أنت تسأل وحضرة الناظر يُجيب .. الحلقة الأولى

هذه هي الحلقة الأولى من سلسلة “أنت تسأل وحضرة الناظر يُجيب”.. ستجد هنا مجموعة من الإجابات على أسئلة تم سؤالها لي على حسابي على موقع ask.fm .


موقع ask.fm هو شبكة اجتماعية للأسئلة.. يمكنك من خلاله أن تسأل أي شخص لديك رابط حسابه أي سؤال تريد أن يُجيبك عنه، بدون الحاجة للتسجيل في الموقع.

هنا تجد رابط حسابي على الموقع.. يمكنك من خلاله أن تسألني أي سؤال وسأجيبك متى توفر لي الوقت.. أحياناً خلال دقائق وأحياناً قد أتأخر يوم كامل .. لكن المعتاد أنني أجيب في نفس اليوم بإذن الله .. يمكن أن يكون السؤال غير تقني.

إن أردت أن تجد إجابة مني على سؤالك فأرجو الإلتزام بالأتي:

1 – أن يكون السؤال منطقي ويمكن الإجابة عليه في سطور قليلة .
2 – إن كنت لا تعرف أبسط قواعد الفيزياء فلا تسألني عن خطوات صنع صاروخ عابر للقارات!
3 – لو أمكن.. اقرأ إجابات الأسئلة السابقة فقد تجد من سبقك بنفس السؤال.
4 – أعد صياغة مشكلتك بشكل عام حتى يستفيد منها الأخرين.. لا أجيب على المشاكل الخاصة جداً .. وبالمناسبة لن أقوم بتحميل أي ملف ترسله لي لفحص مشكلتك!
5 – اسأل بأدب !

بإذن الله سأقوم كل فترة بجمع أهم الأسئلة وإجاباتها في مقال مثل هذا .

وهذه أسئلة الحلقة الأولى

—–

شايف مستقبل الجيمز ايه للموبايل.. وايه رأيك في الشركات العالمية اللي بتعمل الألعاب، وبرأيك ايه اقوي الشركات وايه هي أقوي لعبه للموبايل والكمبيوتر من وجهه نظرك ؟

سوق الألعاب في أزهى عصوره.. لكن المنافسة فيه في منتهى الصعوبة.

أي سؤال على وزن “أفعل” يتطلب إجابة مطلقة وهذا غير موجود.. لا أعرف ما هي أقوى لعبة .. أقوى من أي وجه؟ .. الفكرة أم التنفيذ؟ .. هناك ألعاب ضخمة جداً ومعقدة جداً في تنفيذها وكلفت الشركة ملايين الدولارات ومع ذلك فشلت فشل ذريع.

أنا بشكل عام مهتم بالـ Casual Games وخاصة الموبايل والويب

هناك الكثير من الشركات الكبيرة حجماً ولكني لا أحب ألعابهم .. مثل شركة supercell .. هذه الشركة لديها 3 ألعاب من ضمن أكثر عشر ألعاب ربحية على الأبستور! .. وهناك شركات وستوديهات أخرى صغيرة لكن ألعابهم رائعة من وجهة نظري مثل
Robot Entertainment، Iron hide Studio، Juicy Beast

أفضل الألعاب على الموبايل من وجهة نظري Hero academy، Kingdom Rush، Rayman jungle run

أفضل شركة ألعاب بشكل عام سواء في الكاجوال جيمز أو غيرها هي UBISoft

—–

بحلم أن أعمل جيمز زي كول اوف دوتي او فيفا او الحاجات دي .. وبحلم أعمل العاب للموبايل .. أنا بشتغل جافا كويس .. بس المشكله اني مش عارف أبدأ من فين وازاي ؟ تقدر تقولي أنت بدأت ازاي بعد إذنك؟

مبدئيا تأكد أن ألعاب مثل Call Of Duty و FIFA ليست نتاج عمل فردي .. ولا حتى فريق صغير..هذه شركات كبيرة وعدد من يعملون على مثل هذه الألعاب يصل أحيانًا إلى مئات المصممين والمبرمجين ومختبري ألعاب وإداريين ومديري تسويق ومهندسي صوتيات وهلم جرا.

بعض المبتدئين في عالم الألعاب عندما يصنع نموذج سيارة ثلاثي الأبعاد ويضعها في بيئة ويحركها بالكيبورد يظن أنه اقترب من عمل ألعاب مثل تلك الألعاب الشهيرة وأنه يستطيع أن يصنعها وحده أو مع فريق صغير.. هذا مجرد وهم وقلة خبرة ليس إلا.. كلما يتعلم أكثر سيكتشف أن عمل لعبة ذات جودة عالية عملية صعبة جدا وبها الكثير من التفاصيل التي لم يفكر فيها أصلاً.

وفي النهاية لعبة مثل AngryBirds  صنعها ثلاث اشخاص حصدت أرباح مثل تلك الألعاب الضخمة وأكثر!

طبعا ليس شرطاً أن يكون الهدف الربح هنا.. ممكن يكون عاجبك نوع اللعبة نفسه .. بس نصيحتي دايما ابدأ بحاجة بسيطة جدًا.. جدًا.. جدًا.

أثناء تعلمك للحاجات البسيطة دي ممكن تلاقي حاجات تانية أجمل من اللي أنت كنت بتحلم تعملها .. لما تعمل لعبة بسيطة وتشوف عدد من الناس بيلعبوها وهم مبسوطين بتكتشف حاجات تانية مهمة .. في حاجة إسمها تصميم الألعاب – ملهاش علاقة بالجرافيك – تصميم الألعاب هو اختراع أفكار وميكانيكيات لعب جديدة.

كل المبتدئين دايما في دماغهم يعملوا ألعاب زي اللي موجودة ! طب ما هي بالفعل موجودة وبجودة عالية .. ايه اللي هتقدمه أنت جديد يخلي الناس تلعب لعبتك انت وتسيب فيفا؟! فكر دايماً تعمل ألعاب جديدة مهما كانت بسيطة.

لكن طبعا مفيش مشاكل وأنت بتتعلم أنك تقلد.

—–

ايه حل مشكلة أن الأفكار بتزيد أثناء البرمجة بشكل يزيد عن القدرة على تنفيذها…هل يجب الحرص على تنفيذها؟ ولا أمنعها وأوقف عند حد معين؟

اكتبها في ورقة واصبر شوية.

في كل مشروع بشتغل عليه بعمل ملف تكست بكتب فيه كل الحاجات اللي عايز أعملها واللي ممكن تتعمل بغض النظر عن إني هنفذها ولا لأ.

نفذ الأهم فالمهم.. ومع الوقت هتلاقي بعض الأفكار اللي كنت فاكرها كويسة اتضح أنها مش كده.. وهتلاقي فكرتين اندمجوا في فكرة واحدة أفضل، وهتلاقي فكرة تطورت معاك للأفضل على الورق قبل ما تتعب نفسك في تنفيذها قبل ما تتطور للأفضل.

