعلي.

دائماً ما أرفض هذه الطلبات.. حقيقة أنا أرى تقديم الدورات بشكل مباشر مع الطلبة عيوبه أكثر من مميزاته للأسباب التالية:

1 – مشكلة توفير المكان المناسب لتقديم الدورة، ليس فقط من ناحية جاهزية المكان ولكن من حيث قرب المسافة للطلاب والمدرس.. في محافظة مثل القاهرة سيُضيّع ذلك الكثير من الوقت والجهد والتركيز.

2 – مستويات الفهم والنشاط مختلفة بين الطلاب وهذا غير عادل للطالب النابه النشيط، لأن المدرس يضطر لأن يسير على معدل أقل طالب في المجموعة.

3 – الحالة الذهنية للمدرس والطلاب تحتاج أن تكون جيدة في وقت المحاضرة.. وهذا غير مضمون دائماً.

4 – من يضيع محاضرة من الطلاب بسبب ظروف طارئة تؤثر عليه بشدة في فهم الدورة التدريبية كلها.

5 – ضبط المواعيد المناسبة بين الطلاب والمدرس مأساة في حد ذاته.

6 – من غير الممكن أن يزيد عدد الطلاب عن عدد معين.. خمسة أفراد من وجهة نظري.

7 – يجب أن يكون الطلاب والمدرس في نفس المدينة ولا أقول في نفس البلد !!

قارن هذا بالدورات التدريبية المصورة بالفيديو.. راجع كل العيوب المذكورة سابقاً فلن تجد لها أثراً.. حتى ميزة الاتصال المباشر بين الطالب والمدرس يمكن تعويضها من خلال عمل منتدى خاص بالدورة التدريبية للطلاب للإستفسار عن أي شيء لم يفهموه بالفيديو.

لذلك قررت أنني لو حدث في يوم من الأيام وقدمت دورة تدريبية مدفوعة فستكون دورة مصورة يمكن لأي شخص من أي بلد أن يتابعها.. ويمكنه أن يشاهدها في الوقت الذي يناسبه، ويكرر مشاهدة مالم يفهمها منها كما يريد وبالمعدل المناسب لقدرته على الإستيعاب.

مشكلة عمل كورس تدريبي كامل بشكل احترافي أنه يحتاج الكثير من الوقت للإعداد وتجهيز المنهج ثم التسجيل والمونتاج.. وهذا جهد يصعب جداً لمثلي أن يفعله بسبب حاجتي للعمل.. مادياً لا أستطيع تحمل تكلفة العمل على مشروع مجاني لمدة شهرين أو أكثر بدون عائد.

لم أتخذ القرار بعد بعمل دورات تدريبية مدفوعة.. لهذا قمت بعمل هذا الاستبيان لأعتمد على ما أجمعه من معلومات في اتخاذ القرار.

ملحوظة : هذا القرار ليس له علاقة باستمرار موقع المدرسة في تقديم المحتوى المجاني.. في الواقع عمل كورسات مدفوعة سيؤثر بالإيجاب على الدروس المجانية وسيزيد منها بإذن الله.. فبعض دروس الكورسات المدفوعة سيتم تقديمه مجاناً ولو على سبيل الدعاية.

هاهو الاستبيان .. لن يستغرق من وقتك دقيقة .. شكراً مقدماً على مشاركتك.

لا تنسى الضغط على زر Submit لإرسال إجاباتك.