لو مش مربوط بوقت مع عميل أو في الشركة وحاسس إنك تقدر تحسن وتزود أفكار زود طالما الوقت المستغرق في تنفيذها مش هيضيع عليك فرصة أهم.

—–

ماهي عوامل نجاح لعبة في عالمنا العربي؟

هناك تقريباً نوع واحد من الألعاب الذي ينجح في العالم العربي، ألعاب استراتيجية تقوم فيها ببناء جيش أو مزرعة وما إلى ذلك.

ألعاب الجيوش تنتشر أكثر مثل ترافيان وكلاش اوف كلانز ومؤخرا بووم بيتش.

الألعاب الجماعية – مثل الكوتشينة والبلياردو – أيضا لها فرصة جيدة لو تم تنفيذها بشكل جيد.

لكن كلا النوعيين صعب التنفيذ ويحتاج الكثير من المال والوقت والأفراد قبل أن يبدأ في جني الأرباح.

—–

أنا بستخدم الفلاش لعمل ألعاب.. الألعاب بتشتغل كويس طالما على أجهزة البروسيسور بتاعها عالى زي الكمبيوتر لكن لما بتشتغل على الموبايل أدائها بيبقى أبطأ.. هل في خطوات مختلفه أو أسلوب مختلف لجعل ألعاب الفلاش أفضل على أجهزة الموبايل ؟

استخدم starling framework في ألعاب الموبايل لأنها بتعتمد على الـ GPU وليس الـ CPU .. الأداء بيكون أفضل بمراحل.

—–

ممكن شرح بسيط عن starling framework؟

قديما كان فلاش يعتمد على البروسيسور فقط في معالجة الرسوميات، وطبعاً هذا يسبب مشكلة على الأجهزة ذات البروسيسورات الضعيفة مثل أجهزة الموبايل.قدمت أدوبي تقنية جديدة من عدة سنوات اسمها stage3D وهي تسمح للفلاش باستخدام معالجات الجرافيك الخاصة في كروت الشاشة بمعالجة الرسوميات بدلاً من البروسيسور، الأمر الذي يحسن من الأداء كثيرا جداً وبفارق كبير.

لكن المشكلة كانت أن التعامل مع stage3d بالأكشن سكربت صعب جداً ومعقد فقامت أدوبي بدعم شركة صغيرة تسمى Gamua في تطوير إطار عمل بالأكشن سكربت يشبه الطريقة العادية في التعامل مع الرسوميات في الفلاش حتى يسهل على الجميع استخدامه.هذا الإطار عبارة عن مكتبة أكشن سكربت اسمها Starling
وهذه دورة كاملة بالفيديو لعمل لعبة باستخدام هذه المكتبة.

—–

ماهو الفرق بين flash professional و flash builder و Flex ؟

فلاش بيلدر هو الإصدار الأحدث من فليكس، وهو بيئة برمجية تسمح لك بتطوير تطبيقات الفلاش ولكن بشكل يناسب المبرمجين أكثر والذين اعتادوا على التعامل مع بيئات برمجية تشبه الفيجوال ستوديو لمايكروسوفت أو بيئة إكليبس للجافا .. كما أنه به مجموعة من الكمبوننتس التي تسهل عمل التطبيقات الوظيفية التي تشبه تطبيقات الويب التقليدية بشكل أسرع.
الفلاش بروفيشنال هو بيئة تناسب المصممين أكثر .. هي بيئة مرنة جدا لكنها غير معتادة لمن لهم خلفية برمجية مختلفة.
الفلاش بروفيشنال أنسب في عمل الألعاب والتطبيقات التفاعلية التي بها حركة ومؤثرات أكثر.. على عكس فلاش بيلدر الذي يناسب التطبيقات التقليدية أكثر.

—–

السلام عليكم أنا تعلمت الفلاش، وطبقت لعبة كنت أنزلت أكوادها ( اكواد الاكشن اسكربت ) الخاصة بها ولكن للأسف لم أستطع حفظ أى أكواد للأكشن، وثانيا وهذا الأهم لم أستطع عمل لعبة أو تصميم لعبة بنفسي؟

لأنك تتعجل الناتج قبل التعلم.
تعلم أي لغة برمجة يأخذ وقت والتدريب المستمر ضرورة. محاولة القفز إلى النهايات عادة ما تنتهي بالفشل.

—–

برغم أنى تعلمت من شروحاتك وفهمت الأكشن إلا أنى مش قادر أحترف العمل بيه، مش قادر أقرأ الأكواد اللى بشوفها انصحنى ازاى أقدر أفهم كود وأعمل كود صح؟

بالتدريب المستمر وعمل أشياء بسيطة في البداية ثم أكبر وأكبر مع الوقت.

في أول دروس دورة الأكشن سكربت قلت أن اتقان لغة برمجة ليس سهلاً ولكنه أيضا ليس صعبًا لمن يريد أن يتعلم ويأخذ الوقت اللازم. المشكلة لدينا في الإستعجال والرغبة في القفز على درجات السلم بدلاً من صعودها درجة درجة.

—–

ما هو ترتيب الفلاش بالنسبة لبرامج انشاء الألعاب وتطبيقات المحمول والتطبيقات الذكية عمومًا؟‏

لا يوجد جهة معتبرة تصدر ترتيباً كهذا. ولا أستطيع إعطاء ترتيب من وجهة نظري لأني غير ملم بكل التقنيات وعدد مستخدميها لأدعي معرفة شيئاُ كهذا. لكن، الفلاش يؤدي المطلوب منه جيدًا.. كذلك كثير من التقنيات الأخرى، لذلك لا يهمني ترتيب التقنية التي أستخدمها بقدر اهتمامي بإتقاني أنا لها.

—–

هل تعتقد أن هامش التطور لتقنية الفلاش مازال كبيراً، أم أنه بعد سنوات سيفقد نسبة كبيرة من حصته في الألعاب والتطبيقات، كما فقدها بالنسبة للويب؟

أي تقنية في مرحلة تطورها تشهد تغيرات وتطويرات دورية على فترات متقاربة .. وهذا كان حال الفلاش منذ سنوات ماضية. لكن بعد أن تصل التقنية لحالة من النضج تصبح التطويرات فيها ذات معدل أقل.. لأن معظم ما يمكن إضافته تم إضافته بالفعل.. ويكون التطور الجذري فقط في حالة حدوث تغيرات تقنية هائلة في الوسط العام للتقنية أو تطور كبير في الهاردوير مثلا يجبر التقنية البرمجية على التوائم معها.

بالنسبة للتطبيقات والألعاب المحمولة .. فلاش الأن في حالة صعود كبير. أعلنت أدوبي منذ أسبوعين عن أنه تم الوصول لرقم مليار تحميل لألعاب وتطبيقات محمولة مصنوعة بالفلاش خلال العام الماضي فقط. لكن الارتباط بتقنية معينة شيء مزعج.. التقنيات مجرد تفاصيل.. لغة البرمجة القوية لن تجعلك تصنع لعبة رائعة لو كنت مصمم أومطور ألعاب ضعيف. من لديه خبرة كبيرة في أعمال النجارة يستطيع أن يصنع دولاب جيد بأدوات ضعيفة، ومن ليس لديه خبرة في أعمال النجارة لن يستطيع بناء منضدة بسيطة ولو منحته أفضل الأدوات.

أتمنى من الجميع التحرر من فكرة التقنية الأفضل. معظم المعلومات والخبرات التي تتعلمها مع تقنية معينة قابلة للنقل في تقنيات أخرى. يكفي بحثاُ عن الأمان كموظف الحكومة الذي يريد وظيفة بمرتب ثابت لا ينقطع ويخشى التغيير، ويحب دائما أن يعمل بما يعرفه ولا يضطر لتعلم أشياء جديدة.

—–

هل التطبيقات المصنوعة بالأكشن سكريبت سواء ألعاب أو أى نوع آخر من التطبيقات مازالت تحقق نصيب كبير من مبيعات أبل ستورز؟

ما أن يتم تصدير التطبيق لـ IOS لا يكون هناك فرق بينه وبين أي تطبيق أخر مصنوع بأي تقنية أو لغة برمجة أخرى. نجاح التطبيق ليس له علاقة بالتقنية المستخدمة.. بل في حب المستخدمين للتطبيق سواء كان لعبة مسلية أو تطبيق مفيد. الواقع يقول أن التطبيقات المصنوعة بالفلاش بدأت تزيد وتحقق نسبة نجاح مثلها مثل أي تطبيقات أخرى.

شركات كبيرة مثل UBISOFT بدأت في استخدامه لعمل بعض من ألعابها على الأبستور، وآخرهم اللعبة التي حققت نجاحًا رائعا وتم وضعها على الصفحة الرئيسية للأبستور CSI : Hidden Crimes

—–

هل لغة الأكشن سكريبت تسطيع عمل جميع أنواع التطبيقات للمحمول متل لغة objectiv-c، هل هناك فرق بين جودة التطبيق المصنوع بكلا اللغتين للعمل على منتجات أبل؟

عندما يتم تصدير التطبيق من الفلاش كتطبيق محمول يصبح مثله مثل أي تطبيق أخر. لا فرق في الجودة بين اللغات.. الفرق في الجودة يكون بين المطورين. التطبيقات المصنوعة بأوبجيكتف-سي قد تكون ذات أداء أعلى في حالة التطبيقات التي تحتاج بروسيسنج أعلى لكن أداء الفلاش جيد جدا بالفعل.

إن كان كل ما تحتاج حمله هو واحد طن فالسيارة التي تحمل 10 طن كافية لك .. ولا معنى لأن تبحث عن سيارة تحمل 20 طن بدعوى أنها الأفضل .. فكلاهما أكثر من أحتياجك بالفعل.

لكن ميزة الفلاش هنا هو أنك تستطيع تصدير البرنامج على أكثر من منصة بدون إعادة كتابته مرة أخرى. نفس التطبيق أو اللعبة المصنوع بالفلاش تستطيع تصديره للأندرويد وللـ IOS معاً. أما الأوبجيكتيف سي فليست كذلك. تأكد أن التقنية جيدة بما فيه الكفاية لمعظم أنواع التطبيقات.

—–

لدي فكرة لتطبيق يحسن الكتابة والرسم على الأجهزة اللوحية باستخدام طريقة جديدة لم تستخدم من قبل، وقد عرض علي الاستثمار في الفكرة بعد الفوز بعدد من المسابقات بها، هل آخذ الاستثمار أم أكمل منفردا؟

هذه حالة خاصة لا أظن لها جواب عام ولا أستطيع الرد عليها بدون معرفة تفاصيل أكثر.. لكن حتى لو عرفت، فكل منا له طريقة تفكيره.

لكن سأضع نفسي مكانك وأخبرك ماذا كنت سأفعل. سأقوم بتحليل وضعي:

هل أستطيع الوصول لنفس النتيجة بدون أموال المستثمرين؟ .. والمهم هنا ليس فقط برمجة وتصميم التطبيق.. بل التسويق المناسب أيضا وعوامل أخرى غير البرمجة والتصميم تساهم في نجاح التطبيق.

هل لو رفضت الإستثمار سيتأخر نشر تطبيقي في السوق فترة أكثر من 6 أشهر؟ لأننا في عصر لا ينتظر أحد وعاجلاً أو أجلا ستجد من نفذ فكرتك ودخل بها للسوق قبلك خاصة وأنت قلت أنك عرضتها في مسابقات من قبل ولم تعد سرية.. وحتى لو كانت سرية هناك احتمال لا باس به أن يصل مطور آخر لنفس الفكرة مع مرور الوقت إن لم تسارع أنت بالدخول.

هل عملك الذي يأتيك منه مصاريف معيشتك يتعارض أو ياخذ وقت طويل من وقتك ومجهودك بحيث لا يترك الكثير من وقتك وجهدك للتركيز على التطبيق؟ بينما أموال الإستثمار ستساعدك في التغلب على هذه المشكلة.

هل أموال المستثمرين ستمنحك فرصة أفضل للإستعانة بمصممين أو مطورين آخرين يستطيعون تحسين جزئية في التطبيق بشكل أفضل أنت لا تستطيع تحسينها وحدك؟

وفي النهاية سأسأل نفسي سؤالاً.. هل السبب الرئيسي والأساسي في رفضي لفكرة الاستثمار هي خوفي من مشاركة الأرباح الكبيرة في حالة نجاح التطبيق؟

لو كانت الإجابة بنعم فهذا تفكير بدائي جدًا وغير استراتيجي بالمرة. الإستثمار لن يزيد من فرصة النجاح فقط بل من حجم هذا النجاح أيضًا .. دعك من أنه يقلل من المخاطر عليك من أن تكون الخاسر الوحيد في حالة عدم نجاح التطبيق. ربما تنجح وحدك ويحقق التطبيق أرباح مليون جنيه وتكون كلها من نصيبك.. لكن لو حدث هذا فهناك فرصة مع الاستثمار أن يكون حجم الأرباح أكثر بكثير .. وفي هذه الحالة لن يأخذ الشركاء من نصيبك الفعلي.. بل مشاركتهم جلبت لهم نصيبهم.

قد تنجح وحدك وتربح مليون جنيه وقد يساعدك الإستثمار في أن تكون نسبتك من الأرباح بعد خصم نسبة المستثمرين أكثر من مليون جنيه!

عموما .. بشكل عام كنت سأفضل الاستثمار.. لكن مرة أخرى هذا رأيي الشخصي.. ولو لديك أسباب أخرى مهمة تقلقك من الإستثمار غير فكرة مشاركة الأرباح فربما يكون رأيي خاطيء.

—–

ايه الفرق بين الـ studio و الـ Agency و الـ Company؟

ستوديو .. ورشة للعمل لا يتطلب أن يكون به قسم خاص للحسابات والمبيعات والتسويق.

شركة .. مسجلة رسمياً وبها قسم للحسابات والمبيعات والتسويق حتى ولو فقط على الورق.

وكالة .. هي شركة أو مجموعة شركات تقدم نفسها بانها تستطيع أن تؤدي للعميل كل ما يحتاجه في مجال معين دون أن يشغل نفسه بالتعامل مع عدة شركات.

—–

ما الذى أحتاجه لاحتراف عمل Responsive word press theme وهل هناك قنوات تعليمية تنصح بها فى هذا التخصص لكى أصل منها إلى مرحلة الإحتراف؟

هناك أكثر من كورس فيديو على شبكة Tutsplus عن هذا الموضوع خصيصاً. يمكنك أن تشترك لمدة شهر فقط بمبلغ بسيط مقابل عشرات الكورسات التي تستطيع تحميلها، صفقة أكثر من رابحة. هناك دروس مجانية من نفس الشبكة على يوتيوب فقط اكتب Responsive WordPress theme على يوتيوب وستظهر لك الكثير من النتائج.

—–

ما الذي تتضمنه فترة التخطيط لمشروع أو للعبة؟ بالتأكيد تحديد الأفكار…لكن هل نقوم بوضع سطور بسيطة تبين ما سيكون عليه كود المشروع؟

أكثر من سطور بسيطة. بل أضع الهيكل الرئيسي للكود.. أحدد ما هي الـ packages الأساسية التي سأحتاجها، وما هي الـ classes داخل كل package، وعلاقة الـ classes مع بعضها البعض. بل وأكتب أسماء الـ functions الأساسية في كل class. أخطط كل هذا على الورق قبل البدء في كتابة الكود.

بطبيعة الحال تحدث تغيرات على هذا التخطيط أثناء العمل، لكن لا تستطيع أن تبدأ كتابة فعلية للكود دون أن تعرف ما الذي تكتبه بالظبط! لا تفكر أثناء كتابة الكود.. فكر أولاً ثم أكتب الكود.

—–

هل تظن انه من الممكن أن يعود الفلاش لمتصفحات الموبايل؟ خصوصا بعد موت ستيف؟ (أعرف أنه مات منذ زمن، لكن أظن انه هو السبب الرئيسي وراء هذه المسرحية كلها)؟

لا .. لأن أدوبي نفسها لم تعد تريد ذلك.

—–

هل لابد عند عمل تطبيق إيجاد فكرة جديدة من التطبيق، أم من الممكن عمل تطبيق ذي فكرة قديمة و لكن بـشكل جديد؟

ليس شرطاً أن يكون الإبداع في الفكرة .. الإبداع في التنفيذ أيضاً .. كم من فكرة تم إعادة تقديمها بشكل جديد فنجحت نجاحاً باهرًا.

—–

ما هو الprototype؟

نموذج أولي لمشروعك .. نموذج يحتوي على الوظائف الأساسية جدًا تصنعه قبل أن تبدأ في بناء مشروعك بشكل نهائي الهدف منه عدة أشياء:

– اختبار الفكرة هل هي تصلح أم لا!

– معرفة أهم المشاكل التي من المتوقع أن تواجهك لكي تعد لها.

– إثبات جدوى فكرة معينة لعميل أو مدى استحقاقها للإستثمار.

في الألعاب مثلا إن كان لدينا فكرة جديدة نقوم بعمل نموذج أولي لها واختبار ما إذا كان ممتعًا ويستحق أن نبني لعبة كاملة على فكرته أم لا؟ البروتوتايب يحميك من استنزاف مواردك في مشروع فاشل.

—–

أريد أن اضع ألعابي في أغلب المنصات الموجودة في الانترنت مثل google play – app store – store chrome – facebook – والمواقع التي تستضيف الألعاب… ما جدوى هذه الفكرة هل يمكن الإعتماد عليها كمصدر مادي جيد أو على الأقل لا بأس به‏؟

الجميع الآن يحاول أن يضع تطبيقاته على أكبر عدد ممكن من المنصات، فهذا يعني الوصول لعدد أكبر من المستخدمين وفرصة أكبر في الربح.

لكن، بعض المنصات المجهود المبذول فيها يكون أقل من العائد المتوقع بشكل كبير. لكن عموما يمكن استخدام بعض المنصات كدعاية لمنصات أخرى، خاصة الألعاب التي فيها مشاركة من الأصدقاء مثل كاندي كراش مثلا.

ربما منصة أندرويد لن تجلب لك كثير من المال.. لكن مستخدمي أندرويد يمكنهم دعوة أصدقائهم ممن يملكون الأيفون. ولو كنت تستخدم الفلاش فالأمر سهل لأنك لا تحتاج لإعادة كتابة كل شيء لدعم كل منصة.

—–

هل الإعلانات التي تنشر علي تطبيفات الموبايل كافيه لتحقيق دخل جيد للمطور، أو تعوض قلة مبيعات التطبيقات غير المجانية أم أن أبل ستور هو أفضل خيار للمطورين؟

على حسب عدد المستخدمين.

فلابي بيرد لعبة مجانية وكانت تدر دخلاً مقداره 50 ألف دولار يومياً من الإعلانات فقط! .. حتى أبل ستور أصبح عدد التطبيقات المدفوعة فيه قليل جدًا.. التطبيقات المجانية هي الأساس الآن.

في بعض الحالات الإعلانات وحدها كافية أن تجعلك مليونيراً في أقل من شهر .. وفي حالات أخرى تحتاج عاما كاملاً لتجمع 100 دولار!

—–

بالنسبة للسوق العربية كيف بالإمكان المنافسة مع وجود جيل كامل يقدم خدمات كبيرة بأسعار زهيدة جدًا؟ نحن في زمن يقوم أحد الأشخاص ببناء موقع كامل ب 20 دولار طبعاً يعتمد السكريبتات الجاهزة ولكنه منافس بكل الأحوال لأن الزبون يهمه نتيجة وليس جهد؟

أي مجال في الدنيا ستجد فيه من يقدم خدمة رخيصة ومن يقدم خدمة خاصة بسعر مناسب أو مرتفع.

لا تحاول من الأساس أن تنافس من يقومون ببناء موقع كامل ب 20 دولار. لا تذهب لهذا النوع من الزبائن ولا تظن أن من يقدم هذه الخدمات الرخيصة يجني أرباحاً تستحق. تعامل مع الزبون المناسب .. الزبون الذي يعرف الفرق، وإن كانوا قلة. وإن فشلت في هذا فلتعمل كموظف في شركة قبل أن تفكر في العمل الحر.

تعلم كيف تصل للزبون المناسب. في الوقت الذي كنت اصنع فيه موقعاً بخمسة ألاف جنيه لأحد العملاء كان هناك شركة تصنع نفس الموقع مقابل 100 الف جنيه لأحد زبائنها! .. إن لم تتعلم كيف تصل إلى الزبون المناسب أو أن تجعل الزبون المناسب يصل اليك فإما أن تظل تعمل كموظف براتب، أو أن تترك المجال كله.. لكن حذاري ان تقع في فخ تلك المنافسة الرخيصة.

—–

لو في مجال عاوز تدخله بتنظم وقتك ازاي -بين دراسته وعملك – بتحددله كام ساعة من وقتك يوميًا- هل بتكون عامل جدول أو لك منهج أو أسلوب معين متبعه؟

التخطيط المفصل عادة ما يفشل.

برغم ما يبدو من إلتزام في تحديد وقت بعينه، ستكتشف عمليا أن ذهنك لن يكون حاضراً دائماً في الوقت المخصص للتعلم. تحتاج خطة أكثر مرونة، والأمر سهل إن كنت شغوف بما تنوي أن تتعلمه وليس مفروضاً عليك. أحيانا كثيرة أجد نفسي أهرب من العمل بحجة التعلم! أي أنني أتهرب من شيء مفيد بشيء آخر مفيد.

بدلاً من أن تماطل في تنفيذ عمل ما بعمل لا شيء أو بعمل غير مفيد.. ماطل بتعلم ما أنت شغوف بتعلمه.

بالنسبة لي لا أجد مشكلة في تعلم شيء أحبه، بل يكون الأمر عندي معكوساً حيث يأخذني التعلم من العمل وليس العكس.

—–

كيف يمكنني تعلم التخطيط لأي مشروع؟ هل هو تعليم ذاتي أي بمرور الوقت؟ ام هنالك دروس تفيد في هذا؟ ولو يوجد أرجو نشرها هنا؟

أي شيء يعتمد في جزء كبير منه على التعليم الذاتي والخبرة المكتسبة مع الوقت. أفضل طريقة للتعلم هي أن تحاول أن تخطط المشروع بنفسك.

– خطط شكل شاشات التطبيق أو اللعبة كلها حتى تعرف ماذا سوف تبني بالكود.

– اكتب الوظائف التي يقوم بها تطبيقك أو خصائص لعبتك.

– من خبرتك السابقة حدد كيف سيكون هيكل الكود بشكل منظم.

وعموما هناك بعض المقالات على الإنترنت يمكنها أن تساعدك:

http://www.codeconquest.com/programming-projects/how-to-plan-a-programming-project

http://www.codeproject.com/Articles/14297/Planning-Your-Project

 

—————————-

إنتهت أسئلة الحلقة الأولى .. والآن جاء وقت أن أسئلكم أنا بعض الأسئلة :)


  1. Mohamed
    9 أغسطس 2014 - 2:50 ص

    طيب ينفع نسأل هن تأني ولا الصفحة مش مخصصة للاسئلة ؟!

    • علي محمد علي
      9 أغسطس 2014 - 3:04 ص

      الأفضل أن تسأل هناك لكي تكون جميع الأسئلة في مكان واحد

  2. حمدي محمود عشري
    9 أغسطس 2014 - 10:23 ص

    فينك ياحضرة الناظر من زمان، أنا عاتب عليك لأنك بتوحشنا وبنشتاق لموضوعاتك ودروسك المفيدة والممتعة، يارب تستمر ومتغيبش كتير كده، ربنا يوفقك للخير…

    • علي محمد علي
      9 أغسطس 2014 - 1:50 م

      التزامات الحياة والعمل .. لا أستطيع إعطاء الكثير من وقتي حالياً لعمل لا يدر دخل .

  3. حمدي محمود عشري
    9 أغسطس 2014 - 11:00 ص

    سؤال: لماذا لم تكمل الموضوعات المفتوحة السابقة من مقالات ودروس أولًا قبل البدأ في موضوع جديد؟

    • علي محمد علي
      9 أغسطس 2014 - 1:48 م

      هذا ليس موضوع جديد .. هذه مجموعة من الأسئلة وإجاباتها .. كل سؤال منفصل عما يليه .. وبالتالي حتى لو لم يكن هناك حلقات أخرى قادمة فهي مفيدة بذاتها.

  4. حمدي محمود عشري
    9 أغسطس 2014 - 11:12 م

    أنا رأي الشخصي إنك لو عملت دورات تدريبية مدفوعة الأجر حتى لو أون لاين يكون أفضل بكثير للأسباب المذكورة التي وضحتها حضرتك في الإستبيان، أسباب منطقية واقعية ميه المية، ياريت حضرتك تبدأ تجرب بأول دورة على الأقل كي تري مدي فاعليتها مع الطلاب، وعلى فكرة مواضيع الدورات المذكورة في الإستبيان كلها مهمة للغاية وأنا عن نفسي مستعد تمام الإستعداد للإنضمام وفتح الكراسة…

  5. أحمد
    28 أغسطس 2014 - 9:20 ص

    السلام عليكم اخ على
    ما رأيك بمشروعى التعليمى ده؟
    https://www.dropbox.com/s/qqspusgtjm7t6wf/%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B94.rar

    شرح كيفية الاستخدام

    http://www.4shared.com/rar/mzg-BdoSba/___online.html
    حاوية تجميعية ان احببت تجمع الدروس فيما بعد
    http://www.4shared.com/rar/YMKMG2yDce/_online.html

    منتظر توجيهاتك وملاحظاتك

  6. محمد
    7 سبتمبر 2014 - 5:38 م

    السلام عليكم
    قبل كل شىء قلق جد بخصوص الاستاذ محمود الرفاعى
    الرجاااااااااااااااء طمنونا عليه

  7. محمود
    18 نوفمبر 2014 - 8:51 م

    أنا فى انتظار الدورة المدفوعة بشغف
    و جميع الاختيارات المبينة فى الاعلان هامة جداً
    أرجو أن تبدأ فى أقرب وقت

    • حمدي
      20 نوفمبر 2014 - 10:46 ص

      وأنا مثلك يأستاذ محمود في انتظارها، وربنا ييسر الحال…

  8. yassine
    27 ديسمبر 2014 - 6:22 م

    أريد أن أتعلم إنشاء لعبة اندرويد بواسطة unity3d من يعرف فل يفدني بإجابة

    راسلني على الفايسبوك : https://www.facebook.com/yassine.benyamina.1

  9. yassine
    27 ديسمبر 2014 - 6:23 م

    أريد أن أتعلم إنشاء لعبة اندرويد بواسطة unity3d من يعرف فل يفدني بإجابة

    راسلني على الفايسبوك : https://www.facebook.com/yassine.benyamina.1

    أو من يعرف كورسات استفاد منها فل يرسلها لي على الفايسبوك

  10. اشرف ابراهيم
    28 ديسمبر 2014 - 11:36 م

    فين الدورات المدفوعة يا عم على ! ؟

    يعنى انت بتعلقنا و خلاص ! ! !

    يا اخى الله الغنى عن دوراتك

    • علي محمد علي
      3 يناير 2015 - 10:01 م

      الله غني عن كل شيء .

      وضحت في الصفحة أن هذا مجرد استفتاء للفكرة وليس تنفيذا لها .. وعدد المهتمين أقل من أن يشجع على التنفيذ

  11. جمال
    1 يناير 2015 - 11:32 ص

    لدى خبرة معقولة فى برمجة الألعاب فاسمحوا لى أن أبين رأيى فى موضوع الأكشن سكريب و أضع الحقائق اللآتية أمام الجميع

    أولا – الأكشن سكريبت فى تراجع مستمر منذ حوالى 5 سنوات و قد وصل الآن ترتيبها وفقا لموقع tiobe.com لرقم 35

    ثانيا – التراجع فى الاستخدام يترتب عليه التراجع فى التطوير و التراجع فى الدعم و التراجع فى توافر المصادر التعليمية و التراجع فى توفر المساعدة عند الحاجة

    ثالثا – بناء على البند ثانيا قامت جوجل بإلغاء مكتبة خرائط جوجل للاكشن سكريبت
    https://developers.google.com/maps/documentation/flash/

    رابعاً – بناء على البند ثانياً ايضا لم يصدر كتاب واحد فى amazon عن اكشن سكريبت منذ 3 سنوات و قد توجه معظم الكتاب المهمين إلى الكتابة فى برمجة javascript بدلا من as3
    مثل Rex van و Keith Peters

    • هناك الكثير جدا من النقاط لم اذكرها لأن المجال لا يتسع فى هذه المشاركة المختصرة

    • و باختصار اكثر من تعلم اكشن سكريبت حان الوقت لكى يتركها , و من لم يتعلمها فلا يفكر حتى فى هذا , و البدائل كثيرة

    أخيراً هذه المشاركة نصيحة مخلصة حسبة لوجه الله فلست منافساً للأخ الكريم صاحب المدونة و لا أريد الظهور فأنا حتى لم أذكر إسمى الحقيقى , و الله الموفق و المستعان

    • علي محمد علي
      3 يناير 2015 - 10:18 م

      لو أن لديك خبرة معقولة في برمجة الألعاب فعلاً لعلمت أن لغة البرمجة ليست هي العامل الأساسي هنا .

      – لن أعيد كلام كتبته في مقالات سابقة .. لو كنت تتابع فأدوبي تصدر نسخة جديدة من Adobe Air كل ثلاث شهور تقريبا الأن .. وكفائة المنصة تزداد شهراً بعد شهر وكثير من الشركات تستخدمها لعمل العاب خصوصا على الموبايل .. حتى شركات كبيرة كــ UbiSoft استخدمته في بعض العابها

      – قد أتفهم كلامك ان نصحت الناس باستخدام Unity3d في تطوير الألعاب فهي تقنية متخصصة فقط للألعاب وتتطور أكثر من أي تقنية أخرى في هذا المجال .. أما الجافا سكريبت والــ Html5 فهذا حقاً غريب!!

      – أي تقنية حية تتغير مع الوقت .. هذا طبيعي .. لا أفهم ما علاقة مكتبة جوجل للخرائط ببرمجة الألعاب ! .. إن كنت تظن أن الجافا سكربت أفضل في تطوير الألعاب حتى للويب فأكبر الشركات في هذا المجال مثل King و Zinga و wooga يختلفون معك ويطورون ألعابهم بالفلاش!

      – بالنسبة للكتب .. هناك كتابين صدرا في الشهر الماضي فقط
      http://flashdaily.net/post/107000346712/foundation-actionscript-3-second-edition

      وخلال العام الماضي صدر أكثر من كتاب من أكثر من دار نشر كلها خاصة بتطوير الألعاب بالفلاش .. جهلك بها لا يعني أنها غير موجودة! .. يمكنني أن أجمع لك روابطها إن أردت فمعظمها عندي.

      – لغة الأكشن سكربت صدر لها الكثير جدا من الكتب سابقاً وإصدار كتب جديدة تشرح نفس المواضيع ليس له معنى .. ما فعله Rex van و Keith Peters أنهم أصدرا نفس كتبهم السابقة للفلاش للجافا سكربت بسبب تشابه اللغتين .. ولا مشكلة في هذا طبعاً .. لكن هل أصدر أي منهم كتاباُ في الجافا سكربت لموضوع لم يصدر في الفلاش سابقاً ؟ .. لا

      أما النقطة الأهم من كل ما سبق ..

      – لماذا الإصرار على أن المطور لا يجب ان يتعلم سوى لغة واحدة وأن أي لغة أخرى مضيعة لوقته ؟! .. هذا كلام فارغ يعرفه أي مطور محترف .. أي مطور محترم يعرف أن اللغات جميعاً متشابهة جدا وأن الإنتقال من لغة لأخرى أمر سهل .. لغات البرمجة ليس شركات تستثمر فيها أموالك فإن أفلست الشركة خسرت كل أموالك .. هذا فكر عقيم.

      أي مبرمج أكشن سكربت لا يجد عمل الأن يمكنه أن يتعلم phaser أو C# بسهولة في أي وقت .. في الواقع أي مطور محترم يجب أن يتقن أكثر من لغة بدون حتى أن يكون مضطراً لذلك.

      • علي محمد علي
        3 يناير 2015 - 10:27 م

        ملاحظة أخيرة .. لا أعرف ما علاقة التنافس هنا ! .. هذا الموقع يقدم خدمة مجانية ليس بها أي تربح بأي شكل .. كما أن الموقع نوه أكثر من مرة على أهمية تعلم التقنيات الأخرى أكثر من مرة .. أدوبي لا تدفع لي شيئاً لأكتب عن تقنياتها ولا أي شركة أخرى.

        إن كف زوار الموقع عن الإهتمام بما أقدمه من معلومات هنا فسأقوم بغلق الموقع لأوفر وقتي ومالي الذي أصرفه على استمرار الموقع .. لذا لا مشكلة عندي بتاتاً.

      • حمدي محمود عشري
        4 يناير 2015 - 11:15 ص

        أستاذ علي جزاك الله خيرًا…
        أقول لك لا أحد يدخل موقع المدرسة ويريد أن يخرج منه لما به من خبرات في كل ركن من أركانه، وكل هذا تطرحه أنت مجانًا، هذا كنز من بفرط فيه هو الخاسر، فلا تحرمنا منه حتى وإن كان يسير على مهل…
        بارك الله فيك…

  12. نور الدين
    3 يناير 2015 - 12:27 م

    mlihe

  13. فيصل
    3 يناير 2015 - 1:37 م

    السلام عليكم استاذ جمال
    طيب اذا كان كلامك صحيح
    هل تستطيع الجافا سكربت
    ان تنتج مثلما انتج الادوبى فلاش تطبيقات تعليمية؟

    القى نظرة من خلال تحميل الفلاش
    http://www.gulfup.com/?TQILUn

  14. محمود
    3 يناير 2015 - 6:31 م

    السلام عليكم يا استاذ جمال
    ممكن حضرتك تكلمنا عن البدائل المتاحة
    و هل جافاسكريبت فيها كل الامكانيات الموجودة فى فلاش ؟
    يا ريت بتفصيل اكثر و جزاك الله خيرا

  15. جمال
    5 يناير 2015 - 6:43 م

    عذراً فأنا لم اقرأ الردود إلا منذ قليل
    بالنسبة للاستاذ على
    أولاً أنا لم انصح احد ان يتعلم javascript بدلاً من as3 ! ! ,, المشكلة هنا تكمن فى الفهم بعد القراءة

    ثانيا لا بأس إذا كان قد صدر بضعة كتب مؤخراً فى as3 و لم اعلم بها لأننى غير مهتم بذلك الآن و على كل حال ال drop واضح فى معدل اصدار الكتب فى as3

    ثالثاً فيما عدا ذلك انت لم ترد على اى نقطة من التى ذكرتها و كلامك كله فى الرد عبارة عن سفسطة و تبريرات غريبة

    رابعاً واضح من كلامك عن phaser و c# ان عندك التباس فى فهم الفارق بين framework و programming language ابحث فى جوجل حتى تعلم الفارق

    خامسا نعم يمكن الانتقال الى تعلم لغة اخرى بسهولة !! – اذا كان التعلم سطحى بدون تعمق – فالمبرمج المحترف لا يعتبرنفسه قد تعلم اللغة الا بعد دراسة عدة كتب فيها و تفرغ للعمل عليها عدة اشهر فهناك امور دقيقة فى كل لغة لا يمكن إدراكها بالتعلم السطحى كما ان هناك sense لا يأتى إلا بالممارسة .

    ————————————————-
    رداً على الاخوة الاستاذ محمود و الاستاذ فيصل بشأن javascript فالاجابة هى نعم تستطيع بالجافاسكريبت ان تبرمج كل ما يمكن برمجته بال as3 و اكثر و توجد مكتبات و فريموركس كثيرة و رائعة

    اما عن البدائل
    فإذا كنت تستخدم c# فالافضل هو unity3d و هو بيئة متكاملة يحقق لك افضل productivity و performance لألعاب 2d , 3d
    إذا كنت تستخدم جافاسكريبت فيوجد impactjs و phaser و easejs , لاحظ انه يمكن ايضا استخدام جافاسكريبت مع unity3d و لكن الأداء يكون اضعف و ذلك عن تجربة
    أما إذا كنت متمرساً فى c++ ” الأقوى على الاطلاق ” فلديك المحرك المبهرunreal engine لألعاب 2d , 3d
    اما إذا كنت مثل الاستاذ / على و تتعلم اى لغة بسهولة ! فتستطيع ان تستخدمهم جميعا ! !
    و أود ان اضيف ان الامر يعتمد على نوع الألعاب التى تريد أن تنتجها كما يعتمد إلى حد كبير على الأذواق الشخصية و توجد بدائل اخرى كثيرة جدا جيدة لا يتسع المقام لذكرها

    و بالنسبة لى شخصياً استخدم الآنunity 3d و maya 3d كما استخدمت ايضا unreal engine و هو المفضل عندى و لكن زملائى فى فريق العمل لا يفضلونه و لغير الألعاب استخدم titanium مع جافاسكريبت

    و اخيـــــرا للاستاذ على لا داعى للاحتداد فى الحديث فلا توجد خصومة شخصية بيننا , و كل عام و انتم جميعا بخير و اعتـــــذر عن إقحام نفسى فى مدرستكم و أسأل الله أن يوفقنا لما يحبه و يرضاه

    • علي محمد علي
      7 يناير 2015 - 6:56 م

      – تقول أنك لم تعرف بوجود كتب للأكشن سكربت لأنك لم تعد مهتم ! .. أي أنك تكتب معلومات مغلوطة لتثبت وجه نظر معينة ثم تكابر حتى في الإعتراف بهذا الخطأ! … وهل عدم متابعتي لشيء لعدم اهتمامي به يسمح لي أن أنشر معلومات عنه غير صحيحة!.. شيء غريب فعلا!

      – قمت بالرد على نقطة الكتب وذكرت الشركات الكبرى التي تستخدم الأكشن سكربت للرد على وجهة نظرك ورددت على نقطة أن لغة البرمجة ليس هي الأساس وكل هذا اعتبرته سفسطة ليس لها علاقة بالموضوع!

      – اعتبرت كلامي عن Phaser وc# جهلاً لأني خلطت بين فريموورك ولغة برمجة !! .. لو قرأت الجملة كاملة لرأيت اني تحدثت عن مبرمجي الأكشن سكربت خصيصاً .. وphaser إن لم تكن تعلم كتبه المطور “ريتشارد ديفي” وهو واحد من المطورين الذي قضوا سنوات في البرمجة بالأكشن سكربت .. ثم بعد ذلك قام بتطوير Phaser للجافا سكربت بهيكلة شبيهة بالأكشن سكربت في الفلاش .. وبالتالي فإن مبرمج الأكشن سكربت سيكون من السهل عليه استخدام phaser عن أي فريموورك أخر .. وفي بداية كلامي عن الكتب ذكرت أن الأكشن سكربت والجافا سكربت متشابهتان .. بينما c# ذكرتها لأنه شبيهة جداً بالأكشن سكربت هي الأخرى .. أي ان العبارة كلها كانت تتحدث عن بدائل لمطور الأكشن سكربت في أي طريق يختار سواء طريق الــ html5 أو طريق اليونيتي .. وهدف الكلام طبعاً ان ما تعلمه في الأكشن سكربت سيستفيد منه في أي اتجاه أخر يأخذه بعد ذلك .. هذا الكلام اعتبرته انت سفسفطة!

      كنت واحد ممن تابعوا تطور Phaser منذ أن كان مجرد فكرة في رأس ريتشارد وكتب عنه في مدونته فوتونستورم .. ثم تطلب مني أن ابحث في جوجل حتى أفهم ما هو !! .. تقول عن كلامي أنه سفسفطة وتتهمني بالجهل ثم تنقد احتدادي في الحديث! .. عجباً.

      ليتك اكتفيت بتقديم المعلومة المفيدة للغير وكسبت أجر نشر العلم بدون الحاجة للتقليل من شيء أن لا تعلم عنه الكثير لأنك لم تعد مهتم به !

      • حمدي محمود عشري
        8 يناير 2015 - 11:46 ص

        أستاذ علي: جزاك الله خيرًا على هذا التوضيح المستنير…
        عندي اقتراح: ممكن زي ما أخذت وقت في الرد على هذا الشخص لكي توضح لنا جميعًا الصح من الخطأ، تأخذ نصف هذا الوقت في نشر باقي السلاسل التي لم تكتمل بعد، لكن دون أن يؤثر على عملك الخاص… وشكرًا لك.

      • جمال
        9 يناير 2015 - 9:24 ص

        – انا صححت الخطأ غير المقصود بشأن ما ذكرته عن عدم إصدار كتب منذ 3 سنوات فى as3 و أوضحت أنه يوجد drop واضح فى معدل إصدار الكتب , لا أدرى ما المطلوب بعد ذلك , أن أقدم اعتذار رسمى أم أعلن عن ندمى !!! , كلامك كله منصب عل هذه النقطة و واضح أنك لا تجد غيرها

        – و للمرة الثانية لم ترد ردا موضوعيا عما ذكرته فى المشاركة الأولى

        – سمعت عن انواع كثيرة من الوفاء مثل وفاء الشخص لزوجته او وفاءه لأصدقائه الخ , اما الوفاء للغة البرمجة التى تحتضر فهذا حقا من العجائب !

        – يبدو انه لم يكن من اللائق فى البداية ان ادخل الى هذا الموقع الذى يقوم على as3 و انتقدها فيه , فإذا دخلت على احد منتديات visual basic 6 النشيطة و حاولت اقناعهم ان لغتهم ماتت و دفنت منذ زمن سحيق لتعرضت للهجوم و الاتهام بالجهل

        – و اخيرا ادعو القارى المنصف ان يقرأ بتأنى ما ذكرته فى مشاركتى الاولى و يقرر ما يريد

        – و هذه هى مشاركتى الاخيرة فى مدرستكم و السلام عليكم و رحمة الله

    • عادل العمرى
      12 يناير 2015 - 10:24 م

      ممكن ايميلك على الجى ميل اخى او الفيس بوك؟

  16. أحمد
    7 يناير 2015 - 11:12 م

    كتاب عربى يشرح الاكشن سكربت3

    رابط تحميل الكتاب
    http://www.gulfup.com/?uu8KfM

  17. نادر
    7 يناير 2015 - 11:22 م

    لمن يحب ان يطلع على كورسات اجنبية فى الاكشن سكربت3 ودورات وشروحات عربية
    http://www.abc4web.net/vb/forumdisplay.php?f=8

  18. عادل العمرى
    12 يناير 2015 - 10:22 م

    السلام عليكم استاذ على
    هل ممكن من خلال الاكشن سكربت3
    تصميم واجهة فلاشية
    تستدعى مجموعة برامج صامتة” تكون بجاب ملف الاسويف”
    بحيث مع استخدام chick books
    نعمل تحديد للبرامج المراد تسطيبها
    ثم
    نضغطط على زر تكون وظيفته تسطيب البرامج يبين ذلك شريط تقدم
    ثم بعد الانتهاء من التسطيب تظهر رسالة تم تسطيب البرامج؟

  19. mody
    23 أغسطس 2015 - 11:41 م

    انا ازى اعمل لعبة اجتماعى مثل مرحب

  20. احمد غريب
    15 فبراير 2016 - 8:32 ص

    السلام عليكم …. مجموعة مدرسة الانتراكتف ميديا المحترمين

    انا عملت 25 ملف فلاش لمجموعة اسئلة بس كنت حابب اربط الملفات ببعضها عن طريق قاعدة بيانات بحيث يكون الملف واحد و يتم عرضه علي الانترنت و كمان نفسي اعرف ازاي اخلي ملف الـ SWF ينقل بكل الميديا اللي عليه ….

    شكرا
    احمد غريب

  21. طريق الاحتراف
    15 فبراير 2016 - 1:17 م

    احمد غريب تواصل معى على الفيس بوك
    ربما يمكننى مساعدتك
    https://www.facebook.com/zaky.zoo.5

  22. محمد علي
    1 مارس 2016 - 2:19 م

    السلام عليكم استاذ علي عندي بعض استفسارات

    1- كود (hitTest) سواء كان point or object كيف اخلي التصادم يتم بين الصوره نفسها وليس حدود الصوره لانه بعض الاحيان اسوي تصاميم بالفوتوشوب ولمن اطلعها و ادخلها بالفلاش يكون فيه حدود للصوره ويحدث التصادم في حدود صوره
    والبوينت نفس الكلام بيكون على نقطه فقط وليس الصوره نفسها

    2-لعبتك الي سويتها chickdoom انت استخدمت فوتشوب الستريتور و فلاش بروفشنال و flashdevoloper هذا البرنامج ليش استخدمته ووش فايدته flashdevoloper؟

  23. علي محمد علي
    1 مارس 2016 - 4:06 م

    1 – يمكنك أن تستخدم bitmap hit test كما موضح في الرابط التالي
    http://www.mikechambers.com/blog/2009/06/24/using-bitmapdata-hittest-for-collision-detection/

    2 – فلاش ديفيلوب يستخدم في كتابة أكواد الأكشن سكربت بدلاً من استخدام الأكشن بانل داخل برنامج الفلاش .. لأنه يعطي إمكانيات أفضل في كتابة الأكشن سكربت وتنظيمه خاصة إذا كنت تستخد طريقة البرمجة كائنية التوجه OOP في كتابة الأكشن سكربت وتقسم الأكواد إلى ملفات منفصلة في شكل Classes

    • محمد علي
      1 مارس 2016 - 4:44 م

      شكرا على الرد

      بس فيه شي مافهمته من شرح اسوي صور بعدين اعرفها بلاكشن سكربت على انها بت ماب؟ واعرف مستطيل ولا هذا للشرح بس؟

      و تنصحني يعني استخدم فلاش ديفولوب ولا فالبدايه ابقى على الفلاش نفسه

      ويعطيك العافية

  24. فلاشن
    1 مارس 2016 - 4:22 م

    بنسمع برنامج فلاش بيلدر بس للاسف مالوش شرح الا كورسات ليندا
    فهل البرنامج ده مفيد لمبرمجى الالعاب وما هى جوانب الاستفادة
    وشكرا

  25. lamess
    10 يوليو 2016 - 7:44 م

    السلام عليكم استاذ على
    حضرتك ان خريجه نظم معلومات اداريه وخرجت من الكليه مش عارفه اطبق فعلا اللى درسته بس انا بحب مجال البرمجه
    وحاليا عاوزه ابدء اخد كورسات فيها
    وقدامى 1. تصميم مواقع ( photosho , flash , html5 , css3 , dreamweaver)
    2. برمجه مواقع باستخدام عده لغات زى
    ,وحاليا مش عارفه ابدء اخد اى كورس فيهم الاول حضرتك انا حابه ابقى قادره اصمم موقع وابرمجه باستخدام لغه معينه mysql , jquery , databases ,php , css3 , html5 , java scrpt

  26. Asem
    27 يناير 2017 - 9:52 م

    السلام عليكم. جزاكم الله خيرا و جعله فى ميزان حسناتك. أرجو معرفة كيفية form html فوق flash canvas لتفعيل text input?

  27. Asem
    7 فبراير 2017 - 2:33 م

    لسلام عليكم. جزاكم الله خيرا و جعله فى ميزان حسناتك. أرجو معرفة كيفية تفعيل الinput text فى animate Canvas ف?